الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ردود فعل دولية على مقتل سليماني: "سيفاقم التوترات"

المصدر: "أ ف ب"
ردود فعل دولية على مقتل سليماني: "سيفاقم التوترات"
ردود فعل دولية على مقتل سليماني: "سيفاقم التوترات"
A+ A-

حذّرت روسيا، الجمعة، من أنّ مقتل الجنرال الإيراني قاسم #سليماني بضربة أميركية في #العراق من شأنه تصعيد التوترات في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالتا "ريا نوفوستي" و"تاس" عن وزارة الخارجية إنّ "مقتل سليماني كان خطوة مغامرة ستفاقم التوترات في أنحاء المنطقة". وأضافت الوزارة "سليماني خدم قضية حماية مصالح إيران القومية بإخلاص. تعازينا الصادقة للشعب الإيراني".

بدورها، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إنّ قتل الجنرال الإيراني قاسم سليمان في ضربة أميركية يهدد بإحداث "تصعيد خطير للعنف".

وأضافت بيلوسي، في بيان، أنّ "أميركا -- والعالم -- لا يمكنهما تحمل تصعيد في التوتر يصل إلى درجة اللاعودة".

من جهتها، دعت الصين إلى ضبط النفس من جميع الأطراف "بخاصةٍ الولايات المتحدة" بعد مقتل الجنرال قاسم #سليماني في ضربة أميركية في العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية غينغ شوانغ لصحافيين إنّه "نحضّ الأطراف ذات الصلة، بخاصةٍ الولايات المتحدة، على الحفاظ على الهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد التوتر".

من جهتها، أشارت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الخارجية أميلي دي مونشالان إلى أنّ "أولوية فرنسا هي إرساء الاستقرار في الشرق الأوسط، وذلك بعد أن نفّذت الولايات المتحدة ضربة جوية أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم #سليماني".

وقالت مونشالان لراديو (آر.تي.إل) إنّ "ما يحدث هو ما خشيناه. التوتر بين الولايات المتحدة وإيران يزداد، والأولوية هي لإرساء الاستقرار في المنطقة".

وأضافت أنّ كبار المسؤولين الفرنسيين سيقومون باتصالات رفيعة المستوى مع كبار اللاعبين في المنطقة.

بدوره، حضّ وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب جميع الأطراف على نزع فتيل التوتر بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أميركية.

وقال راب، في بيان بالبريد الإلكتروني، إنّه "علمنا دوما بالتهديد الخطير الذي يمثله فيلق القدس بقيادة قاسم سليماني. وبعد مقتله نحث جميع الأطراف على نزع فتيل التوتر. تصعيد الصراع ليس من مصلحتنا".

من جهتها، أكّدت متحدثة باسم الحكومة الألمانية أنّ "الولايات المتحدة كانت تردّ على سلسلة من الاستفزازات من إيران"، لافتةً إلى أنّه "نريد أن نرى حلّاً ديبلوماسيّاً لهذه الأزمة".

كما أكّد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية عبر "تويتر" أنّه "لا بد من تغليب الحكمة والاتزان وتغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم