الإثنين - 16 أيار 2022
بيروت 21 °

إعلان

بالفيديو والصور- وسط بيروت ساحة حرب وعشرات الاصابات

المصدر: "النهار"
بالفيديو والصور- وسط بيروت ساحة حرب وعشرات الاصابات
بالفيديو والصور- وسط بيروت ساحة حرب وعشرات الاصابات
A+ A-

شهدت ساحات وسط بيروت معارك عنيفة استخدمت فيها القوى الأمنية وابلاً من القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين كانوا تجمعوا عند مدخل ساحة النجمة من ناحية بلدية بيروت. وبدأ الاشكال مع محاولة ازالة الحواجز الحديدية واطلاق احد الاشخاص من جهة المتظاهرين مفرقعات باتجاه القوى الامنية التي هاجمت المتظاهرين مستخدمة العنف ضد البعض، وسجل رمي حجارة من أشخاص في صفوف المتظاهرين باتجاه الأمن. وأسفرت المواجهات عن عشرات الاصابات في صفوف الطرفين. واتهم بعض المتظاهرين من أسموهم بـ"مندسين" باطلاق المفرقعات لافتعال الاشكال، وأظهرت مشاهد فيديو توقيف بعض الأشخاص.

واستمر التوتر الى ما بعد منتصف الليل في محيط مجلس النواب وساحة الشهداء بعد اطلاق مفرقعات من جهة المتظاهرين باتجاه القوى الامنية التي فرقت المتظاهرين مجدداً مستخدمة القنابل المسيلة للدموع. واستخدمت القوى الأمنية خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين تراجعوا لناحية مبنى Touch في شار حلو.

وامتدت عمليات الكر والفر والمواجهات بين القوى الامنية والمتظاهرين من وسط بيروت باتجاه شركة الكهرباء وجسر شارل حلو. وأظهرت مشاهد مصورة ملثمين بثياب مدنية يضربون التظاهرين. واحتدمت المواجهات امام  جريدة "النهار"، حيث حصلت حالة من الكر والفر بين عناصر قوى مكافحة الشغب التي تطلق قنابل مسيلة للدموع، ومتظاهرين يرمون العناصر الامنية بالحجارة والعصي. وكسرت العديد من واجهات المحال في شارع "اوروغواي",

‏وأفادت ‎#قوى_الأمن أن عناصرها الذين استوجب نقلهم الى المستشفيات يبلغ عددهم 20 عنصراً اضافة الى جرح 3 ضباط ما عدا اصابة العديد من العناصر الذين عولجوا ميدانياً. 

وأفاد "الدفاع المدني" عن معالجة وتضميد جروح 54 مواطناً ونقل 36 جريحاً الى مستشفيات المنطقة للمعالجة.

الى ذلك، قال مدير عام الصليب الاحمر جورج كتانة لـ"النهار": "تعاملنا مع عشرين اصابة من الامن والمتظاهرين، ستة منهم نقلوا الى المستشفى".

وتجمع عشرات المحتجين داخل "بيت الكتائب" الذي اطلق في ناحيته القنابل المسيلة للدموع، وقال النائب سامي الجميل الذي كان متواجداً في مركز حزبه قرابة الساعة الثانية فجراً لقناة "ام.تي.في" أن "العنف المستخدم غير مسبوق، وأنه لم يعد يوجد هناك سلطة نتوجه اليها".

وسجل اشكال بين القوى الامنية وشبان موجودين في موقف مبنى حزب الكتائب، وعمل  ضباط على منع تطور الاشكال بشكل فوري.

وانتشرت على مواقع التواصل فيديوات لمجموعات من المتظاهرين جاؤوا من طرابلس للانضمام الى المتظاهرين في ساحة الشهداء. 

ووجهت دعوات الى المشاركة الكثيفة في تظاهرات في وسط بيروت بعد ظهر الاحد احتجاجا على "قمع المتظاهرين" و"الطريقة التي تدار فيها عمليات التأليف والتكليف".
















وترددت معلومات عن إصابة الناشطة في حملة "حلوا عنا" ياقوت دندنشي ونقلها إلى مستشفى الوردية.







[[embed source=vod id=10843 url=https://www.annahar.com/]]

















.[[embed source=vod id=10834 url=https://www.annahar.com/]]  











الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم