الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الأونيسكو تذكّر واشنطن بأنّّها من الدول الّتي وقّعت معاهدتين لحماية المواقع الثقافيّة

المصدر: "أ ف ب"
الأونيسكو تذكّر واشنطن بأنّّها من الدول الّتي وقّعت معاهدتين لحماية المواقع الثقافيّة
الأونيسكو تذكّر واشنطن بأنّّها من الدول الّتي وقّعت معاهدتين لحماية المواقع الثقافيّة
A+ A-

ذكرت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (#الأونيسكو) أودري آزولاي، الاثنين، #الولايات_المتحدة بأنها من الدول التي وقعت معاهدتين تنصان على حماية المواقع الثقافية في حال اندلاع نزاع، وذلك بعد تهديد الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب بضرب مواقع ثقافية إيرانية.

وهدد ترامب في تغريدة، السبت، باستهداف 52 موقعاً "هاماً جداً لإيران وللثقافة الإيرانية"، إذا ردت طهران عسكرياً على اغتيال الجنرال #قاسم_سليماني بضربة أميركية الجمعة في بغداد. وقال إن عدد المواقع التي ذكرها يساوي عدد الرهائن الأميركيين الذين احتجزوا في سفارة الولايات المتحدة في طهران أواخر عام 1979.

وخلال لقاء مع السفير الإيراني لدى المنظمة أحمد جلالي، شددت آزولاي على أن إيران والولايات المتحدة "وقعتا المعاهدتين" المبرمتين عامي 1954 و1972، وتنصان على حماية المواقع الثقافية والتراث العالمي، وفق بيان للأونيسكو.

وأشارت المنظمة إلى أن "معاهدة عام 1972 تنص أن على كل الدول الأطراف التزام عدم اتخاذ تدبير متعمد من شأنه الإضرار بشكل مباشر أو غير مباشر بالتراث الثقافي أو الطبيعي في أراضي دول أخرى أطراف في المعاهدة".

وذكرت المديرة العامة أيضاً بـ"مضمون قرار مجلس الأمن 2347 الصادر بالإجماع عام 2017، والذي يدين تدمير التراث الثقافي"، وفق البيان.

وأثارت تهديدات ترامب تنديدات في الولايات المتحدة ومن جانب خبراء قضائيين وديبلوماسيين سابقين وأعضاء في المعارضة الديموقراطية. وأشار هؤلاء إلى أحكام المعاهدات الدولية والقانون الأميركي التي تعتبر ضرب مواقع ثقافية جريمة حرب.

وفي إيران 20 موقعاً مدرجاً على لائحة التراث العالمي لليونسكو، بينها مدينة بام الأثرية وبازار تبريز.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم