الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إثر مقتل سليماني... فرنسا تدعو إيران إلى التزام الاتفاق النووي

المصدر: "أ ف ب"
إثر مقتل سليماني... فرنسا تدعو إيران إلى التزام الاتفاق النووي
إثر مقتل سليماني... فرنسا تدعو إيران إلى التزام الاتفاق النووي
A+ A-

دعت #فرنسا طهران، السبت، إلى التزام الاتفاق النووي المهدّد بالانهيار، غداة مقتل الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني في غارة جوية أميركية.

وصرّح وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف #لودريان أنّه ناقش المسألة مع نظيريه الصيني والألماني، على أمل تجنّب التصعيد بين إيران والولايات المتحدة.

وقال لودريان، في بيان، إنّ "فرنسا تشاطر #ألمانيا بشكل تام الهدف الرئيسي بنزع التصعيد والحفاظ على اتفاق فيينا (النووي)"، مشيراً إلى "اتفاق" مع الصين "على حضّ ايران على تجنب أي انتهاك جديد لاتفاق فيينا".

وتم التوصل إلى الاتفاق النووي بين ايران والدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن وهي #بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة، إضافة إلى ألمانيا بهدف تخفيف العقوبات على طهران مقابل خفض نشاطاتها النووية.

وانسحب الرئيس الأميركي دونالد #ترامب من الاتفاق العام الماضي، وأعاد فرض مزيد من العقوبات على ايران التي تخلّت بدورها تدريجياً عن التزامات رئيسية بموجب الاتفاق بما في ذلك سقف مخزونات الأورانيوم ومستويات تخصيبه.

كما أعلنت طهران أخيراً أنّها ستقوم بخطوة جديدة في هذا السياق مطلع كانون الثاني الجاري، ويتوقّع أن تعلن هذه الخطوة الاثنين.

ويحاول #الاتحاد_الأوروبي، الذي ساعد في التوصل الى الاتفاق، إلى إنقاذه رغم انسحاب واشنطن، إلّا أنّ محلّلين يقولون إنّ احتمالات ذلك تراجعت بعد مقتل سليماني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم