الخميس - 28 كانون الثاني 2021
بيروت 15 °

إعلان

تطبيق "تك توك" الشهير يواجه دعوى جماعية في أميركا: نقل بيانات إلى الصين

تطبيق "تك توك" الشهير يواجه دعوى جماعية في أميركا: نقل بيانات إلى الصين
تطبيق "تك توك" الشهير يواجه دعوى جماعية في أميركا: نقل بيانات إلى الصين
A+ A-

يواجه تطبيق مشاركة الفيديوات الشهير #تك_توك دعوى قضائية جماعية بتهمة جمع بيانات المستخدمين في #الولايات_المتحدة سرّاً ونقلها إلى #الصين.

ويتحدى الادعاء الذي رفعته طالبة جامعية في كاليفورنيا تأكيد الشركة المالكة للتطبيق ByteDance Ltd بأنها لا تخزن بيانات المستخدمين.

وبحسب ما نقله موقع "الدايلي مايل"، فهذه الدعوى تضيف مشكلة جديدة إلى قائمة المشاكل القانونية التي يواجهها التطبيق في الولايات المتحدة، إذ تواجه ByteDance التي يقع مقرها الرئيسي في بكين، تحقيقًا من قبل الأمن القومي بسبب المخاوف بشأن تخزين البيانات والرقابة المحتملة، حيث فرض الجيش الأميركي حظراً على طلابه الذين يستخدمون تك توك، بينما كانوا يرتدون الزي العسكري ويشرع في تحقيق مماثل في آثاره الأمنية.

وتم رفع الدعوى الجديدة في محكمة المقاطعة الأميركية في المقاطعة الشمالية بكاليفورنيا في 27 تشرين الثاني الفائت، إذ تزعم أن تك توك قد جمع كميات هائلة من بيانات المستخدم الخاصة والشخصية بشكل خفيّ ونقلها إلى خوادم في الصين.

ووفقًا للتقرير، قامت المدعية ميستي هونغ، وهي طالبة جامعية تقيم في بالو ألتو في كاليفورنيا، بتنزيل تطبيق تك توك في أذار أو نيسان من هذا العام، لكنها لم تنشئ حساباً، على الرغم من هذا، تزعم الدعوى، أنها اكتشفت بعد عدة أشهر أن تك توك أنشأ حسابًا لها دون علمها.

ويزعم الملف أيضاً أن تك توك أنشأ ملفًا من المعلومات الخاصة حول هونغ، بما في ذلك المعلومات البيومترية المستخرجة من عدد قليل من مقاطع الفيديو التي أنشأتها ولكنها لم تنشرها أبدًا.

ووفقًا للدعوى القضائية، فقد نقلت تك توك بيانات المستخدمة إلى خادمَين في الصين هما bugly.qq.com و umeng.com - اعتبارًا من نيسان 2019، بما في ذلك معلومات حول أجهزة المستخدم وجهات الاتصال وأي مواقع ويب قام المستخدمون بزيارتها.

وتزعم الدعوى أيضاً أن تك توك يستفيد من الحصاد الخفي لبيانات المستخدم الخاص لتوليد "إيرادات وأهداف إعلانية ضخمة مستهدفة".

وتتهم هونغ في هذه الدعوى - التي رفعت نيابة عن سكان الولايات المتحدة البالغ عددهم 110 ملايين شخص الذين قاموا بتنزيل التطبيق - تك توك بانتهاك قانون الاحتيال على الكمبيوتر الفيدرالي، وحق دستور كاليفورنيا في الخصوصية وغيرها من القوانين إلى جانب هذه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم