السبت - 31 تشرين الأول 2020
بيروت 25 °

إعلان

كارثة جديدة تهز الشارع المصري بسبب حوادث القطارات

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
كارثة جديدة تهز الشارع المصري بسبب حوادث القطارات
كارثة جديدة تهز الشارع المصري بسبب حوادث القطارات
A+ A-

كارثة جديدة تسببت في حزن الشارع المصري، بسبب تصادم أحد القطارات بسيارة في محافظة الدقهلية، وهو ما تسبب في وفاة 7 أشخاص، وإصابة 4 آخرين.

وقع الحادث بسبب الإهمال وعدم مراقبة مزلقانات القطارات، بعبور سيارة خلال مرور القطار ليحدث تصادم تسبب في وفاة 7 أشخاص وإصابة 4 بإصابات خطيرة ما بين ارتجاج في المخ وكسور عنيفة ونزيف داخلي.

وباتت أزمات حوادث القطارات تضرب مصر مؤخراً، حيث كانت الحادثة الأبشع قبل شهرين، حيث لقي شاب مصرعه وأصيب آخر بعدما قفزا من قطار "الإسكندرية - الأقصر"، في أثناء سير القطار بسرعة كبيرة لعدم سدادهما ثمن التذكرة، وأشارت المعلومات الواردة إلى أن رئيس القطار أجبرهما على ذلك، ما أثار سخط المصريين وغضبهم.

وتسبب قفز الثنائي من القطار في أثناء سيره، في سقوط أحدهما أسفل عجلاته، وتوفي في الحال وإصابة الآخر، كما كشف التقرير الطبي كارثة أثارت غضب المصريين، بعدما اتّضح أنّ الشاب المتوفى وصل إلى مستشفى طنطا مفصول الرأس عن الجسد، ومصاباً بجرح قطعي بالبطن وإصابات مختلفة، كما جاء بالتقرير أن الشاب الثاني، مصاب ببتر في القدم، وإصابة غائرة بالفخذ، وبالبطن والظهر وأنحاء متفرقة من الجسد، ليتم القبض على قائد القطار والكمسري وإحالتهما للنيابة العامة.

وفي آذار الماضي، كان هناك حادث قطار محطة سكك حديد مصر، الذي راح ضحيته العشرات بين قتلى ومصابين، في أزمة عنيفة، وتسبب في إقالة وزير النقل السابق، على خلفية اصطدام قطار بالرصيف وهو ما تسبب في انفجار قوي، كما قرر النائب العام حبس 6 متهمين بتهمة القتل الخطأ والإهمال في العمل وإتلاف ممتلكات عامة، حيث ضمّت قائمة المتهمين في القضية كلاً من سائق الجرار رقم 2305 الذي اصطدم بالرصيف ومساعده وعامل المناورة للجرار نفسه، وسائق الجرار رقم 2302 الذي دخل في مشادة مع السائق الآخر وعامل المناورة للجرار، وأيضاً العامل المتخصّص بتحويل الخطوط، ليقرر النائب العام حبسهم جميعاً 4 أيام على ذمة التحقيقات.

ووفقاً لتقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن حوادث القطارات في مصر خلال الفترة الممتدة بين عامي 2003 و2017 بلغت نحو 16.174 ألف حادث، وكان العام 2017 الأكثر في عدد الحوادث بنسبة 1657 حادثاً.

الكلمات الدالة