الخميس - 28 كانون الثاني 2021
بيروت 13 °

إعلان

تنظيف قناة ري نهر البارد بتوجيهات من اللبكي (صور)

المصدر: "النهار"
تنظيف قناة ري نهر البارد بتوجيهات من اللبكي (صور)
تنظيف قناة ري نهر البارد بتوجيهات من اللبكي (صور)
A+ A-

بدأ العمل بتوجيهات من محافظ عكار المحامي عماد اللبكي، وبالتنسيق بين بلديتي برج العرب ودير دلوم وشركة الأمانة العربية، العمل على تنظيف النفايات والأوساخ من داخل قناة ري نهر البارد، التي تعبر في هذه المنطقة، والتي فاضت قبل أيام على الطريق العام المؤدي إلى حلبا قرب مفرق بلدة برقايل، وأضرت بالأراضي الزراعية والممتلكات والمحال التجارية في المحلة المذكورة.

رئيس بلدية برج العرب عارف شخيدم، أوضح أن بلدية دير دلوم ساهمت بأعمال التنظيف من خلال تقديم جرافة تابعة لها. فيما قدمت شركة الأمانة العربية إحدى الآليات والسماح بنقل النفايات والأوساخ إلى المطمر العائد لها في سرار.

وأشار إلى أن سبب تكدس النفايات داخل العبّارة هو عدم قيام وزارة الأشغال العامة بأعمال التنظيف على الرغم من أن هذه المهمة منوطة بها، لا سيما وأن العبّارة تقع تحت الطريق العام مباشرة وضمن الاملاك العامة التابعة للوزارة.

وأكد على أن مصدر النفايات الأساسي ليس برج العرب بل قناة ري نهر البارد، حيث تحمل المياه معها هذه النفايات من أماكن بعيدة كعيون السمك والقرى المجاورة عبر مجرى نهر البارد .

ودعا شخيدم وزارة الأشغال العامة ومعها وزارتي الطاقة والمياه والبيئة إلى تنظيف مجاري الأنهر ورفع التعديات عنها ومنع رمي الأوساخ والنفايات ضمن مجاريها، أو بالقرب منها، منوهاً بالجهد الكبير الذي يبذله ناشطو تجمع عكار الوطني مع ناشطي المنية والضنية، بهدف حماية الثروة المائية والروافد المائية خالية من التلوث على مجرى النهر البارد، وبشكل أساسي بحيرات عيون السمك، معلناً دعمه لتحركهم "لأنه السبيل الوحيد لصدّ النفايات وحماية قرانا وبلداتنا ومزروعاتنا من هذا المشهد المخزي والمسيء والمؤذي بيئياً وصحياً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم