"الأمن الغذائي خط أحمر" ندوة في الجامعة الأميركية... شرحُ الوضع المالي

أقامت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ندوة حول الأمن الغذائي في كلية الزراعة، للتحدّث عن الأزمة التي يعانيها لبنان باقتصاده وغذائه، خصوصاً مع الانتشار الأكبر للفقر وتعذّر دفع رواتب الموظفين. وفي هذا الإطار، تحدّثت الدكتورة فرح نجا عن التوصيات الغذائية لتعزيز مرونة المجتمعات في وقت الأزمة.

وخلال الندوة، ووفقاً للدراسات التي أعدّتها الجامعة الأميركية في بيروت، قدّمت نجا عرضاً، اعتبرت فيه أنّ الوضع الحالي للبنان يتلخّص بالأزمة المالية بسبب:
- تدهور الليرة اللبنانية
- البطالة
- إضرابات في قطاع المحروقات
- الحرائق الكبيرة
- أزمة النفايات

وفي حالة الأزمة المالية علينا مراعاة 4 أمور، وهي:

- كلفة الطعام
- كثافة المواد الغذائية من المنتجات الغذائية
- الآثار الصحية والبيئية للمنتجات الغذائية
- دعم المنتجات والشركات اللبنانية

ومن هذا المنطلق، على المواطن اللبناني التوجّه إلى تناول المنتجات اللبنانية، وفي مقدّمها الخضار والفاكهة وفي مواسمها تحديداً، والتخفيف من تناول اللحوم التي ارتفع سعرها بشكل كبير. خصوصاً أنّ المطبخ اللبناني غني، ويُعدّ صحياً ويحوي الكثير من المغذّيات والفيتامينات المفيدة.

وركّزت نجا أيضاً على ضرورة عدم رمي الطعام، ومساعدة من هم بحاجة كي لا ينام فقير بلا عشاء، وذلك عبر التأكد أيضاً من صحة الأطعمة التي نقدمّها للمحتاجين، معتبرةً أنّ "الأمن الغذائي" خطٌّ أحمر.

وعقدت جلسة حوارية بين الدكتور رامي زريق، ومديرة UNESCWA رولا مجدلاني ومديرة Lebanese Food Bank سهى زعيتر، تحدثوا خلالها عن أهمية الاعتماد على المنتجات المحلية والتخفيف من شراء المنتجات المستوردة لدعم اقتصاد لبنان. وذكرت زعيتر مبادرة Lebanese Food Bank التي تُوزعها منظمات على المحتاجين، بأفضل طريقة صحية ممكنة.