السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إنجازٌ عالمي جديد... ماذا نال برنامج وحدة قياس كثافة العظام CaMOP؟

إنجازٌ عالمي جديد... ماذا نال برنامج وحدة قياس كثافة العظام CaMOP؟
إنجازٌ عالمي جديد... ماذا نال برنامج وحدة قياس كثافة العظام CaMOP؟
A+ A-

إنجازٌ عالمي جديد حققه المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت AUBMC تمثل بحصول برنامج استقلاب الكالسيوم وترقق العظام CaMOP في وحدة قياس كثافة العظام في 7 تشرين الأول الماضي، على اعتماد الجمعية الدولية لقياس الكثافة العظمية السريرية ISCD أبرز مؤسسة عالمية لقياس الكثافة، ليصبح البرنامج الأول والوحيد المعتمد خارج الولايات المتحدة الأميركية.  

وكانت هيئة التدريس والفريق العامل في برنامج استقلاب الكالسيوم وترقق العظام CaMOP، نالت الاعتماد بشكل فردي منذ العام 2002، حيث كان البرنامج، وعلى مدى اثني عشر عاماً الماضية يقوم بتنظيم دورات قياس الكثافة للأطباء والفنيين وفق معايير ISCD. وهذا الاعتماد يعكس المعايير العالية والتميّز في تدابير ضمان الجودة التي تعتمدها وحدة قياس كثافة العظام في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت.

وتشمل المعايير المعتمدة، اختبار كثافة العظام والتحليل وإعداد التقارير، وهي إجراءات ضرورية لضمان الدقة في التشخيص، ومن شأنها أن تمهد الطريق، لتحديد أفضل التدابير العلاجية التي يتم اتباعها حسب حالة كل مريض. ومن خلال حصول البرنامج على هذا الاعتماد، يقدم المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، دليلاً إضافياً  على مصداقيته في اتباعه والتزامه بمعايير ضمان الجودة.

وفي هذا الصدد، اعتبرت مديرة برنامج استقلاب الكالسيوم وترقق العظام في AUBMC البروفسورة غادة الحاج فليحان أن "مهمتنا تتمحور حول تعزيز التميّز في مجال الرعاية السريرية والبحوث والمعرفة في ما يتعلق باضطرابات الكالسيوم واستقلاب العظام، وحصولنا على هذا الاعتماد، هو بمثابة تأكيد على أن برنامجنا كان ومستمر في تلبية أعلى المعايير الأكاديمية والسريرية لتحقيق مهمته وأهدافه". مضيفة أن "هذا الاعتماد الذي منحته لنا الجمعية الدولية لقياس الكثافة العظمية السريرية ISCD، يؤكد أيضاً على مكانة برنامج CaMOP كمركز للتميّز وبوصفه رائداً في لبنان والمنطقة والعالم".

من جهتها أكدت أستاذ مشارك ومدير مساعد في برنامج استقلاب الكالسيوم وترقق العظام في AUBMC الدكتورة أسما عرابي، "نالت هيئة التدريس والفريق العامل، الاعتماد بشكل فردي منذ العام 2002، وأن يُتم التأكيد من جديد على خبراتهم وحصول البرنامج على هذا الاعتماد، هو دليل على قيام الفريق بأكمله بتطبيق ونشر المعرفة والخبرات التي اكتسبها".

الجمعية الدولية لقياس الكثافة العظمية السريرية ISCD، هي منظمة رائدة ذات عضوية، تضم مجموعة من المهنيين الذين يعملون في مجال تقييم ومراقبة وعلاج صحة الهيكل العظمي. ويعمل برنامج اعتماد المرافق FAP التابع للجمعية منذ أكثر من 20 عاماً على التثقيف والدعوة لتحقيق الجودة في مجال تقييم الصحة الهيكلية. وتتركز مهمة ISCD على تعزيز التميّز في تقييم الصحة الهيكلية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم