جاكيت دوّار الشمس الشهيرة من إيف سان لوران بيعت بـ382000 أورو

فاديا خزام الصليبي

دفع المتحف الوطني فيكتوريا في ملبورن مبلغًا قدره 382،000 أورو في مزاد لـسترة Sunflower الشهيرة من تصميم إيف سان لوران في كريستيز يوم الخميس 27 تشرين الثاني. لم يصل مزاد علني لهذا المبلغ في ما يخص مبدع عالمي ترجم تأثره هنا أي في السترة بعبقريّة الرسام فنسنت فان غوغ.

نعومي كامبل في جاكيت زهرة دوّار الشمس من إيف سان لوران سنة 1988 وبقربها عارضة أخرى ترتدي جاكيت إيريس أي زهرة السوسن .

1988 ، باريس. تتقدم نعومي كامبل على البوديوم بتايور مؤلّف من تنورة منفّذة بكريب الحرير وسترة مطرزة بزهرة دوّار الشمس، كتحيّة من مصمم الأزياء إيف سان لوران للمبدع الرسام فنسنت فان غوغ. ففي هذه المجموعة من ربيع وصيف 1988، حيث احتفل المصمم الفرنسي بالرسامين العظماء، قال: "لم تكن نّيتي أن أقيس نفسي بعبقرية هؤلاء العظماء، الهدف هو لمقاربتهم والتعلم من عبقريتهم". قبل فترة وجيزة من ذلك، تمّ تقديم إحدى لوحات هذا الرسام الهولندي Still Life: Vase with Fifteen Sunflowers في Christies بلندن، وأصبحت هذه اللوحة أغلى عمل بيع على الإطلاق (29 مليون جنيه أي ما يعادل 62 مليون من الجنيهات اليوم، أو 71.88 مليون يورو)، ما ألهم إيف سان لوران الذي ترجم تأثره بذلك النمط من الأزهار وزهرة الإيريس.

جاكيت زهرة دوّار الشمس

بقيت هذه المجموعة المميزة في ذكريات جميع عشاق الموضة. من منطلق الأهمية التاريخية لمجموعة دوّار الشمس الشهيرة هذه، دفع متحف المتحف الوطني فيكتوريا في ملبورن مبلغ 382،000 أورو (مع رسوم) في مزاد علني في كريستيز، الأربعاء، 27 تشرين الثاني. سعر قياسي لقطعة المصمم.

لأنّ القطعة الأصلية معروضة في متحف إيف سان لوران، فقد تم صنع أربع نسخ منها فقط. ولأسباب وجيهة: ما لا يقل عن 600 ساعة من العمل لتنفيذ هذه القطعة المطرّزة بالخرز الزجاجي والترتر والأحجار الملوّنة والشرائط، وكلها منفّذة في أحد المشاغل الحرفية المعروفة: مشغل Lesage .

في الوقت الذي أثارت فيه عملية بيع قطع الفنانة كاثرين دونوف من إيف سان لوران في كانون الثاني 2019 حماسة وبلغت إيراداتها 1.2 مليون أورو، لا شك في أن سترة صان فلاورز أو دوّار الشمس هذه، ستكون حدثًا في تاريخ قطع الأزياء. وتجدر الملاحظة أنّ السترة Iris أي زهرة السوسن من إيف سان لوران، هي من المجموعة الشخصية لإمرأة الأعمال اللبنانية منى أيوب، التي بيعت في بداية العام بمبلغ إجمالي قدره 175،500 أورو.