الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

سعر الدولار و"شياطين" السياسة، أحداث الخميس...

المصدر: "النهار"
سعر الدولار  و"شياطين" السياسة، أحداث الخميس...
سعر الدولار و"شياطين" السياسة، أحداث الخميس...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

بيّضها شهر كانون وأصرّ على أن تبدأ السنة الجديدة رغم كل الصعوبات وسوداوية المشهد العام، بيضاء بطبيعتها، حيث غطّت الثلوج كل المرتفعات الجبلية في محافظة عكار على ارتفاع 1400متر عن سطح البحر وما فوق، ما تسبّب بإقفال معظم الطرق الجبلية. وتساقطت زخات من البرد على المناطق الوسطية والساحلية وسط غزارة أمطار غير مسبوقة. وأشار رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع - عكار خالد ديب إلى أنّ جرافة وزارة الأشغال وعناصر من شرطة بلدية فنيدق عملوا على سحب سيارة رباعية الدفع احتجزتها الثلوج على طريق عام القموعة -الشنبوق، لافتاً إلى أنّ سيارات عدّة احتجزتها الثلوج أيضاً على نفس الطريق في محلة عين الفروج تم سحبها وإجلاء ركابها.

في الذكرى السنوية السادسة لاستشهاد الوزير السابق محمد شطح، غرّد الرئيس سعد #الحريري عبر حسابه في "تويتر" قائلاً: "محمد شطح قوة الاعتدال والحوار في زمن الانقسام والتطرف وعنوان الوفاء والإقدام والشجاعة في الأيام الصعبة. نفتقد حكمته ورؤيته وصدق مواقفه وعقله الذي أنار دروبنا لسنوات طويله. أسأل الله في ذكراه أن يحمي لبنان من شياطين السياسة وتجار المواقف".

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لـ"النهار" أن "سعر الدولار سيبقى مستقراً في المصارف ولا يمكن لمصرف لبنان التحكم بسعره لدى الصرافين". وكانت مصادر مصرف لبنان أكدت أنّ كلام "الحاكم بعد لقائه بلجنة المال والموازنة لا يعني إطلاقاً أيّ تغيير في سعر صرف الليرة الرسمي والمحدد عند 1507.50، وإنّما جاء رداً على سؤال حول سعر الصرف لدى الصرافين تحديداً". وكان #سلامة، أعلن بعد اجتماع استثنائي في مجلس النواب برئاسة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل ورئيس جمعية المصارف سليم صفير، أنّه سيتّخذ "كل الخطوات القانونية لمعرفة مصير التحويلات الخارجية الى سويسرا وإذا حصلت فعلاً"، وقال: "علينا أن نتأكد إن كانت هذه التحويلات خرجت من لبنان فعلاً، وإن ثبتت سنتّخذ التدابير اللازمة".

أشار النائب حسن فضل الله إثر جلسة لجنة المال والموازنة إلى أن" حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لا يملك معطيات حول التحاويل الخارجية، وأن هيئة التحقيق يفترض أن تبدأ بجردة على كل العمليات التي لها علاقة بهذه التحويلات". وقال: "حصلنا على التزام من حاكم مصرف لبنان أن هيئة التحقيق ستقوم بجردة على كل العمليات التي لها علاقة بالتحويلات للخارج، وإذا كانت غير شرعية سيتم استعادتها". واعتبر فضل الله أن "أزمة السيولة في البلد مرتبطة بالغلاء الفاحش الناجم عن ارتفاع سعر صرف الليرة وبأموال المودعين"، مشيراً إلى أن "نحو 11 مليار دولار من أموال المصارف موجودة في الخارج".

اعتصمت مجموعة" مغتربين مجتمعين" أمام مبنى وزارة الخارجية والمغتربين وحملوا الأعلام اللبنانية واليافطات وأطلقوا الهتافات ومنها: "فلو حتى نرجع، يا 17 تشرين، وصلوا وصلوا المغتربين" وغيرها من الشعارات، وسط إجراءات أمنية اتخذتها قوى الأمن الداخلي. وبعد إنشادهم النشيد الوطني انطلقوا بمسيرة نحو ساحة النجمة.

طالب نقيب أصحاب #المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسيري طوني #الرامي رواد المطاعم والمقاهي والملاهي "الى السهر بكثرة ليلة رأس السنة لان القطاع المطعمي والسهر يتعاطى بمسؤولية وادراك لكي لا تبقى محالهم فارغة ويبقى المواطن يشعر بسعادة هذه الليلة رغم ما مر عليه من ظروف قاسية". وقال الرامي:"الاسعار في ليلة رأس السنة ليست تنافسية بل اغراقية واكثرية مطاعم لبنان هي a la carte ونطلب من رواد المطاعم الى الاتصال والتأكد من هذا الموضوع".

العرب والعالم

ذكرت وزارة الداخلية الايطالية أن عدد المهاجرين الذين وصلوا الى السواحل الايطالية تراجع الى النصف بالمقارنة بالعام الماضي. ووفقا لارقام الوزارة التي نشرت الأربعاء، كان عدد الوافدين خلال العام الحالي 11439، اي أقل بـ50,72% من 2018 حين وصل 23210 الى ايطاليا. والمهاجرون عام 2019 هم تونسيون (2654) وباكستانيون (1180) ومن ساحل العاج (1135). وبينهم 1618 قاصرا غير مرافقين، أي نحو الف اقل من 2018 و14ألفا اقل من 2017.

اعلنت السلطات الفرنسية والبريطانية، الخميس، اعتراض عدد من القوارب، وعلى متنها 71 مهاجرا في القنال الإنكليزي خلال الليل. وتم نقل بعضهم إلى المستشفى لاصابتهم بهبوط في درجة حرارة الجسم. وتلقى رجال الإنقاذ البحري في فرنسا تنبيهاً في ساعات الصباح الباكر بوجود قارب ينقل 14 مهاجراً بحاجة إلى اغاثة. وقال مسؤولون في المنطقة ان المهاجرين كانوا يعانون من انخفاض درجة حرارة الجسم عند العثور عليهم. وتم نقلهم الى مستشفى في بولون-سور-مير في شمال فرنسا، لينضموا إلى ثمانية اخرين ادخلوا الى المستشفى قبل فترة قصيرة.

أعلنت #الأمم_المتحدة، الخميس، أن أكثر من 100 ألف مدني أفغاني قتلوا أو جرحوا خلال العقد المنصرم، في وقت جددت دعواتها لإنهاء النزاع الدامي المستمر منذ 18 عامًا. وجاء الإعلان بينما تتواصل المحادثات بين حركة طالبان وواشنطن بهدف إنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة، بعدما ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاوضات في أيلول، رداً على هجمات نفّذها المتمردون. لكن القتال لا يزال متواصلا في أنحاء البلاد، بينما يدفع المواطنون الأفغان الثمن الأكبر للعنف.

أعلنت #الكنيسة_الأرثوذكسية_الروسية، الخميس، أنها قطعت علاقاتها ببابا الأقباط الأرثوذكس في #مصر، #تواضروس_الثاني بعدما اعترف بالكنيسة الأوكرانية المستقلة. وافاد موقع الكنيسة الأرثوذكسية على الإنترنت أن المجمع المقدس للكنيسة الروسية اعتبر، خلال اجتماع، أن "من المستحيل" ذكر اسم تواضروس في الصلوات والطقوس الليتورجية.

منوعات

نشرت الفنانة #أحلام مقطع فيديو وهي في منزل الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، التي عادت أخيراً إلى الكويت بعد الوعكة الصحية التي تعرّضت لها منذ أشهر ودخلت حينها في غيبوبة، وخضعت للعلاج في أحد المستشفيات الفرنسية. أحلام أرفقت الفيديو بتعليق، قالت فيه: "الحمدالله صارت بخير، صارت بصحة الحمدلله رجعت ديرتها وهي متشافية. رجعت بيتها والكويت كلها استقبلتها بحب. نورتي ديرتك ونورتي الدنيا بوجودك بيننا. خلي بالك على نفسك تراك غاليه فجور".

بات المهاجم السويدي #زلاتان_إبرهيموفيتش على بُعد ساعات من العودة إلى #ميلان الإيطالي. وذكر موقع "توتو سبورت" أن إبرا وافق على العودة إلى النادي الإيطالي مجدداً، وذلك خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة. ويتوقع أن تنجز الصفقة خلال الساعات القليلة المقبلة، ثم يعلن ميلان رسمياً عن عودة النجم السويدي إلى صفوفه لمدة 6 أشهر.

أظهرت دراسة دانمركية أن تناول الشوفان على الفطور بدلاً من البيض والخبز الأبيض قد يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وأشار فريق الدراسة في دورية "ستروك" إلى أن البحوث ربطت منذ وقت طويل بين تناول الإفطار يوميا، بخاصة الشوفان، وبين تراجع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكنها لم تقدم إلى الآن صورة واضحة عن التأثير المحتمل لتناول الشوفان بدلاً من أصناف الفطور الشائعة، مثل البيض والخبز واللبن (الزبادي)، على خطر الإصابة بالسكتات.

قضية

لا إنقاذ بل إضاعة وقت

لم يتمكّن "معسكر إيران" في العراق من تمرير ترشيحه رئيس الحكومة الجديدة، لأن الرئيس العراقي، وهو كردي ومحسوب على إيران، تعامل مع الاستحقاق من منطلق عراقي، آخذاً برأي المرجعية الشيعية وبموقف الانتفاضة الشعبية (وهي شيعية، لكن مطالبها تعني جميع مكوّنات المجتمع). لذلك اعتبرت طهران أن برهم صالح صار منفّذاً للأجندة الأميركية، لئلا تعترف بأن "حياده" الداخلي كشف دورها ووضع أحزابها وميليشياتها العراقية أمام واجباتها "الوطنية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم