الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أول مشهد كوني لعام 2020: الشُّهُب ستملأ السماء مساء الغد

المصدر: "دايلي مايل"
أول مشهد كوني لعام 2020: الشُّهُب ستملأ السماء مساء الغد
أول مشهد كوني لعام 2020: الشُّهُب ستملأ السماء مساء الغد
A+ A-

يصل دش نيزكي يسمى Quadrantids إلى ذروته مساء غدٍ وصباح السبت، فيتوزع إلى 60 شهاباً في الساعة، تكون مرئية في السماء، في أول مشهد كوني لعام 2020.

ويحدث هذا الدش النيزكي سنوياً خلال أواخر كانون الأول وأوائل كانون الثاني، وعادة ما يصل إلى ذروته خلال ساعات قليلة، وسيكون هذا العام أكثر ظهوراً في السماء ليلة الجمعة الموافقة 3 كانون الثاني، وستمتد إلى صباح اليوم التالي.

ووفقاً لما ذكرت صحيفة "الدايلي مايل"، فإن منظمة International Meteor أكدت أن أفضل مشاهدة ستحدث قبل الساعة 8 صباحاً بفترة وجيزة مع أفضل المعالم السياحية في نصف الكرة الشمالي.

وقال المرصد الملكي في غرينتش: "للحصول على أفضل الظروف لمشاهدة هذا الدش، فأنت تريد أن تجد مكاناً آمناً بعيدًا عن أنوار الشوارع وغيرها من مصادر التلوث الضوئي".

وعلى عكس العديد من الظواهر الفلكية، لا يحتاج المرء إلى معدات خاصة لمشاهدة الشهب، فيمكن رؤيتها في جميع أنحاء السماء، لذلك من الجيد أن تكون في مكان مفتوح حيث يمكنك مسح سماء الليل بنظرك.

وأوضح المرصد الملكي، إن المواقع الريفية ستوفر أفضل رؤية للدش النيزكي، وسييحدث الدش النيزكي المقبل في حوالي 22 نيسان المقبل، ويسمى "ليريدز".

وقال عالم الفلك الهولندي الأميركي بيتر جينيسكينز، إن هذا الدش النيزكي يحدث كل عام عندما تمر الأرض عبر مسار الكويكب (196256) 2003 EH1، والذي قد يكون مذنب منقرض.

ويعد الدش النيزكي Quadrantids من بين أكثر أنواع الدش النيزكي نشاطًا، حيث ينتج عادة ما بين 50 إلى 100 نيزك في الساعة كل عام، وقد بدأ هذا العام في 28 كانون الأول، وسيستمر حتى 12 كانون الثاني الجاري، وإن كان مع وجود نيازك أقل شدة مما كانت عليه في ذروتها القصيرة الأجل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم