الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الشركات التي حققت الزيادة الأكبر في قيمتها السوقية عام 2019

المصدر: "فوربس"
الشركات التي حققت الزيادة الأكبر في قيمتها السوقية عام 2019
الشركات التي حققت الزيادة الأكبر في قيمتها السوقية عام 2019
A+ A-

على ضوء النمو الهائل الذي شهدته البورصة هذا العام، مع ارتفاع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" (S&P500) الخاص بتقييم أداء الشركات الكبرى الخمسمئة المتداوَلة في البورصة في الولايات المتحدة بنسبة تفوق 27 في المئة، يبدو أن العام الجاري سيكون، على صعيد الاستثمار، من أفضل السنوات في التاريخ الحديث. فقد شهدت الشركات العملاقة في القطاع التكنولوجي نمواً سريعاً في رسملتها السوقية. ولكن الطفرة تسببت أيضاً بتخلُّف بعض المنافسين عن الركب، وبينهم بعض كبريات الشركات في قطاعات الصيدلة والمواد الكيميائية والسلع الاستهلاكية في الولايات المتحدة، ما يُشير إلى أن الأزمنة قد تبدّلت.

وفي هذا الصدد، إذا تخطّى مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" نسبة 29.6 في المئة قبل أواخر كانون الأول الجاري، فالعائد السنوي سيكون الأفضل في ست سنوات، وإذا تخطى 31 في المئة، فسوف يكون الأفضل على مدار 22 عاماً، وفقاً لتحليل أجرته شبكة "سي إن بي سي".

نستعرض في ما يأتي الشركات الخمس التي حققت رسملتها السوقية الزيادة الأكبر في عام 2019، وفقاً لما نشره موقع "فوربس":

• آبل

ارتفعت القيمة السوقية للشركة بواقع 497 مليار دولار خلال العام الجاري لتصل إلى نحو 1.25 تريليون دولار، مع تسجيل أسعار الأسهم أرقاماً قياسية جديدة في النصف الثاني من عام 2019. ويُعزى ذلك إلى حجم المبيعات الكبير لمنتجات "آبل" ودخول الشركة حلبة المنافسة في مجال الـ"ستريمنغ" من خلال Apple TV+.

• مايكروسوفت

وسّعت الشركة إلى حد كبير عملها في مجال نظم الحوسبة السحابية (cloud computing) خلال العام الجاري، وارتفعت رسملتها السوقية بواقع 408 مليارات دولار لتصل إلى 1.19 تريليون دولار، فباتت تتنافس بشدّة مع شركة "آبل" على موقع الشركة ذات القيمة السوقية الأعلى في العالم.

• غوغل

لا تزال هذه الشركة تفرض سيطرتها في مجالَي الإعلانات الرقمية والبحث، علماً بأنها تتوسّع أيضاً نحو مجالات على غرار الذكاء الاصطناعي والسيارات الذاتية القيادة. وقد زادت رسملتها السوقية بواقع 214 مليار دولار لتصل إلى نحو 934 مليار دولار.

• فايسبوك

استمرت الشركة في استقطاب مزيد من الإيرادات عبر إضافة مستخدمين جدد إلى منصتها الأساسية وإلى خدمات مثل "إنستاغرام" و"واتساب"، على الرغم من أنه قد يُفرَض تدقيق تنظيمي عليها. وقد ارتفعت قيمتها السوقية بواقع 213 مليار دولار منذ بدء عام 2019، ليصل المجموع إلى 587 مليار دولار.

• أمازون

زادت قيمتها السوقية بواقع 150 مليار دولار تقريباً ليصل المجموع إلى 887 مليار دولار، وذلك بفضل النمو الكبير في الحوسبة السحابية (cloud computing) (أي خدمات أمازون عبر الإنترنت) وقطاع الإعلانات لديها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم