الجمعة - 25 أيلول 2020
بيروت 29 °

أمين الجميل "يتظاهر ضدّ الفساد"؟ FactCheck#

المصدر: " ا ف ب"
أمين الجميل "يتظاهر ضدّ الفساد"؟ FactCheck#
أمين الجميل "يتظاهر ضدّ الفساد"؟ FactCheck#
A+ A-

الرئيس #امين_الجميل وسط دائرة حمراء. منذ ساعات، تتناقل حسابات وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي صورة له، وسط حشود واعلام لبنانية، مع زعم انها التُقطت له خلال "تظاهره ضدّ الفساد". FactCheck# 

النتيجة: هذا الزعم خاطىء. صورة الجميل تعود الى مشاركته في احتفال اقيم في بكفيا، في ذكرى عيد الاستقلال، وليس الى "تظاهرة ضدّ الفساد"، كما يزعم المنشور. 

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع:   

صورة قيد التناقل، منذ ساعات، على بعض الحسابات والصفحات في تويتر وفيسبوك. دائرة حمراء رُسمت حول رأس شخص محدّد وسط حشود: الرئيس السابق امين الجميل. وقد أرفقت الصورة بتعليق يزعم ان الجميل "يتظاهر ضد الفساد". "معقول"؟ وقد شكل هذا البوست منطلقاً لمهاجمة الجميل (هنا، هنا). 

التدقيق: 

-بحثا عن هذه الصورة، يتبين ان حسابات كتائبية عدة (هنا، وهنا) نشرت صورة مماثلة للجميل.

المناسبة: "احتفال بعيد الاستقلال في ساحة بكفيا"، وفقا لما تذكر مجلة الكتائب اللبنانية على صفحتها في الفيسبوك.

تاريخ الاحتفال: مساء الجمعة 22 ت2 2019 . 

وقالت مجلة الكتائب اللبنانية: "تجمع أهالي بكفيا والقرى والبلدات المجاورة، في ساحة بكفيا، للاحتفال بعيد الاستقلال، رافعين الأعلام اللبنانية على وقع الأناشيد الوطنية، استعدادا لانشاد النشيد الوطني عند الساعة التاسعة، في بث مباشر تزامنا مع كل ساحات الاعتصام. وقد أنشد نجوم ذو فويس كيدز الثورة، وغنّى النجم هيال شريف للجيش".

وقد نشرت المجلة (في الفيسبوك، 23 ت2 2019) مجموعة من الصور للاحتفال، بينها للجميل وسط حشود المحتفلين بعيد الاستقلال. 

كذلك، نشر موقع اذاعة "صوت لبنان" (100.3- 100.5) خبراً مماثلا في 23 ت2 2019: "احيت بكفيا عيد الاستقلال باحتفال في ساحة البلدة، حضره الرئيس أمين الجميّل وعقيلته السيدة جويس وحشد من المواطنين. وقد احيته السيدة بسكال صقر وعدد من نجوم شركة طرب برودكشن وذو فويس كيدز...".  

كذلك، نشر موقع حزب الكتائب خبرا عن الاحتفال في بكفيا (هنا، 22 ت2 2019)، من دون ان ينشر صورا للجميل وقرينته.  

النتيجة: ما يزعمه المنشور أن "أمين الجميل يتظاهر ضدّ الفساد"، زعم خاطىء. والصورة المتناقلة له تعود الى مشاركته في احتفال اقيم في بكفيا مساء الجمعة 22 ت2 2019، في ذكرى عيد الاستقلال. 

  

الكلمات الدالة