الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"باتت طفلة عادية"... والد غريتا تونبرغ: التزامها قضية المناخ جعلها أكثر سعادة

المصدر: (أ ف ب)
"باتت طفلة عادية"... والد غريتا تونبرغ: التزامها قضية المناخ جعلها أكثر سعادة
"باتت طفلة عادية"... والد غريتا تونبرغ: التزامها قضية المناخ جعلها أكثر سعادة
A+ A-

قال سفانته تونبرغ والد #غريتا_تونبرغ، إن ابنته أكثر سعادة منذ استحالت ناشطة بيئية لكنه أقر بأنه كان متحفظا على التزامها هذه القضايا في البداية.

وأوضح الرجل البالغ 50 عاما وهو ممثل سابق أصبح منتجا، أنه وزوجته مغنية الأوبرا مالينا إرمان كانا في البداية يعارضان قرار ابنتهما الدفاع عن البيئة.

وأكد تونبرغ: "كنا نظن أن تعريضها لكل الحقد المنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فكرة غير مناسبة".

وباتت غريتا تونبرغ (16 عاما) التي توصف بأنها مراهقة خجولة، ناطقة باسم جيل يسكنه هاجس الأزمة المناخية، منذ بدأت اعتصاما أسبوعيا امام البرلمان السويدي في آب 2018 حاملة لافتة كتب عليها: "اضراب مدرسي من أجل المناخ".

وأصبحت تجسد مخاوف الشباب البيئية، دافعة ملايين الأشخاص إلى الالتزام، فدعيت إلى الكلام خلال قمة الأمم المتحدة حول المناخ.

وأدركت عائلة تونبرغ تأثير الأزمة البيئية الكبير على غريتا عندما أصيبت باكتئاب في سن الحادية عشرة. وتوقفت حينها عن الاكل والكلام حتى وراحت تتغيب عن المدرسة.

وبرغم تحفظاته في البداية، قال سفانته تونبرغ لهيئة "بي بي سي" إنه على ثقة بأن ابنته باتت أكثر سعادة منذ أن انخرطت في الدفاع عن البيئة.

وأوضح: "لقد تغيرت وقامت بأشياء ما كانت لتتمكن من القيام بها في السابق". وتعاني المراهقة مرض اسبرغر، وهي كانت ترفض الأكل خارج المنزل و"لم تكن تتحدث إلى أحد" على ما قال والدها موضحا أنها باتت "طفلة عادية".

وتتعرض غريتا تونبرغ لانتقادات شديدة من المشككين بواقع التغير المناخي. ويتهمها البعض بأنها ضحية عملية تلاعب من أطراف أخرى والبعض الآخر بأنها تتلقى أموالا من "لوبي أخضر".

لكن والدها قال إنها كانت مستعدة لمواجهة "الحقد" الذي تلقته حتى قبل أن تطلق حركتها.

وأكد: "كانت تعرف تماما ما تقوم به وأظن بصراحة أنها فوجئت بالاستقبال الحسن الذي تلقته" من الرأي العام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم