الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما حقيقة تأثير المنشطات الرياضية على الخصوبة لدى الرجال؟

حسام محمد
ما حقيقة تأثير المنشطات الرياضية على الخصوبة لدى الرجال؟
ما حقيقة تأثير المنشطات الرياضية على الخصوبة لدى الرجال؟
A+ A-

 كثيرة هي التقارير التي تتحدث عن تأثير المنشطات والهرمونات التي يستعملها الرياضيون، على قدرتهم الجنسية، مع الوقت، في ظل تباين في التفاعل معها، إذ يؤكدها البعض وينفيها البعض الآخر، بينما يشير تقرير نشره موقع "newstarget" الأميركي إلى أنّ هذا النوع من المنشطات يمكن أن يقضي على القدرة الجنسية نهائياً بعد مدة من الزمن.

ووفقاً للتقرير، فإنّ جيمس موسمان، أخصائي الغدد في جامعة "براون" في ولاية رود آيلاند الأميركية، أجرى دراسة عن التأثير الفعلي الحاصل على خصوبة الرياضيين قبل وبعد استخدام الهرمونات المضخمة للعضلات، مشيراً إلى أنّ النتائج كانت كارثية، إذ أكّد في تصريح له لإذاعة "BBC" البريطانية، أنّ لهذه المنشطات المضخمة للعضلات تأثيراً كبيراً على الخصوبة قد ينتهي بخسارتها بشكل كامل.

واعتبر موسمان أن هناك احتمالين لتعاطي الهرمونات عند الرياضيين، وهما إما أن يكون الرياضي لا يعرف شيئاً عن كوارث تعاطي هذه المواد، أو أنه يعرفها ويتجاهلها بهدف الحصول على عضلات مشدودة.

ونُشرت دراسة موسمان في مجلة "GW" العلمية، وأكدت نتائج الدراسة أن احتمال انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرياضيين الذين يتعاطون الهرمونات يتجاوز 80%، بينما احتمال فقدها بشكل نهائي يصل إلى 5%.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم