السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 27 °

بطولات القدم والسلة والطائرة على طاولة لجنة الشباب والرياضة البرلمانية

بطولات القدم والسلة والطائرة على طاولة لجنة الشباب والرياضة البرلمانية
بطولات القدم والسلة والطائرة على طاولة لجنة الشباب والرياضة البرلمانية
A+ A-

سيلبي رؤساء اتحادات كرة القدم المهندس هاشم حيدر وكرة السلة اكرم حلبي والكرة الطائرة ميشال ابي رميا دعوة رئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان اللبناني وعضو تكتل "لبنان القوي" النائب سيمون ابي رميا للقاء سيعقد في الساعة 10:00 من صباح الخميس 9 كانون الثاني المقبل في البرلمان في وسط بيروت، للبحث مع الرؤساء الثلاثة بحضور أعضاء اللجنة في شؤون اتحاداتهم والسبل الآلية لاستكمال بطولات الموسم التي كانت انطلقت قبل 17 تشرين الاول الماضي (كرة القدم وكرة السلة) او التي لم تنطلق وحالت التطورات الميدانية دون انطلاقها (الكرة الطائرة).

النائب ابي رميا كشف في اتصال لـ"النهار" ان الاجتماع مخصص للبحث في الصعوبات والمشاكل التي تواجهها هذه الاتحادات لإعادة إطلاق بطولاتها وتحديدا بطولة نوادي الدرجة الاولى للرجال في ظل الأزمة الاقتصادية والإمكانات المتاحة والمتوافرة.

ووجهت الدعوة ايضا الى رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جان همام لحضور الاجتماع، لكن الاخير اعتذر بداعي السفر.

كرة القدم لمن يرغب ومن دون هبوط!

على صعيد متصل، نقل عن مصدر مطلع، طلب عدم ذكر اسمه، ان اللجنة التنفيذية للاتحاد اللبناني لكرة القدم في صدد اعلان الصيغة النهائية لاستكمال الموسم والتي تتضمن “إقامة البطولات لمن يرغب من النوادي، وإلغاء مفاعيل الهبوط”. وبررت اللجنة التنفيذية القرار بانها “غير قادرة على إلزام النوادي المشاركة، في ضوء الظروف الراهنة والقاهرة ماليا وسياسيا" كما ربط قرار حضور الجمهور من عدمه بالقوى الأمنية". وكانت خمسة فرق ابدت استعدادها لخوض بطولة الدوري العام الـ 60، بحافز التتويج باللقب وهي: العهد بطل كأس الاتحاد الآسيوي وحامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، الانصار، النجمة، البرج، شباب الساحل وهناك مساع لرفع العدد الى 6 فرق. ويبدو ان ما سيطبق في دوري الدرجة الاولى سينطبق أيضا على بطولات نوادي الدرجتين الثانية والثالثة، وستقتصر المشاركة على اللاعبين المحليين.

بطولة السلة نحو التاجيل؟!

يسود الغموض قرار الاتحاد اللبناني لكرة السلة المتعلق بانطلاق مباريات دوري الدرجة الاولى للرجال الاحد 12 كانون الثاني الجاري علما انه لا يزال ساري المفعول طالما لم يصدر اي قرار مخالف عن الاتحاد. رغم ان بعض المصادر غير الرسمية رجحت ان يتم التاجيل مرة جديدة لفترة شهر او ربما شهرين حد اقصى.

وكان عدد الفرق التي عاودت تمارينها في شكل جدي اقتصر على هوبس بيروت الذي كان اول المبادرين لدعوة لاعبيه للالتحاق بالتدريبات، والرياضي بيروت وبيروت فيرست كلوب المشاركان في دورة دبي الدولية المقررة من 23 كانون الثاني الجاري الى الاول من شباط المقبل وأطلس الفرزل في شكل متقطع والذي خاض مباراة ودية امام هوبس قبل فترة قصيرة، مقابل نواد لم تبادر بل ظلت تترقب الوضع واخرى سمحت لعدد من لاعبيها ومدربيها التعاقد مع نواد خارجية لفترة وجيزة مثل علي حيدر، مارفن سركيس والمدرب فؤاد ابو شقرا من الشانفيل، وهايك كيوكجيان من الرياضي بيروت، مقابل مغادرة لاعبين ومدربين لعقود طويلة الامد مثل غسان سركيس ونجله رالف من الحكمة بيروت، وكرم مشرف من بيروت فيرست كلوب. والقاسم المشترك بين غالبية نوادي الدرجة الاولى اعتمادها في شكل اساسي على مدخول النقل التلفزيوني الذي يشكل لها سندا اساسيا لمعاودة نشاطها وتسديد جزء من التزاماتها للاعبيها.

الغاء موسم الكرة الطائرة؟

من جهته لا يتردد مصدر مقرب من الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة، طلب عدم ذكر اسمه، من الكشف عن اتجاه لدى ادارة اللعبة في اتخاذ قرار بالغاء دوري موسم 2019 – 2020، لعدة اعتبارات ترك امر الكشف عنها للجهات الرسمية.

لا شك ان تداعيات ما حصل في 17 تشرين الاول الماضي انعكس في شكل مباشر وسريع على القطاع الرياضي الذي بدا هشا وضعيفا.

الكلمات الدالة