السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

Charity Donation تؤمّن فرص عمل تقاعست الدولة عن توفيرها

المصدر: "النهار"
كني-جو شمعون
Charity Donation تؤمّن فرص عمل تقاعست الدولة عن توفيرها
Charity Donation تؤمّن فرص عمل تقاعست الدولة عن توفيرها
A+ A-

تِري بيطار شابة لبنانية متخصصة في الهندسة المعمارية، أحبّت منذ صغرها أن تقوم بمبادرات تساعد من خلالها الناس. عام 2014، وفي سنّ الـ22، قامت بأعمال خيريّة، ثمّ قرّرت إنشاء جمعيّة Charity Donation وهدفها مساعدة المحتاجين والقضاء على الفقر؛ تقول: "تطوّرنا وعانينا كثيراً لأنّه لم يكن لدينا غطاء سياسي، لكنّ فكرتنا نمت إذ إنّنا نعمل بصدق".

في عام 2019 ارتَأَت الجمعية أنّ توزيع المساعدات على المحتاجين لا يمحو الفقر، فقرّرت إيجاد فرص عمل لهم لإخراجهم من أزماتهم؛ "وهذا ما تقاعست الدولة عن تقديمه للناس". أطلقت الهيئة الادارية مشروع Love Bites الذي يؤمّن عملاً لنساء وشباب. وبما أنّ من مهارات السيدات المتقدمات في السنّ الطهو، طلبت بيطار إلى عدد منهنّ تحضير طعام لبناني بمواصفات عالميّة بالتعاون مع إختصاصيي تغذية. فأعددنَ معلّبات زعتر، زيتون، كشك، يانسون، حلويات صغيرة بسيطة كتارت الفواكه، إلخ؛ خالية من المواد الحافظة.

واختارت الجمعيّة العمل على غلاف يسلّط الضوء على وطنيّة المنتج مدوّنة عليه السعرات الحراريّة.

بهدف ترويج السلع واستحصال النساء على مردود مادّي، افتتحت الجمعية pop-up stores أي محلّات موقّتة في متاجر كبيرة ومولات مثل الـ  "ABC" و"Le mall" بكافة فروعهما وفي أسواق بيروت... ووظّفت في كلّ متجر عشرات الشباب الذين هم بحاجة إلى العمل، فيتحدّثون عن أهداف المنتوج ويبيعونه للناس. تمكنت الجمعية من تأمين مدخول يفوق المليون ليرة لبنانية شهريّاً لـ35 سيّدة مشاركة في البرنامج. تعبّر بيطار لـ"النهار": "إنّ مؤسسات المجتمع المدني تقوم بدور الدولة حين الدولة تتقاعس عن القيام بدورها. نساعد الفقراء بطريقة مستدامة وندفعهم إلى النهوض بأنفسهم. فالشباب يأخذون على عاتقهم مشاكل الدولة ويجدون حلولاً للوطن. هناك جمعيّات لا تأخذ الدعم وتعمل بصدق وتنجح؛ وفي المقابل تتلقّى جمعيات أخرى مساعدات حكومية فيما لا تقوم بمهامها".

سرعان ما تمكّنت Charity Donation من الانفتاح على الخارج نظراً لسمعتها. وقد طلبت منها جامعات ومجموعات مشارَكَة خبرتها. تلقّت دعوة من سفارة لبنان في الولايات المتحدة لعرض المشروع في مؤتمر الطاقة الاغترابية، وتمّ اعتبار المجموعة "قصّة نجاح"، وشرحت بيطار خلال الحدث كيف تمكّنوا كشباب دون دعم سياسي أو مادي من إيجاد وظائف للناس. وتحدثت باسم الجمعية عن المبادرة في غرفة التجارة اللبنانية-الأميركية في ديترويت خلال تكريم لجورج جبارة، تسلّمت في سياقه بشكل رمزيّ مفتاح أميركا. شاركت الجمعية أيضاً في فوروم السلام في باريس، وفي النسخة الثالثة لأسبوع التنمية المستدامة العربية في القاهرة بالتعاون مع الجامعة العربيّة.

Charity Donation... قصّة نجاح يقتدى بها.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم