الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حصاد 2019 - 487 قتيلاً سقطوا بحوادث سير... مَشاهد مروّعة وعائلات مفجوعة

المصدر: "النهار"
أسرار شبارو
أسرار شبارو
حصاد 2019 - 487 قتيلاً سقطوا بحوادث سير... مَشاهد مروّعة وعائلات مفجوعة
حصاد 2019 - 487 قتيلاً سقطوا بحوادث سير... مَشاهد مروّعة وعائلات مفجوعة
A+ A-

في وقت يتحضّر فيه اللبنانيون لوداع سنة 2019، بعدما مرّت عليهم بحلوها ومرّها، هناك 487 عائلات تمنت لو أنها لم تشهدها نتيجة خسارتها أحباءها في حوادث سير، كما عاشت 6101 منها شبح الفراق نتيجة اصابة احد افرادها أو أكثر بجروح في 4582 حادثاً. في الآتي، نعرض لحوادث مأسوية لا تختصر كل الجلجلة بالتأكيد، والتي شهدناها على مدى عام. مع التذكير دوماً بتقييم الخبراء الذي يحمّل مسألة السرعة الزائدة والبنى التحتية غير السليمة مسؤولية مشتركة عن حوادث السير. ويبقى التركيز على الالتزام بشروط القيادة الآمنة مفتاحاً ذهبياً لحماية النفس والآخرين، لاسيما عشية سهرة رأس السنة. أما تطبيق قانون السير وإصلاح الطرق، فذلك من المطالبات المزمنة التي سنستمر برفعها وإنشادها خصوصاً في زمن ما بعد ١٧ تشرين الذي لا يجوز أن يترك إهمال رسمي فيه من دون محاسبة. 

رحيل المهندسين طه وعمران

دفع المهندسان طه ذوق وعمران دكرمنجي حياتهما على طرق لبنان في الشهر الاول من السنة حين كانا في طريقهما الى منزليهما في الشمال حيث انقلبت السيارة التي يستقلانها في راسمسقا عدة مرات، وذلك بعد ان قصد عمران القلمون مع صديقه طه للقيام بنزهة في السيارة، وفي طريق عودتهما عند الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل انقلبت السيارة رأساً على عقب، ثلاثة أرباع الساعة والشابان ينزفان من دون ان ينتبه إليهما أحد من المارة، إلى ان اتصل شخص بالإسعاف.


موت خضر وزوجته أمام عيني طفلتهما

حادث أكثر من مأسوي، تسبّب بفقدان زوج وزوجته، وتيتُّم وحيدتهما ذات الخمس سنوات. فبعد فقدان الاتصال بخضر ابي فراج وشريكة حياته نسرين ثابت ليل السبت الماضي، فجعت بلدة بعلشميه مسقطهما بالعثور عليهما جثة في وادٍ على طريق جسر القاضي والى جانبهما ابنتهما نانسي التي كانت تبكيهما بحرق وصدمة، وذلك في شهر كانون الثاني، حيث كان كان خضر (37 سنة) ونسرين (38 سنة) وابنتهما نانسي يتنزّهون حين وقعت المصيبة.


الزوجان نزيه وراغدة رحلا بحادث أليم

سجل نزيه نجم ضو وعقيلته راغدة حسين ضو اسميهما بالدم على لائحة الموت على طرق لبنان، في شهر نيسان، فبعد ان زوّد نزيه سيارته بالمحروقات وعاد أدراجه لاصطحاب زوجته التي كانت تنتظره أمام باب منزلها في بلدة زرعون للقيام بزيارة اطمئنان على شقيقتها، انقلبت السيارة بهما في منحدر رأساً على عقب، ليلفظا آخر أنفاسهما. حيث توفيت راغدة على الفور. أما زوجها فكان قلبه لا يزال ينبض عند وصول عناصر الإسعاف، لكنه استسلم للموت قبل أن يصل إلى مستشفى بحنّس الذي يبعد نحو ربع ساعة عن مكان الحادث.



فقيدان للجيش خلال يومين

عسكريان في الجيش اللبناني لفظا آخر أنفاسهما على طرق لبنان بحادثي سير منفصلين. فبعدما فجعت بلدة بيت ليف الجنوبية بخبر وفاة ابنها خليل حمود، على طريق ضهر العين – الكوره مفرق الهيكلية، حلّت الكارثة في اليوم التالي على بلدة برجا التي خسرت ابنها المؤهل باسم الخطيب في #حادث_سير وقع في أغميد، قضاء عاليه وذلك في شهر شباط.



مأساة الشابين عيتاني وغزال

انحرفت السيارة التي كان يستقلها رغيد عيتاني ومحمد غزال في منطقة الكرنتينا، ما أدى إلى اصطدامها بالحاجز الوسطي الإسمنتي، في شهر شباط، فسارعت فرق الإسعاف في الدفاع المدني لنقلهما الى المستشفى، وقد استعملت آلات الإنقاذ الهيدروليكية للتمكّن من سحبهما من داخل السيارة. وزيرة الداخلية ريا الحسن غرّدت عبر حسابها على تويتر قائلة: "زعلت كتير لما سمعت بموت الشابّيَن رغيد عيتاني ومحمد غزال بحادث السيارة بالكرنتينا، وقبلُن سقط عشرات الضحايا بحوادث مؤسفة مماثلة. وعدي إلكن بإنّي رَح إسعى لأخد إجراءات بتأمّل إنو تساهم بالحدّ أو التخفيف من هالمآسي المتنقلة عالطرقات، ويلّلي عم تأدّي لوفاة خيرة شبابنا بغفلة من الوقت".



حادث بين دراجتين ناريتين

أنهى رمزي نحّولي سهرة مع أصدقائه في مدينة صور، وعادوا أدراجهم إلى مدينة صيدا، وفي الطريق وقع حادث أليم أنهى حياته، حيث كان رمزي يقود دراجته النارية التي لطالما "عشقها"، حين حصل اصطدام مع دراجة صديقه، ليخطّ السطر الأخير من عمره في شهر نيسان. رحل الشاب العشريني وهو في بداية مشواره على الأرض، في حين أصيبت خطيبته التي كانت تجلس خلفه وكذلك صديقه.



رحلت كاتيا وجنينها أمام عينيّ "أميرها"

في شهر نيسان توجّهت كاتيا اسكندر مع ابنها الى عملها من بلدة جرجوع الى النبطية، من دون أن تتمكن من الوصول، بعدما انزلقت سيارتها على أوتوستراد كفررمان لتصطدم بحائط، لتلفظ اخر أنفاسها امام عيني صغيرها، راحلة مع جنينها الذي لم تتمكّن من رؤيته وضمّه بين ذراعيها.


تدهور سيارة عنصر الأمن العام علي أيوب

كُتب على عنصر الأمن العام علي عبد الله أيوب أن يفارق الحياة في شهر أيار بعد تدهور سيارته على أوتوستراد الجية. فعند حوالي الساعة الخامسة فجراً توجه علي برفقة شقيقه وصديقه إلى الجنوب، إلا أنه لم يُكتب لهم الوصول بعد اصطدام السيارة التي يقودها بالفاصل الحديدي قبل ان تستقر على فسحة إلى جانب الأوتوستراد، لفظ ابن الاثنين وعشرين ربيعاً آخر أنفاسه قبل وصول سيارة الإسعاف ونقله إلى المستشفى، في حين أصيب شقيقه بكسر في يده.


لاقت حتفها أثناء توجهها لأداء رسالتها

كانت معلمة اللغة الفرنسية في ثانوية مار انطونيوس حمانا، رندة مكارم ابنة بلدة رأس المتن متوجهة إلى عملها في شهر ايار حين انحرفت سيارتها على طريق دير الحرف واصطدمت بشجرة، نقلت إلى المستشفى، قاومت لساعات إلا أن الموت غلبها في النهاية.


كان يمارس الرياضة حين صدمته سيارة

كان الرياضي وائل زغيب يمارس الرياضة على دراجته الهوائية مع زملائه حين صدمته سيارة على الطريق البحري القديم بين سلعاتا ونفق حامات، سقط أرضاً قبل ان ينقل الى المستشفى وتعلن نهاية رحلة ابن مدينة جبيل على الارض.



شمسطار تفقد "أقمارها" الثلاثة

في شهر حزيران استشرس شبح الموت على طرق لبنان خاطفاً ثلاثة شبان بعمر الورد، في حادث مروع على طريق عام شمسطار –العقيدية... بالدم خطّ حسين العزير، مصطفى الحاج حسن، ومحمد الحاج حسن اسمهم على لائحة ضحايا حوادث السير لتفجع بلدتهم شمسطار بخسارتها الكبيرة لكوكبة من اقمارها، وذلك بعد توجه الشبان الثلاثة للقيام بنزهة في البلدة فحصل تصادم مع سيارة اخرى لتقع الكارثة.



عاد من أميركا فخطفه الموت

قبل سنوات حمل علاء الجاجية ابن المنية حقيبته وعاد من أميركا إلى لبنان للاستقرار في وطنه الأم وتمضية بقية عمره فيه، من دون أن يتوقع أن نهايته ستكون على طرقه، وأن الموت سيخطفه من وسط أحبابه تحت جنح الظلام حيث لفظ آخر أنفاسه بعدما تدهورت سيارته في شهر حزيران على أوتوستراد جل الديب باتجاه بيروت.


حادث أنهى حياة "درّاج" في قوى الأمن

حلقة جديدة من مسلسل الموت على الطرق اتخذت من بلدة شوكين مسرحاً لها، أما "بطلها" فكان العنصر في قوى الأمن الداخلي علي سعد الذي دفع حياته نتيجة حادث سير مروّع بين دراجته النارية وسيارة قبل أن تمر سيارة أخرى من المكان وتدهسه، في شهر تموز.



موتٌ قاسٍ للأب نديم والابنة كريستين

في شهر تموز توجّه نديم نهرا لاصطحاب ابنته كريستين من مدخل بلدته كفروة الى المنزل، وما إن صعدت معه في السيارة وانطلقا، حتى وقع #حادث_سير مروع اودى بحياتهما على الفور على أوتوستراد دير الزهراني #النبطية بعدما حاول اجتياز الاوتوستراد من ناحية الى أخرى، واذ بسيارة من طراز bmw x5 يقودها شخص من عائلة طفيلي تمرّ، وتصدم سيارته من جانب باب السائق. الضربة كانت قوية الى درجة انّها أدّت الى لفظ نديم وابنته أنفاسهما على الفور، في حين اصيب ابن طفيلي بجروح.


الطريق الجديدة تتّشح بالسواد

اتشحت الطريق الجديدة بالسواد على فقدان ابنيها عمر الحوت ومحمد الغوش في شهر آب بسبب حادثي سير منفصلين حين كان كل منهما على دراجته النارية. دخل الاثنان في غيبوبة، حاولا أن يقاوما الموت لايام، الا انهما في النهاية استسلما له، أطبقا عينيهما ورحلا إلى الأبد، تاركين غصة في قلوب كل من عرفهما.


ترجّل لتفقُّد أضرار الحادث فصدمته سيارة

كتب على ابن عين الرمانة شربل كنعان أن يفارق الحياة على أوتوستراد ضبيه بعدما ترجل من سيارته لتفقد أضرار حادث تعرض له وإذ بمركبة تمر من المكان وتصدمه ليلفظ آخر أنفاسه على الفور وذلك في شهر آب.



توجّهت لحضور عرس زميلها فخطفها الموت

من بين الضحايا الذين أُجبروا على تسجيل أسمائهم بالدم على لائحة الموت على الطرق سنة 2019، العروس فدى سالم ابنة أميون التي لم يمر على حفل زفافها عام، حتى كُتب عليها أن تُزفّ إلى مثواها الأخير بسبب حادث مروع على طريق عام بلدة كوسبا- الكورة باتجاه بصرما، خطفها أثناء توجهها مع شريك حياتها لحضور عرس زميلها في شهر ايلول، حيث اصطدمت مركبة بسيارة الـ (بي أم ف) التي يقودها زوجها، كانت الضربة قوية إلى درجة أنها تسببت بمفارقتها الحياة



مطبّ على الطريق انهى حياة سامر كبريت

رحلة على الدرّاجات النارية انتهت بكارثة في شهر ايلول، بعد خسارة أحد الدرّاجين الشاب سامر كبريت، الذي لفظ آخر أنفاسه في طريق العودة، بسبب مطبّ أدى إلى حادث مريع. سقط ابن التاسعة والثلاثين ربيعاً أرضاً، فيما استقرت دراجته في قناة ماء قبل أن يُنقل إلى المستشفى ويعلن الأطباء الخبر الحزين في بلدة خربة قنافار حتى وقعت المأساة".


خسارة الثائرة نادين جوني

خطفت حوادث الطرق "الثائرة" نادين جوني في شهر تشرين الاول بعد تدهور السيارة التي كانت تستقلها وصديقها على اوتوستراد الدامور، قبل ان ترتطم بفاصل إسمنت وتنقلب رأساً على عقب لتفارق الحياة على الفور.



تدهور سيارة المحامية سابين الخوري واشتعالها

دفعت المحامية سابين خوري حياتها اثناء توجهها الى منزلها في بلدة بجّه في شهر تشرين الثاني، حيث غدرها الموت بعدما تدهورت سيارتها على الأوتوستراد الجديد في عمشيت، ما أدى إلى اشتعال المركبة.



رحيل الرقيب أرزوني

صدمت سيارة في منطقة البيال الرقيب في فوج حرس بيروت منير أرزوني اثناء توجهه إلى مركز عمله في #بلدية_ بيروت في شهر تشرين الثاني ليسقط عن دراجته النارية ويفارق الحياة.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم