السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

منخفض جوي جديد بعد "لولو" الثلوج غطّت الجبال وقطعت الطرق

المصدر: الشمال - "النهار"
منخفض جوي جديد بعد "لولو" الثلوج غطّت الجبال وقطعت الطرق
منخفض جوي جديد بعد "لولو" الثلوج غطّت الجبال وقطعت الطرق
A+ A-

خيّم طقس عاصف ومثلج في الجرود الشمالية، خلال عطلة نهاية الاسبوع. وكان ماطرا بتقطع على السواحل، وسط صقيع سيطر ساحلا وجبلا، ما ادى الى تشكل الجليد في المناطق اعتبارا من ارتفاع 1000 متر وما فوق.

وغطى الابيض، للمرة الاولى هذا الشتاء، المناطق الجبلية اعتبارا من ارتفاع 1300 متر وما فوق، بينما زادت سماكته عن النصف متر في الارز، وصولا الى المدرجات، لتزيد عن المتر في القرنة السوداء. ولبس حرج اهدن ثوبا ابيض زاده جمالا وروعة.

وناشدت لجنة محمية حرج اهدن جميع رواد المنطقة شتاءً اعتماد طرق السير التي حددتها، للوصول الى جرد اهدن، حفاظا على المواقع المحرَّجة حديثا، ولعدم الحاق اضرار بالغرس الجديد.

وقد اقفلت الثلوج طرقات الارز- عيناتا، حدث الجبة - تنورين، تنورين- اللقلوق، وجرد مربين في الضنية باتجاه الهرمل. كذلك، قطعت الطرق الى جبل الاربعين وجرد النجاص في الضنية.

وادى تساقط الثلوج ايضا الى قطع العديد من الطرق في عكار، بخاصة في منطقة القموعة، الامر الذي تسبب باحتجاز العديد من المتنزهين في سياراتهم. وقال رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب، ان جرافة وزارة الاشغال العامة تعمل بالتنسيق مع شرطة بلدية فنيدق على اعادة فتح الطرق وسحب السيارات العالقة.

كذلك عمل عناصر من الدفاع المدني على جرف الثلوج وانقاذ مواطنين احتجزوا في سياراتهم على طريق عام القبيات - فنيدق.

طقس اليوم

الى ذلك، اعلنت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية ان العاصفة "لولو" تنحسر عن الحوض الشرقي للمتوسّط اعتبارا من الاحد 29 كانون الاول (أمس)، على ان يعود لبنان ليتأثر بمنخفض جوي اعتباراً من بعد ظهر اليوم الاثنين. وقالت ان الطقس سيكون "غائما جزئيا مع استمرار ظهور الضباب على المرتفعات صباحا، وارتفاع محدود في درجات الحرارة ورياح شديدة تقارب الـ65 كم/س. ويتحول الطقس تدريجا، ابتداء من بعد الظهر، الى غائم. وتنخفض الحرارة في شكل ملحوظ وتتساقط أمطار متقطعة، مع احتمال حدوث برق ورعد. كذلك، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما دون في المناطق الداخلية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم