الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فشل مهمة الكبسولة الفضائية "ستارلاينر" من "بوينغ" \r\nتعود إلى الأرض في غضون 48 ساعة

فشل مهمة الكبسولة الفضائية "ستارلاينر" من "بوينغ" \r\nتعود إلى الأرض في غضون 48 ساعة
فشل مهمة الكبسولة الفضائية "ستارلاينر" من "بوينغ" \r\nتعود إلى الأرض في غضون 48 ساعة
A+ A-

تعود الكبسولة الفضائية الجديدة "ستارلاينر" المصنعة من "بوينغ" إلى الأرض في غضون 48 ساعة من دون تحقيق هدفها الأساسي في بلوغ محطة الفضاء الدولية، على ما أعلنت "بوينغ" أمس الجمعة، في فشل ذريع للمجموعة العملاقة في مجال الصناعات الجوية والفضائية ولوكالة ناسا.

وكانت "ستارلاينر" قد أُطلقت صباح أمس الجمعة من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا، غير أن عطلا معلوماتيا طرأ على عدّاد "الوقت منذ الانطلاق" بعد انفصالها عن الصاروخ، وفق مدير وكالة الفضاء الأميركية جيم برايدنستاين الذي أشار إلى أنه "بسبب هذا العطل، كان لدى المركبة توقيت مختلف عن التوقيت الحقيقي".

ودفع نظام القيادة التلقائية بـ"ستارلاينر" إلى محاولة إعادة التموضع، وقد استهلكت المركبة في هذه العملية كميات فائضة من الوقود وفق مدير "الناسا". وقد وضع مهندسو "بوينغ" المركبة على مدار جديد.

وقال نائب رئيس "بوينغ" لصناعات الفضاء جيم تشيلتون خلال مؤتمر صحافي في مركز كينيدي الفضائي، إن "هذا الأمر سيتيح لنا العودة إلى وايت ساندز (في صحراء ولاية نيو مكسيكو غرب الولايات المتحدة) في غضون 48 ساعة". ولا يُعلم حتى الساعة كيف ستؤثر هذه الانتكاسة على المراحل المتبقية من البرنامج.

وكان مقررا أن تنقل "ستارلاينر" روادا من وكالة الناسا في اتجاه محطة الفضاء الدولية بدءا من السنة المقبلة، مع مركبة منافسة مصنعة من "سبايس إكس" تحمل اسم "كرو دراغون" أجريت مهمتها التجريبية غير المأهولة الأولى بنجاح في آذار.

وبعد ساعات على إطلاق صاروخ "أطلس 5" أمس الجمعة من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا في محاولة لوضع الكبسولة الفضائية الجديدة "ستارلاينر" من "بوينغ" في المدار، أعلن رئيس وكالة الفضاء الأميركية (الناسا) جيم برايدنستاين أن التحام الكبسولة الفضائية بمحطة الفضاء الدولية لن يحصل في الموعد المحدد اليوم السبت.

أما فشل هذه المهمة، فسيكون كارثيا على سمعة "بوينغ" التي تضررت أصلا بصورة كبيرة بفعل أزمة طرازها الشهير من الطائرات "737 ماكس"، ولوكالة الناسا التي تعوّل على "بوينغ" و"سبايس إكس" لاستئناف الرحلات المأهولة من الولايات المتحدة العام المقبل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم