كنعان: الحل باعتبار الفريق المسيحي شريكاً أساسياً

أكد أمين سر تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ابرهيم كنعان، أن "المطلوب اليوم هو اعتبار الفريق المسيحي المعترض شريكا أساسيا وبالتالي من المفترض ميثاقيا التفاهم معه لا إبلاغه بأي مبدأ سياسي للتشكيل".


اضاف، في حديث الى إذاعة "صوت لبنان 100.5": "كما قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وكما ورد في مذكرة بكركي الوطنية والتي أيدناها، لا يمكن أن تعزل أو تتجاوز لأي سبب كان، مكونا أساسيا من مكونات المجتمع اللبناني، والحل اليوم هو بالعودة عن الممارسات التي شهدناها على مدى 23 عاما، والتي تعتبر ان الفريق المسيحي في لبنان ثانوي ومهزوم ويمكن السير من دونه، وهو أمر لن يمر ولن نقبل به بعد اليوم".
وتابع: "يريدون تجاوز الاعتراض المسيحي، ولكن إذا اعترض فريق من المكونات الأخرى كما حصل مع تيار المستقبل على مدى عشرة أشهر من بداية تكليف تمام سلام، فهو أمر طبيعي لا يستدعي أي انتقاد، لا بل يستدعي التوقف عن التشكيل لحين قبوله الجلوس مع حزب الله على طاولة واحدة. هذا أمر يجب ألا يقبل به لا الرئيس ميشال سليمان ولا أي رئيس في المستقبل، لأن المهمة الأولى لرئيس الدولة وللرئيس المكلف، هي المحافظة على الدستور وعلى الميثاق الذي ورد ذكره 18 مرة في مذكرة بكركي الوطنية".
وعن قول رئيس الجمهورية إن الوطن أهم من حقيبة، أجاب: "اعتبر أن الحفاظ على الدستور والميثاق هو الذي يحافظ على لبنان".
ولم يعلق على ما أشيع عن لقاء بين الرئيس سعد الحريري ووزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل.