رئيس اتحاد البلياردو لـ"النهار": علينا تحمّل المسؤولية من أجل شبابنا

عبدالناصر حرب

أوقفت معظم الاتحادات اللبنانية أنشطتها منذ انطلاق الثورة في 17 تشرين الأول، بينما حاولت بعض الاتحادات استكمال بطولاتها ولو على نار هادئة، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة، ومنهم الاتحاد اللبناني للبلياردو السنوكر، الذي احتفل بذكرى الاستقلال الـ76 خلال حفل أقيم في مقره في مدينة كميل شمعون الرياضية بالعاصمة بيروت.

ورغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، إلا أن اتحاد البلياردو قرر استكمال أنشطته لإنهاء روزنامته لعام 2019 بالشكل المطلوب، خصوصاً أن هذا العام شهد تأجيلات عدة، لكن الأهم أنه "علينا تحمّل المسؤولية من أجل مستقبل اللعبة وشبابنا"، بحسب ما أكد رئيس الاتحاد مصطفى حيدر.

وكان مقرراً أن تقام كأس الاستقلال، كما كل عام، لكن صعوبة وصول اللاعبين من مختلف الأراضي اللبنانية وضعت الاتحاد أمام خيارين، إما إلغاء المسابقة أو إقامة حفل "عائلي" للاحتفال بهذه المناسبة، وهو ما حصل، بحضور رئيس وأعضاء الاتحاد وعدد من اللاعبين والمدربين والإداريين.

وأكد حيدر في حديث مع "النهار": "إنها مبادرة مميزة من مدرب المنتخب اللبناني محمد برجاوي، وأدعي كل الاتحادات إلى إقامة الأنشطة لأن الرياضة هي الأمل لمستقبل شبابنا في ظل الفترة الصعبة التي نعيشها. عائلة البلياردو أكدت أن الشعب اللبناني لا يموت ولا يستسلم، علينا أن نفكر بالمستقبل والاستمرار بدعم هذه اللعبة، ضمن الخطة التي وضعناها منذ وصول هذا الاتحاد".

وأضاف: "وصلنا إلى هذا المنصب لتحمل المسؤولية، لذلك فمن واجبنا أن ننهي الروزنامة كلها، ولتحقيق ذلك علينا أن نتكاتف جميعاً من اتحاد إلى مدربين ولاعبين، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة جداً، ولكن أبطالنا يستحقون الاهتمام والدعم. من هنا يجب أن تستمر بطولاتنا لأن هذا من واجبنا وهي أمانة علينا أن نسير بها على الطريق الصحيح".

وأكمل: "لا بد أيضاً من شكر الأمين العام للاتحاد مالك برجاوي، الذي يقدم الكثير من التضحية من أجل اللعبة، التي يعشقها، فهو يقوم بمبادرات لإنجاح البلياردو إن على صعيد البطولات المحلية أو خلال مشاركة لبنان خارجياً. والأكيد أننا في عائلة البلياردو نعتبر أنفسنا جزءاً من الاستقلال، سنبقى نحاول لتخطي كل الصعوبات، خصوصاً اننا لم نحصل حتى الآن على مساعدة عام 2017، والتي أصلاً لا تذكر (20 مليون ليرة لبنانية)، لأنها لا تكفي حتى لمشاركة خارجية واحدة".

بدوره، أشار الأمين العام للاتحاد مالك برجاوي إلى "أننا في الاتحاد سنبقى دوماً إلى جانب اللاعبين. كأس الاستقلال لا يمكن أن تقام في الأوضاع الحالية، ولكن يجب أن يقام احتفال ولو متواضع في هذه المناسبة تجمع عائلة البلياردو".

وتابع: "روزنامة عام 2019 تسير ببطء بسبب الأحداث الأخيرة، لذلك، قرر الاتحاد تمديد فترة أنشطته لهذا العام حتى شهر آذار 2020، وهو موعد انتهاء الموسم الحالي، وسنستمر في المشاركات الخارجية، وسنقف إلى جانب أي لاعب يريد أن يمثل لبنان في أي بطولة. طالما أن هناك جيلاً واعداً في اللعبة، فلا خوف على المستقبل".

وتحدث مدرب المنتخب اللبناني محمد برجاوي مع اللاعبين والمدربين والإداريين عن الطريقة الجديدة لتحديد تصنيف كل لاعب، ثم أجريت بعض الاختبارات.

وكان قائد منتخب لبنان للبلياردو الأميركي نال شهادة تدريب للمحترفين (أعلى درجة) من الاتحاد الآسيوي للعبة، ليصبح أول لاعب لبناني يحصل عليها.

وبات بإمكان برجاوي أن يدرب كل الفئات العمرية، إضافة إلى المنتخب الوطني في مشاركاته الخارجية.

وسيشارك لبنان في بطولة العالم المقررة في الدوحة بين 12 و17 كانون الأول المقبل.

Abed.harb@annahar.com.lb

Twitter: @abedharb2