الجمعة - 25 أيلول 2020
بيروت 26 °

باريس تدعو إيران إلى تجنب "أزمة انتشار نووي خطيرة" بعد مقتل سليماني

المصدر: "أ ف ب"
باريس تدعو إيران إلى تجنب "أزمة انتشار نووي خطيرة" بعد مقتل سليماني
باريس تدعو إيران إلى تجنب "أزمة انتشار نووي خطيرة" بعد مقتل سليماني
A+ A-

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان #إيران، الجمعة، إلى تجنب أي رد فعل على مقتل الجنرال #قاسم_سليماني في ضربة أميركية في العراق، الأمر الذي سيؤدي إلى "أزمة انتشار نووي خطيرة"، وفقًا لبيان صادر عن وزارته.

اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان لودريان "أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي مايك بومبيو إثر التطورات الأخيرة في العراق". وقالت على تويتر ان لودريان شدد على "قلق فرنسا إزاء اشتداد حدة التوترات في الشرق الأوسط في الأشهر القليلة الماضية، وقد شهدت هذه التوترات ازديادًا حادًا في العراق في غضون الأسابيع الماضية".

ونقلت عنه انه "يتعيّن على فرنسا وجميع شركائها تكريس كل الجهود الضرورية لمنع اشتداد التوترات ولتيسير تهدئة الأجواء من أجل الحفاظ على استقرار العراق والمنطقة برمتها". واضاف: "في السياق الراهن، تدعو فرنسا الجميع إلى ضبط النفس، كما تدعو إيران إلى عدم اتّخاذ أي تدبير من شأنه أن يفاقم حالة انعدام الاستقرار في المنطقة أو أن يؤدي إلى أزمةِ انتشارٍ نوويٍ خطيرة". 

وشدد على انه "يجب إيلاء مواصلة أنشطة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الاولوية. فإن ديمومة التحالف ضرورية من أجل الحفاظ على المكتسبات التي أُحرزت في خلال خمس سنوات من النضال ضد تنظيم داعش ومن أجل ضمان النصر الدائم على الإرهاب في المنطقة برمتها".

الكلمات الدالة