الأربعاء - 30 أيلول 2020
بيروت 30 °

إعلان

صباح الجمعة: لبنان يتوجع وخطوات الانهيار تتسارع... لا مساعدات قبل الإصلاحات!

المصدر: " ا ف ب"
صباح الجمعة: لبنان يتوجع وخطوات الانهيار تتسارع... لا مساعدات قبل الإصلاحات!
صباح الجمعة: لبنان يتوجع وخطوات الانهيار تتسارع... لا مساعدات قبل الإصلاحات!
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 13 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: هل أسقط باسيل التسوية من طرف واحد؟ للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات وشهرين تقريباً وضعت التسوية الرئاسية السياسية التي شكلت الحاضنة الرئيسية لانتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام تجربة حاسمة نهائية من شأنها أن تقرّر مصير الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة الجديدة، علماً أن نقطة الحسم الأساسية تتصل بتكليف الرئيس سعد الحريري ومواقف الأفرقاء السياسيين منه.

في افتتاحية "النهار" كتب الدكتور سليم صفير: "ما يريد منه الثوار شبراً تريد منه المصارف أميالاً" معظم الشباب الذي يشارك اليوم في الحراك الشعبي المطلبي، لم يخبر مأساة الحرب الأهلية العبثية التي هدمت المؤسسات ودمرت مرافق البلد وأعادت لبنان عقودًا إلى الوراء بعد ان كان يحتل مواقع متقدمة في المنطقة العربية.

وكتب نبيل بو منصف: التكيف قهراً... أي قدر؟ معظم الشباب الذي يشارك اليوم في الحراك الشعبي المطلبي، لم يخبر مأساة الحرب الأهلية العبثية التي هدمت المؤسسات ودمرت مرافق البلد وأعادت لبنان عقودًا إلى الوراء بعد ان كان يحتل مواقع متقدمة في المنطقة العربية.


وكتبت موناليزا فريحة: سويسرا تمهّد لرفع السرية عن "حسابات مشتبه فيها" كشفُ "الأموال المنهوبة" رهن بتحرك لبناني رسمي صادق البرلمان السويسري على تفعيل اتفاق التبادل التلقائي للمعلومات المصرفية (AEOI) بحلول 2021 مع 18 دولة إضافية، بينها لبنان، الأمر الذي يمثل خطوة كبيرة في اتجاه انهاء الفساد وتبييض الاموال، ويعزز النداءات لكشف السرية المصرفية عن "الاموال المنهوبة" التي يشتبه في أن سياسيين ومتمولين لبنانيين أودعوها حسابات لهم في مصارف سويسرية.

وكتب مروان اسكندر: المشكلة الاقتصادية معلقة على معالجة الكهرباء لقد أوضحنا في مقالات سابقة أن الهدر الاساسي في القطاع العام كان في مصلحة كهرباء لبنان التي لا تزال تعتمد برامج تزيد العجز، ولولا عجز الكهرباء هذا لكان لدينا فائض يتجاوز الـ51 مليار دولار ولما كانت ثمة مشكلة في تحقيق اقتراض دولي بفوائد مخفوضة كما هو الوضع اليوم في فرنسا وايطاليا وبريطانيا ولا نقول المانيا التي حققت السنة المنصرمة فائضًا على ميزان المدفوعات وازى 260 مليار أورو أو 275 مليار دولار.

أما راجح خوري فكتب: سيمزّقونك تمزيقاً! قبل ان يتصل الرئيس سعد الحريري أمس بالمسؤولين في البنك الدولي عارضاً المصاعب الاقتصادية والنقدية التي يواجهها لبنان، وقبل ان يلتزم إعداد خطة إنقاذية عاجلة لمعالجة الأزمة، يجب ان يضمن أولاً ولادة حكومة جديدة قادرة فعلاً على تطبيق هذه الخطة.

وكتب ابراهيم حيدر: باسيل يقطع مع الحريري ويفجّر "الحكومة"... يضمن حصته مع العهد من موقع المعارضة! أن يقصف رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل جبهة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بقنابل من العيار الثقيل، فذلك يؤشّر إلى مرحلة جديدة من المعارك السياسية في البلد، لا تقف حدودها عند الخلاف على الحكومة وطبيعتها، إنما أيضاً في التوازنات السياسية والطائفية التي انفجرت على غير محور، وطوّقت الانتفاضة الشعبية اللبنانية بخطوط تماس بين أهل الحكم. قرر جبران باسيل ألا يشارك في حكومة تكنوسياسية برئاسة الحريري، حتى لو قرر "حزب الله" وحركة أمل المشاركة فيها، لأن مصيرها الفشل، برأيه، وطالب بحكومة اختصاصيين تحت عنوان "الإنقاذ".

وكتب وجدي العريضي: عيدٌ بأية حال... حرق خيم ومواجهات ولبنان يتوجع ما خلفيّات الموقف الدولي والتكليف و"معارضة" باسيل؟ يعيش لبنان أيام الأعياد المجيدة بقلق لم يسبق أن راوده في أي مرحلة منذ الاستقلال حتى اليوم، وذلك على إيقاع "الطفر" وحرق الخيم ليلاً في وسط العاصمة، إلى مواجهات بالحجارة وقنابل "المولوتوف" بين أحزاب تملك فائض القوة والقوى الأمنية.

وكتبت روزانا بو منصف: تعاظم الضغوط الدولية ومخاوف من مخاطر أمنية هل سيكون لبنان امام مخاطر تفلت امني يكمل الانهيار المالي والاقتصادي في ظل استمرار تقاذف الافرقاء السياسيين الشروط حول تأليف الحكومة ومواقعهم فيها ومحاولة التنصل من مسؤولية اتخاذ القرارات المناسبة لادارة هذه المرحلة؟

وكتب المحامي لويس حنا: هل يمكن الدفع بالليرة اللبنانية بدلات عقود الإيجار المحرَّرة بالدولار؟ منذ منتصف العام 1992 حين تم إقرار قانون التعاقد الحر للايجارات الجديدة، دأب معظم المالكين المؤجّرين على تنظيم عقود ايجار مع المستأجرين تحدد بصورة واضحة دفع بدلات الايجار بالدولار الأميركي. ومنذ ذلك الوقت وحتى تاريخ انطلاق الثورة في 17/10/2019 كان سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية مستقراً. وأدى ارتفاع قيمة العملة الأجنبية الى حدود غير مرتقبة الى إيجاد إشكالات وبلبلة حول مسألة عقود الايجارات المحررة بالدولار الأميركي، وأثير في هذا الصدد السؤال الآتي:

وكتبت سلوى بعلبكي: "موديز" و"فيتش" تخفّضان تصنيف مصارف لبنانية: اعتماد الدولة على المصارف لتمويلها ضعفٌ هيكلي بعد يوم على تخفيض وكالة "موديز" التقييمات الائتمانية الأساسية المستقلة (BaselineCredit Assessments) والتقييمات الائتمانية الأساسية المعدّلة لبنك عوده وبنك لبنان والمهجر (بلوم) وبنك بيبلوس من caa2 إلى ca، بادرت "فيتش" الى خفض تصنيف قدرة الجهة المُصدِرة، أي المصرف، على الإيفاء بالالتزامات على المدى الطويل والمدى القصير (IDR) لكل من عوده وبيبلوس من CCC- وC على التوالي إلى حالة التخلف المحدود عن السداد (Restricted Default). وخفضت أيضاً تصنيف قدرة الجهة المصدرة، أي لبنان، على الإيفاء بالتزاماته بالعملة الأجنبية على المدى الطويل إلى CC.

وكتب موريس متى: الحريري يلجأ إلى البنك الدولي وصندوق النقد...لا مساعدات قبل الإصلاحات! "فيتش" تخفّض تصنيف لبنان السيادي، فهل اقترب موعد إعادة هيكلة الدين؟  في خطوة كانت متوقعة الى حد كبير، خرج تقييم وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني متضمنا تخفيض تصنيف لبنان السيادي من CCC الى CC نتيجة المخاطر الائتمانية التي يواجهها واستمرار الازمة السياسية دون افق واضح لسلوك الامور طريق التصحيح المالي والاقتصادي والسياسي المطلوب.

وكتبت سابين عويس: خطوات الانهيار تتسارع... هل يلجأ لبنان إلى صندوق النقد؟ ما بين التحذيرات الشديدة لمجموعة الدعم الدولية المجتمعة في باريس اول من امس حيال دقة الاوضاع الاقتصادية والمالية في لبنان وخطورتها والمهددة بتفكك اقتصادي، وبين لجوء وكالة "فيتش" الى خفض تصنيف لبنان مجددا، الى "CC"، اي الى درجة واحدة قبل التخلف عن السداد، ووكالة "موديز" الى خفض تصنيف 3 مصارف، وما بين اعترافات وزير المال بـ"الأرقام المقلقة" لديه حيال تراجع الإيرادات بنسبة 40 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الاخيرة من السنة، بما يغير كل التوقعات حيال العجز المرتقب لهذه السنة والسنة المقبلة، وبين توقع وكالة "بلومبرغ"، نقلاً عن مستثمرين.