الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

دعوات للغد والحريري أساسي، أحداث الإثنين... أميركا "مع الشعب اللبناني"

المصدر: "النهار"
دعوات للغد والحريري أساسي، أحداث الإثنين... أميركا "مع الشعب اللبناني"
دعوات للغد والحريري أساسي، أحداث الإثنين... أميركا "مع الشعب اللبناني"
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

لا تزال الجلسة التشريعية المقرّر انعقادها غداً الثلثاء في مجلس النواب، وعلى جدول أعمالها مشروع قانون العفو العام، محطّ جدلٍ في الشارع، إذ تتوالى الدعوات للإضراب العام وقطع كلّ الطرق المؤدية إلى ساحة النجمة منذ الصباح الباكر منعاً لوصول النواب إلى الجلسة. وتنتشر الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار "الدرع البشري" و"لا للعفو العام". وعلمت "النهار" أنّ القوى الأمنية تتّجه إلى اتّخاذ إجراءات مشدّدة في محيط مجلس النواب غداً، وهي تعمل على استحضار مكعبات إسمنتية لحماية دخول النواب وخروجهم من وإلى الجلسة، ومضاعفة عدد العناصر في محيط البرلمان.

كشفت مصادر مواكبة لآخر الاتصالات الحكومية لـ" النهار" عن اتجاه لاجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديد هذا الاسبوع والارجح بعد غد الاربعاء، وتشير المصادر الى ان الرئيس سعد الحريري عاد المرشح الأساسي الذي تلتقي حول تسميته معظم الكتل النيابية بمعزل عن موقف كل طرف من شكل الحكومة المقبلة . وبتسميته تجزأ المشكلة، فيؤجل التفاوض حول تركيبة الحكومة الى ما بعد التكليف.

اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أن "موسكو تحاول إظهار إرادة الشعب اللبناني على أنها مؤامرة أميركية"، قائلة: "نقف بفخر مع الشعب اللبناني".

غرّد عضو كتلة "المستقبل" النائب مصطفى علوش عبر "تويتر" قائلاً: "هناك مَن في تغريداته نعيق البوم وصوت النشاز، حكمت ديب تافه، اختصاصه رمي الكلام والتصاريح الخفيفة الفارغة. بالنسبة للرهان الخاطئ فهو من قِبَلنا تجاه تياركم لوجود أمثالك. أما السكوت عن الفساد من أجل المناصب فهو فساد بحد ذاته، فقدِّم كل ما عندك للقضاء إن كان فيك بعض الحكمة يا حكمت". وفي وقت سابق قال ديب عبر "تويتر": "غلطة التيار إنو راهن على شخص قراره مش حرّ وما بيحفظ الجميل، والأضرب من هيك غضّينا النظر عن فساده!".

أصدر وزير الداخلية السورية قراراً أجاز بموجبه "السفر من مطار دمشق إلى مطار بيروت، للمواطنين اللبنانيين بموجب البطاقة الشخصية فقط، نظراً للظروف الراهنة التي يمرّ بها لبنان". وفي هذا السياق، قال مصدر في الأمن العام اللبناني لـ"النهار" أنّ "السلطات اللبنانية تلقّت بموجب هذا القرار طلباً يقتضي بالمعاملة بالمثل، وهذا الطلب قيد الدرس حالياً، لا سيما من الناحية القانونية، قبل إرسال الردّ إلى الجهة السورية".

 أعلن عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله، في مؤتمر صحافي في مجلس النواب، أنّنا "لطالما قلنا إنّ المحاسبة يجب أن تكون وفق الأطر القانونية"، وقال: "قدمنا للقضاء ما لدينا من ملفات ترتبط بالفساد وهدر للمال العام لكننا لم نرَ لليوم فاسداً وراء القضبان". وأشار إلى أنّنا "اصطدمنا أثناء متابعتنا لملف مكافحة الفساد بعوائق كبيرة"، موضحاً أنّه "في ملف الحسابات المالية، لدى المدعي العام المالي مئات الأوراق".

العرب والعالم

يحمل #البابا_فرنسيس الذي يقوم بزيارته الاولى لليابان، حيث كان يحلم بالعمل التبشيري خلال فترة شبابه، رسائل طال انتظارها حول ازالة الأسلحة النووية سيطلقها من هيروشيما وناكازاكي اللتين قصفتا بقنبلتين نوويتين قبل 74 عاماً. وقال البابا في شريط فيديو لليابانيين الاثنين: "معكم أصلي لئلا تنطلق القوة التدميرية للأسلحة النووية (...) استخدام الأسلحة النووية أمر غير أخلاقي". وأضاف الزعيم الروحي لنحو 1,3 مليار كاثوليكي في العالم: "بلدكم يعرف الألم الذي تسببه الحرب"، داعياً إلى التزام "الاحترام المتبادل الذي يقود إلى سلام أكيد" يجب أن الدفاع عنه "بقوة".

أعربت #الولايات_المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين عن دعمهما لعشرات آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة في #جورجيا، الذين يتظاهرون منذ الأسبوع الماضي ضد رفض إصلاح إنتخابي سبق أن تعهدت به السلطة. وفي بيان مشترك، قالت سفارتا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في جورجيا إنهما "تدركان خيبة الأمل الكبيرة التي يعانيها جزء كبير من الشعب الجورجي بعد إخفاق البرلمان في إقرار التعديلات الدستورية اللازمة لإجراء انتخابات نسبية بشكل كامل في عام 2020"، مضيفاً: "ندعم تماماً حرية التجمّع وحرية التعبير".

أقرت #إيران الإثنين انها لا تزال تواجه "أعمال شغب" رغم ان الوضع أصبح "أكثر هدوءا" بعد أيام من تظاهرات تخللتها أعمال عنف على خلفية رفع أسعار البنزين. وأغلقت طرق رئيسية وأحرقت مصارف ونُهبت متاجر في الاضطرابات التي تشهدها البلاد والتي أدت إلى مقتل شخصين على الأقل، هما مدني وشرطي. وبث التلفزيون الرسمي مشاهد لأعمال العنف تظهر شبانا ملثمين في شوارع تناثر فيها الركام، وهم يقومون بإضرام النار في مبان.

تسعى #البندقية الى العودة الى الحياة الطبيعية، الاثنين، بعد اسبوع على #فيضانات غير مسبوقة غمرتها وسبّبت دمارا في المدينة وأغرقت المنازل والمتاجر والكنوز الثقافية في هذه المدينة العائمة. ولا تزال الأحوال الجوية السيئة التي ضربت إيطاليا تثير القلق، وقد تأثرت بها كافة مناطق البلاد من فيضانات الأنهار في شوارع مدينة ماتيرا في جنوب البلاد، إلى أعاصير ضربت منطقة غروسيتو في توسكاني. ففي شمال البلاد، حذّر خبراء الأرصاد من ارتفاع مخاطر حصول انهيارات في التربة في منطقة ترانتينو- ألتو أديجي المحاذية للنمسا، مع توقع استمرار هطول الامطار الكثيفة في هذه المنطقة المحيطة بجنوى وجزيرة سردينيا.

منوعات

فازت المخرجة نادين لبكي بجائزة عصام فارس للتميّز لعام 2019 في حفل توزيع الجوائز السنوية الـ 73 لشركة الشرق الأوسط الذي أقيم في العاصمة الأميركية واشنطن. وألقت لبكي خلال تسلّمها الجائزة كلمة مؤثّرة وهي تتحدث عن ثورة لبنان والشهيد علاء أبو فخر: "إنني هنا للحديث عن ثورة أخرى، ثورة تحدث في بلدي لبنان. هناك كثير من الاضطرابات ولن أخوض في تفاصيلها. ولكن هناك شاباً، بطلاً ثورياً مات اليوم، وجميع الشباب والشابات الذين شاركوا في هذه الثورة على مدار الثمانية والعشرين يومًا الماضية في حالة صدمة وفي حالة غضب".

اعتبر المدير الفني لمنتخب لبنان لكرة القدم المدرب الروماني ليفيو تشيوبوتاريو ان "مباراة خاصة جداً" تنتظر فريقه امام كوريا الشمالية غدا الثلثاء، الساعة 19:00، على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية، في اطار التصفيات المزدوجة لمونديال "قطر 2022" ونهائيات كأس آسيا "الصين 2023". وقال تشيوبوتاريو في المؤتمر الصحافي الرسمي، ان معايير خاصة تتحكم باللقاء، لأنّ "المنتخب الكوري الشمالي هو الوحيد الذي فاز علينا من ضمن منتخبات المجموعة الثامنة حين واجهناه على ارضه ولم تكن الظروف لمصلحتنا لاعتبارات عدة". واضاف: "نحن مطالبون بردّ الاعتبار طبعاً، وفريقي مدرك طريقه بعد النتيجة الجيدة امام كوريا الجنوبية الخميس الماضي، ومن دون أن نغفل صعوبة المواجهة. فالشماليون حضروا الى بيروت بعد هزيمتهم امام تركمانستان ويتطلعون لتبديل الصورة، وعلينا أن نبرهن أنّ الخسارة امامهم على ارضهم عابرة، ونملك ما يؤهلنا لتحقبق نتيجة ايجابية والتصدر".

قد يكون معدل ضغط الدم من المسائل التي يستخف بها معظمنا مقللين من أهميتها، على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم له مضاعفات خطيرة تلقي بثقلها على مختلف وظائف الجسم. بحسب طبيبة الصحة العامة الدكتورة غريس أبي رزق "من الضروري الحرص على قياس ضغط الدم بانتظام مرة في السنة على الأقل لاعتباره قاتلاً صامتاً لا تظهر أعراض له حتى يصل إلى اعلى المستويات".

قضية

الصراع الأميركيّ-الإيرانيّ على العراق... ما حدود "تفوّق" طهران؟

ليس غريباً أن يكون ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمس" بالاشتراك مع موقع "ذي إنترسبت" الأميركيّ حول الوثائق التي تُظهر كيفيّة بناء إيران نفوذها داخل العراق، معلوماً لدى فئة واسعة من المتابعين على مستوى الإطار العام. ومع ذلك، فهو يكشف "أكثر بكثير مما كان معروفاً في السابق حول مدى استخدام إيران والولايات المتّحدة كمنطقة انطلاق لألعاب التجسّس"، وفقاً لمعدّي التقرير. أُرسِلت الصفحات السبعمئة إلى "الإنترسبت" الذي ترجمها من الفارسيّة إلى الإنكليزيّة وتقاسمها مع الصحيفة. ولا تدري المنصّتان الإعلاميّتان من سرّب هذه المستندات. لكنّ "الإنترسبت" تواصل مع المصدر عبر وسائل مشفّرة حيث إنّه رفض إجراء لقاء مع أحد الصحافيّين. غير أنّ المصدر قال في رسائله المشفّرة إنّه يريد أن يجعل العالم "يعرف ما تفعله إيران في بلدي العراق". لا يقدّم هذا البيان الكثير عن الأسباب التي دفعت المصدر المجهول إلى تسريب هذا الأرشيف الذي ألّفه مسؤولون من وزارة الاستخبارات الإيرانيّة، والذين كان يخدمون في العراق. وجمع هؤلاء تقارير وبرقيّات تعود بمجملها إلى سنتي 2014 و2015.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم