كم ساعة من النوم تحتاج بحسب عمرك؟!

حسام محمد

يؤثر الخلل في مواعيد النوم، والساعات المخصصة له، على الوظائف العضوية للجسم بشكل متفاوت بحسب حجم الخلل الذي يختلف بين شخص وآخر، بينما تختلف مدة النوم اللازمة لكل شخص بحسب عمره، وفق دراسة نشرتها وكالة "سبوتنيك" الروسية.

الوقت اللازم للنوم يومياً

وفقاً للتقرير الذي نشرته الوكالة، فإن الرضيع يحتاج لحوالي 17 ساعة من النوم كل يوم، في حين أن البالغين يمكنهم النوم 7 ساعات فقط في الليلة.

أما عن التقسيمات التي وضعها الباحثون بحسب العمر، فإنّ الرضيع من الميلاد وحتى عمر 3 أشهر يحتاج من 14 إلى 17 ساعة نوم يومياً، بينما يحتاج من تجاوز عمره من 4 أشهر إلى 11 شهراً إلى 12 ــ 15 ساعة نوم في اليوم الواحد.


ويحتاج الطفل من عمر سنة الى سنتين، من 11 إلى 14 ساعة، بينما يحتاج الطفل من 3 الى 5 سنوات، من 10 إلى 13 ساعة نوم يومياً، أما عن الأطفال من 6 الى 13 سنة، فهم يحتاجون من 9 إلى 11 ساعة نوم يومياً، بينما يحتاج من يبلغ من العمر 14 الى 17 سنة، 8 إلى 10 ساعات نوم يومياً.


ويصبح عدد الساعات اللازمة للنوم لمن بلغوا الـ 18 عاماً من 7 الى 9 ساعات، إلى أنّ يصبحوا في عمر الـ 65 حيث يصبحون بحاجة إلى ما فوق الـ 7 إلى 8 ساعات للنوم يومياً.

كيف يحسب مقدار النوم؟!

يرتبط حساب وقت النوم بعدة أمور منها وقت الاستيقاظ، وعدد دورات النوم، التي تبلغ مدة كل منها 90 دقيقة، إضافة إلى المدة الأولى التي يحتاجها الشخص إلى أن يغفو والتي تكون عادة من 15 إلى 30 دقيقة.

فإذا كنت تحتاج نحو 5 دورات من النوم، فعليك أن تحصل على نحو 7.5 ساعة من النوم، أما إذا كنت تحصل على كفايتك بعد 6 دورات من النوم، فعليك أن تنام نحو 9 ساعات يومياً أو أكثر بقليل، وهكذا.