الطيّار السعودي ربما تحوّل إلى التطرّف قبل الهجوم على القاعدة البحرية في فلوريدا

أفادت مجموعة تراقب المحتوى المتطرف على الإنترنت، أن الطيار السعودي محمد سعيد الشمراني المتهم بقتل ثلاثة أشخاص داخل قاعدة بحرية أميركية في ولاية فلوريدا الأميركية، نشر على ما يبدو انتقاداً لحروب الولايات المتحدة ونقل اقتباساً لزعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن على أحد مواقع التواصل الاجتماعي قبل ساعات من تنفيذه الهجوم.

ولم يكشف المحققون الاتحاديون أي دوافع وراء هذا الهجوم الذي حصل فجر الجمعة، عندما قيل إن المتدرب السعودي بدأ إطلاق النار من مسدس داخل قاعة دراسية في قاعدة بينساكولا الجوية التابعة لسلاح البحرية الأميركي. وصرح وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر بأنه غير مستعد لاعتبار الهجوم عملا "إرهابيا".

واحتشد نحو مئة شخص للمشاركة في وقفة بالشموع لتكريم المصابين والقتلى الذين كان بينهم متخرج حديث من الأكاديمية البحرية.

وأوضحت السلطات أن ضابطاً في الشرطة قتل المهاجم منهياً ثاني هجوم دام يقع داخل قاعدة عسكرية أميركية خلال أسبوع واحد. وبعدها بساعات اتصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بالرئيس الأميركي دونالد ترامب ليعبر له عن تعازيه ويتعهد تعاون المملكة مع التحقيق.

وأكدت السلطات أن المشتبه فيه من أفراد القوات الجوية الملكية السعودية وكان في القاعدة ضمن تدريب عسكري يهدف الى دعم قوات الحلفاء. وفي بيان أرسل بالبريد الالكتروني السبت، قال مكتب التحقيقات الفيديرالي "إف بي آي" إن المشتبه فيه هو الملازم ثانٍ محمد سعيد الشمراني (21 سنة).

ونقلت تقارير إعلامية أميركية السبت عن مصدر مطلع على التحقيق أن الطيار السعودي شاهد تسجيلات فيديو لحوادث إطلاق نار عشوائي خلال تناوله العشاء مع طلاب طيران سعوديين آخرين قبل أيام.

وسبق صحيفة "النيويورك تايمس" الى مسؤول أميركي أن المحققين لم يجدوا أي مؤشر يظهر أن الشمراني كان على صلة بجماعات إرهابية دولية وانهم يعتقدون أنه تحول الى التطرف من تلقاء نفسه.

وقالت إنه دخل الولايات المتحدة للمرة الأولى العام الماضي، ثم عاد الى السعودية ودخل الولايات المتحدة مجدداً في شباط وانضم الى تدريب في القاعدة قبل نحو ثلاثة أيام من الهجوم.

وأعلن مسؤولون أن ثلاثة على الأقل من المصابين، وعددهم ثمانية، من رجال إنفاذ القانون الذين كانوا أول من وصل الى مكان الحادث للسيطرة على الموقف. وأحدهم ضابط في شرطة البحرية والآخران من نواب قائد الشرطة.

وذكرت عائلة أحد القتلى إن اسمه جوشوا كاليب واتسون (23 سنة) وهو متخرج حديث من الأكاديمية البحرية في أنابوليس بولاية ماريلاند.

وكشفت البحرية في بيان بالبريد الالكتروني هويتي القتيلين الآخرين وهما محمد سامح هيثم (19 سنة) وكاميرون سكوت والترز (21 سنة)، وكلاهما من سلاح البحرية يدرسان في القاعدة.

استجواب سعوديين آخرين

وفي حديث الى الصحافيين بالبيت الأبيض السبت، قال ترامب إن العاهل السعودي وولي العهد يشعران بحزن شديد إزاء ما حدث، وأن الملك سلمان "سيشارك في رعاية عائلات (الضحايا)... اعتقد أنهما سيساعدان العائلات بدرجة كبيرة".

ونقلت "النيويورك تايمس" عن مصدر مطلع على المراحل الأولى من التحقيق، أنه يجري التحقيق في فلوريدا مع ستة سعوديين آخرين شوهد ثلاثة منهم يصورون الحادث.

وقال سعد بن حنتم الشمراني، وهو أحد أعمام المشتبه فيه، متحدثاً الى شبكة "سي إن إن" من السعودية، إن عمره كان 21 سنة وإنه كان محبوبا وحسن التعامل مع أسرته والمجتمع، وإنه كان شخصاً ملتزماً وأميناً ومواظباً على أداء الصلوات. وأضاف أنه اذا كان مذنباً فإن الله سيحاسبه.

وأورد موقع "سايت" الذي يراقب مواقع المتشددين على الإنترنت، أن المشتبه فيه نشر على ما يبدو مبرراً للهجوم الذي خطط له في تغريدة بالإنكليزية على "تويتر" قبل ساعات من بدء الهجوم. وأشار المشتبه فيه إلى الحروب الأميركية في الشرق الأوسط وعبر عن كرهه للشعب الأميركي بسبب "ارتكابه جرائم ليست فقط ضد المسلمين ولكن أيضاً ضد الإنسانية". وانتقد كذلك دعم واشنطن لإسرائيل ونقل مقولة لبن لادن الذي دبر هجمات 11 أيلول.

واستناداً الى الموقع الالكتروني لقاعدة بينساكولا، يعمل في القاعدة نحو 16 ألف عسكري و7400 مدني.

وكان بحار قد أطلق الرصاص الأربعاء على ثلاثة مدنيين في قاعدة بيرل هاربور التاريخية في هاواي مما أدى إلى مقتل اثنين منهم قبل أن ينتحر.