الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجوع "يقترب" و"عندي خبريّة"، أحداث الإثنين...

المصدر: "النهار"
الجوع "يقترب" و"عندي خبريّة"، أحداث الإثنين...
الجوع "يقترب" و"عندي خبريّة"، أحداث الإثنين...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، في حديث عبر اتصال هاتفي مع عدد من أبناء الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة الأميركية وكندا، إلى أن "الحزب التقدمي بحاجة إلى تحديث وتغيير على صعيد وسائل الاتصال وفي طريقة التعاطي للوصول إلى الحداثة أو العصرنة والانفتاح على الشباب". وأضاف: "ثورة 2005 التي كانت آنذاك موجهة ضد الوجود السوري هي غير ثورة 2019، وقد بدأت بالمعالجة بهدوء آخذاً بعين الاعتبار أن ثمة رفاقاً كانوا معي على مدى أربعين سنة من النضال، وبصراحة لست مستعداً لأن أضحي بهم، فسأجد طريقة بأن يأخذ كل منهم مكانه، أو يتراجع، وسيكون هناك مجلس قيادة جديد للحزب قريباً".

غرد النائب إبراهيم كنعان عبر "تويتر" قائلاً: "ممكن نخبّر الناس شي غير النقّ والانهيار وقطع الطرقات والأرزاق وربط ربطة الخبز باسترداد الأموال المنهوبة وأقساط المدارس والقروض السكنية وضمان الودائع المصرفية بالانتخابات النيابية؟! إيه ممكن إذا اشتغلنا أكتر وحكينا أقلّ والخميس عندي خبرية بإذن الله #شكراً".

وجّهت السفارة الأميركية في لبنان، عبر حسابها في "تويتر"، شكراً خاصّاً لـ"شركائنا في قيادتي قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني على الاستجابة المهنية والسريعة والفعالة في معالجة حادثة أمنية بسيطة في السفارة". وكانت ترددت معلومات عن الاشتباه بحقيبة قرب السفارة الأميركية في عوكر، حيث ضربت قوى الأمن طوقاً حول السفارة وقطعت كل الطرق المؤدية إليها، في حين لفتت معلومات إلى أنّ الحقيبة البلاستيكية خالية من أي مواد متفجرة.

غرد النائب زياد أسود عبر "تويتر" قائلاً: "رداً على أبواق الحريري.. على بعبدا معلمي واصل واصل وإنتو بتعرفو منيح من معلمكم.. بس لولا معلمي معلمكم ما كان شقفة واحدة وما كان مبين منو إلا صباطو... تنذكر وما تنعاد". وفي السياق، ردّ عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار قائلاً "الشهيد رفيق الحريري علّم الشباب من دون تمييزٍ ليُعَمِّر لبنان، ويرتقي به، في حين يصرُّ البعض بنفسيتهِ السوداء الحاقدة على تشويهِ هذه الصورة".

تابع الامين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري الاوضاع العامة في العاصمة بيروت والمناطق ودور المنسقيات في التواصل مع المحازبين والمناصرين للتأكيد على توجيهات الرئيس سعد الحريري في التعاون مع السلطات المختصة لحماية التحركات السلمية وتجنب الانجرار وراء اي دعوات لمخالفة القوانين. واجرى أحمد الحريري لهذه الغاية مشاورات داخلية اتفق في ضوئها على دعوة المكتب السياسي والمكتب التنفيذي الى اجتماع يعقد بعد عيد الميلاد يخصص لمواكبة المستجدات السياسية والشعبية.

تستمر المبادرات الفردية منذ انطلاق "غضب الشارع" في يومه الأول وحتى يومنا هذا. ومع دخول لبنان في عطلة الأعياد في ظل ظروف اقتصادية ومعيشية أنهكت كاهل المواطن، قامت أسمى أندراوس مع عدد من أفراد عائلتها وأصدقائها بإعداد حفل "عشاء الميلاد" كهدية العيد لأهل بيروت.

العرب والعالم

كشفت رسالة الكترونية نشرتا مركز لصحافيين استقصائيين، الأحد، أنّ مسؤولاً عن ميزانية الولايات المتحدة طلب من وزارة الدفاع الأميركية #البنتاغون "الانتظار" قبل تسليم الجيش الأوكراني مساعدة، بعد ساعة ونصف الساعة فقط من الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس دونالد #ترامب مع نظيره فولوديمير زيلينسكي. وهذه واحدة من العديد الرسائل الالكترونية التي نشرها "مركز النزاهة العامة" (سنتر فور بابليك اينتيغيريتي) وهو تجمع لصحافيين استقصائيين.

عمّت بهجة عيد الميلاد ساحة المزود في مدينة #بيت_لحم، اليوم الاثنين، في وقت تدفق الزوار والمصلون على المدينة المقدسة لدى المسيحيين باعتبارها مسقط رأس #المسيح، وبينما اتخذ السكان الاستعدادات النهائية لاحتفالات هذا العام. وردّد أطفال يرتدون زي بابا نويل الترانيم، ودقوا الأجراس خلال عرض اتخذ من عيد الميلاد شعارا له في مدرسة الفرير الموجودة في السوق المركزية للمدينة، حيث امتلأت الشوارع الضيقة بزينات العطلات ومجسمات خشبية تصوّر ميلاد المسيح.

افتتح الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين خط السكة الحديد الذي يربط شبه جزيرة #القرم بروسيا الاثنين، في خطوة تشكل تحديا جديدا لأوكرانيا، بعدما ضمت موسكو شبه الجزيرة في عام 2014. وقال بوتين خلال الافتتاح: "إته حدث سار ومهم جدا بالنسبة لشبه جزيرة القرم (...) ولجنوب روسيا وبلدنا بأكمله".

تستعد هونغ كونغ إلى خروج مظاهرات خلال أسبوع عيد الميلاد، إذ يخطّط المحتجون للاحتشاد في مناطق متفرقة من المدينة بما في ذلك مراكز تجارية رئيسية ضمن أحدث فصول التوتر المستمر منذ أكثر من ستة أشهر. وستأتي هذه الاحتجاجات بعد عطلة نهاية الأسبوع التي شهدت مسيرات انتهت إحداها، أمس الأحد، باشتباكات عندما هاجم متظاهرون يرتدون ملابس سوداء وأقنعة أفراد الشرطة بالضرب والركل ورشقوهم بالحجارة والزجاجات.

منوعات

اطلقت الفنانة اليسا تغريدة عبر حسابها في "تويتر"، أعلنت فيها عن صدمتها لما يحصل من انتهاكات الصين بحقّ مسلمي الايغور في اقليم تركستان الشرقية، وقالت: "الأخبار الواردة من الصين عن اضطهاد مسلمي الايغور بتصدم. المفروض انو لما نتطور أكثر بالعلم والتكنولوجيا، تزيد انسانيتنا مش العكس. هالمشاهد ما بتهزّ بس المسلمين، لازم تهزّ كل إنسان عندو ضمير وذرة انسانية".

رأى المدير الفني لـ #المنتخب_الألماني يواكيم لوف أن "المانشافت" لن يكون من بين المنتخبات المرشحة للفوز بمسابقة كأس أوروبا 2020 الصيف المقبل، معتبراً أنه "بحاجة للتطور أكثر". وأسفرت قرعة كأس أوروبا، التي تقام نهائياتها بين 12 حزيران و12 تموز 2020 في 12 مدينة، عن وقوع المنتخب الألماني في مجموعة "الموت" السادسة إلى جانب فرنسا بطلة العالم البرتغال بطلة أوروبا، إضافة لفريق رابع يحدد لاحقاً من الملحق.

في موسم الشتاء تنتشر فيروسات عديدة وجراثيم بشكل يصعب التحكم بها نظراً للاحتمال الكبير لانتشار العدوى بشكل واسع. ويعتبر التهاب اللوزتين من الحالات الأكثر شيوعاً، كما يبدو واضحاً في الموسم الحالي. لكن تبرز المشكلة في صعوبة التمييز بين الالتهاب الفيروسي في اللوزتين وذاك الجرثومي الذي يستدعي اللجوء إلى المضادات الحيوية. بحسب الطبيب الاختصاصية في طب العائلة في مركز بلفو الطبي الدكتورة ليديا عون وحده الطبيب يستطيع التمييز بين نوعي الالتهاب وتحديد ما إذا كان ثمة حاجة لتناول المضادات الحيوية.

قضية

هدوء هيل قبل العاصفة: حذارِ من حكومة إيرانية وتحذير لباسيل!

يسود اقتناع في الأوساط السياسية التي تتابع من كثب مصير التجربة التي يخوضها الرئيس المكلف حسان دياب، بأن الأخير الذي اجتاز عتبة التكليف بدفع من فريق الرئاسة الاولى، وبمؤازرة من "حزب الله"، هو اليوم أمام تحدي التأليف الذي يتخطى النطاق الداخلي إلى النطاق الدولي. فهل ينجح الرئيس دياب بما عجز عنه الرئيس سعد #الحريري في تشكيل حكومة #تكنوقراط بالكامل، أي الحكومة التي نادت ثورة 17 تشرين الأول بتأليفها؟ في معلومات لـ "النهار" من أوساط نيابية بارزة، أن هناك قناعة تامة بأن هناك شروطاً توافرت في دياب، منحته فرصة التكليف أهمها أن رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، وجد في شخصية دياب، ضالته المنشودة التي تتمثل بتوفير مخرج لباسيل كي يبتعد عن المشاركة في الحكومة المقبلة في موازاة ابتعاد الحريري عنها. وقد لقي باسيل في اختياره دياب دعماً من "حزب الله" لأسباب متعددة، بينها ما يتصل بالحفاظ على علاقات الحزب العميقة مع رئيس الجمهورية ميشال عون، وبينها أيضاً علاقات جيدة بين الحزب والرئيس المكلف عندما كان الاخير وزيراً للتربية في حكومة ميقاتي، لا سيما دور دياب في منح الحزب ترخيصاً في إنشاء جامعة "المعارف". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم