الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جامعة القديس يوسف: الأقساط بالليرة اللبنانية وخفضها يكسر الميزانية والمساعدات

جامعة القديس يوسف: الأقساط بالليرة اللبنانية وخفضها يكسر الميزانية والمساعدات
جامعة القديس يوسف: الأقساط بالليرة اللبنانية وخفضها يكسر الميزانية والمساعدات
A+ A-

جددت جامعة القديس يوسف في بيروت السير بالسياسة الاجتماعية التي اتبعتها لمساعدة الطلاب والنهوض بأداء الجامعة الاكاديمي. وقالت في بيان لأمانتها العامة أنها بعدما قرّرت السماح بدفع كامل رسوم الأقساط الدراسيّة باللّيرة اللّبنانيّة، بمعدّل سعر الصرف الرسميّ الساري في يوم الدفع، والذي أدى إلى تراجع متوسّط ايرادات الجامعة بحوالى 20%، فإن أي خفض في الأقساط الدراسيّة سيكون له تأثير مباشر على ميزانيّة المساعدة الاجتماعيّة التي سيتمّ تخفيضها وفقًا لذلك، وميزانيّة الجامعة التي ستنخفض أيضًا أكثر فأكثر، والتأثير على مداخيل ما يقارب 2000 أسرة تابعة للجامعة. 

وقال بيان الجامعة، إنها لا ترضى بأن تكون بصورة حصريّة في خدمة طبقة اجتماعية أو جماعة إتنيّة، وهي لذلك تولي مسألةَ التنوّعِ في اختيار أساتذتها وطَلَبَتها أهميّةً خاصّة". وإنطلاقًا من هذه المبادئ، أنشأت الجامعة، منذ عام 1977، وحدة أصبحت اليوم دائرة الخدمة الاجتماعيّة (Service social) التي تقع على عاتقها مسؤوليّة إدارة المِنَح الاجتماعيّة، والقروض والمساعدات الماليّة المقدَّمة إلى الطلاب. وبالنسبة إلى سلطات الجامعة، يجب ألا ينقطع الطالب عن دراسته بسبب نقصٍ في الموارد الماليّة ويجب على كلّ شابّ مؤهَّل للالتحاق بالجامعة أن تتوفّر لديه الإمكانيّة الماديّة للقيام بذلك.

أضافت، مع تفاقم الوضع الاقتصادي، ومع الزيادة في عدد الطلاب الذين يواجهون صعوبات في تسديد الأقساط الدراسيّة، تمنّى رئيس الجامعة، بموافقة مجلس الجامعة، تعزيز المساعدة الاجتماعيّة التي زادت ميزانيّتها من 11 مليون دولار أميركي في السنة الأكاديميّة 2012/2013 إلى 22 مليون دولار في السنة الأكاديميّة 2019/2020 بنسبة قدرها 100% في 8 سنوات.وتمّ تمويل هذه الزيادة، في جزء كبير منها، من صندوق تطوير الجامعة. هذه السياسة الاجتماعيّة لم تمنع الجامعة، على الرغم من ميزانيّتها المنخفضة والمبلغ الضئيل الوارد من مساهمة الأموال الخارجيّة في السهر على ضمان: الحفاظ على وضع ماليّ صحّي، ومواصلة تطويرها، باللّجوء إلى القروض المصرفيّة عند الضرورة، والمحافظة على جودة التوظيف والقروض التي تقدّمها،

وذلك من أجل الحفاظ على سمعتها في التميّز والجودة وكذلك على سمعة شهاداتها على الصعيدَين المحليّ والدوليّ. هذا الأمر سمح لها بالحصول على الاعتماد غير المشروط من الوكالة الألمانيّة "أكين" (ACQUIN) كما جعلها تحتلّ مرتبة ضمن أفضل 600 جامعة في العالم وفقًا لتصنيف كواكواريلي سيموندس (QS) .

وقال البيان إن الأقساط الدراسيّة تساهم بحوالى 85% من إجمالي ميزانيّة الجامعة. ويستفيد 40 % من طلاب الجامعة من برنامج المساعدة الاجتماعيّة (63% في شكل مِنَح دراسيّة و37% في شكل قروض بلا فوائد).

وقد أَعلَم رئيس الجامعة الهيئات الطالبية أنّ كلّ طالبٍ يواجه صعوبات بدفع الأقساط الدراسيّة المتوجّبة عليه يُمكنه الاتّصال بـه أو الاتّصال بدائرة الخدمة الاجتماعيّة ليتمّ درس حالته في أسرع وقت واتّخاذ التدابير المناسبة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم