الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترحيب فلسطيني بإعلان المحكمة الجنائيّة التحقيق في "جرائم حرب" بغزة والضفة

المصدر: "أ ف ب"
ترحيب فلسطيني بإعلان المحكمة الجنائيّة التحقيق في "جرائم حرب" بغزة والضفة
ترحيب فلسطيني بإعلان المحكمة الجنائيّة التحقيق في "جرائم حرب" بغزة والضفة
A+ A-

رحبت #السلطة_الفلسطينية بعزم #المحكمة_الجنائية_الدولية التحقيق في "جرائم حرب" في #الاراضي_الفلسطينية، عقب اعلان صدر عن المدعية العامة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان: "رحبت دولة فلسطين باعلان مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية انتهاء مرحلة الدراسة الاولية في الحالة في فلسطين، وكذلك تأكيد المدعية العامة ان كافة الشروط القانونية لفتح التحقيق قد تحققت".

وأعلنت بنسودا، الجمعة، وجود "أساس معقول" للشروع في التحقيق في الوضع في فلسطين.

وقال عمار حجاز، مساعد وزير الخارجية الفلسطيني، إن قرار بنسودا "تطور مهم لا يرتقي الى مستوى التحقيق، بل يمهد بشكل رئيس لفتح التحقيق في جرائم الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة".

من جهته، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، في بيان، إن "هذه الخطوة التي اتخذتها المدعية العامة تعدّ تأكيداً لموقفها حول وجود اختصاص قضائي لديها للنظر في الجرائم المستمرة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وهي خطوة أخيرة نحو فتح التحقيق الجنائي، وهي رسالة أمل لأبناء شعبنا بأن تحقيق العدالة ممكن، وأن الانتصاف لضحايا الاحتلال بات قريباً".

وتقدمت السلطة الفلسطينية بطلب الى المحكمة الجنائية الدولية في العام 2014 للتحقيق في الهجمات التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في العام ذاته.

وسلمت السلطة الفلسطينية المحكمة 14 رسالة الى جانب أكثر من 12 ملفا منها " الاستيطان، الاسرى، العدوان على غزة، اعتداءات المستوطنين"، على ما اوضحت وثيقة حصلت عليها فرانس من وزارة الخارجية الفلسطينية.

غير ان المحكمة لم تبدأ بعدها بإجراءات عملية بشأن تحريك الملف.

وشمل قرار بنسودا، الجمعة، الطلب الى المحكمة التمهيدية تحديد الولاية الجغرافية للاراضي الفلسطينية. وهذا القرار من الممكن ان يأخذ من 30 الى 120 يوما قبل ان تصدره المحكمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم