الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أبو سليمان يؤلف لجنة طوارئ لحماية الموظفين

أبو سليمان يؤلف لجنة طوارئ لحماية الموظفين
أبو سليمان يؤلف لجنة طوارئ لحماية الموظفين
A+ A-

ألف وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال كميل أبو سليمان لجنة طوارئ تضمّ ستة من موظّفي الوزارة ومن مختلف دوائرها في المناطق لوضع خطة لمتابعة الصرف الجماعي للموظفين، مؤكدا ان الصلاحيات المتاحة للوزارة في هذا المجال "محدودة". واعتبر ان تشكيل اللجنة اضحى ضروريا لاتخاذ قرارات معلنة وشفّافة وبناءً على معايير واضحة لحماية الموظفين ومنع الاستنسابيّة في الأوضاع الاستثنائيّة التي تمرّ بها البلاد.

وعن التدقيق في شكاوى الصرف التعسّفي التي يتقدم بها عدد من المواطنين، أوضح ابو سليمان أنّ أي عملية صرف يقوم بها صاحب العمل من دون الرجوع إلى الوزارة وابلاغها برغبته في إنهاء عقود الموظفين قبل شهر من التنفيذ والتشاور معها وتقديم المستندات اللازمة التي يجب ان تتضمّن الأسباب الموجبة للصرف بشكل واضح، يعتبر "صرفاً تعسّفيّاً"، مطالبا العمّال الذين يتمّ صرفهم من دون الحصول على تعويضاتهم القانونيّة مراجعة الوزارة للتحقّق من شروط الصرف والمحاسبة في حال وجود مخالفة.

كما طلبت الوزارة في بيانها من أصحاب العمل عدم اتخاذ قراراتهم بالاقفال مستندين الى الاوضاع الاستثنائية في البلاد والأخذ في الإعتبار الأرباح التي تمّ جنيها في السنوات السابقة والاستمرار لأطول فترة ممكنة دون صرف عمّالهم الذين سيكون وضعهم سيّئا جدّاً نظرٍا لاستحالة توافر فرص عمل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم