4 طرق للصيام المتقطّع... كيف تختار ما يناسبك؟

ن.م.

تعتمد حمية الصيام المتقطع على الامتناع عن تناول المأكولات لساعات معينة خلال اليوم أو لأيام معينة في الأسبوع، ومن ثمّ تناول وجبات الطعام في الساعات المتاحة إضافة إلى إمكانية شرب المياه والقهوة باعتدال. ولا تركز هذه الحمية على نوعية المأكولات التي يجب تناولها بل تقوم على متى تأكل الطعام؟ ونظراً لانتشار هذه الحمية بكثرة في عالم التغذية كبديل عن الحميات الغذائية الأخرى، شرحت اختصاصية التغذية سارة شقير أبرز مرتكزاتها وفوائدها.

فوائد الصيام المتقطع

يتميز الصيام المتقطع بفوائد عدّة تساعد على تحسين الصحة العامّة للجسم، ومن أبرزها:

- يخفض مستوى السكر بالدم

- يحمي من الإصابة بداء السكري.

- يقلل من مستوى الالتهابات في الجسم. 

- يقوّي جهاز المناعة.

- يقلّل من الكولسترول السيئ.

- يحارب ارتفاع مستوى التلغريسريد.

- يقوي الذاكرة ويحسن التركيز.

- يحمي من الزهايمر.

- يساعد على خسارة الدهون وتكوين العضلات. 

- تنظيف الجسم من السموم.

- يحمي من التعب ويزيد الطاقة.

مسموح أو ممنوع؟

وأشارت شقير إلى أنّ اتباع الصيام المتقطع مرتبط بالأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، والبدانة، ونسبة عالية من الدهون في الجسم لاسيما في محيط الخصر والبطن إضافة إلى بلوك في الوزن، وشحم على الكبد، وتضخم في الكبد، وارتفاع في مستويات الكولسترول و التلغريسريد والأشخاص الذين يتمتعون بإرادة ضعيفة على الدايت.

في المقابل، يمنع على الحوامل والنساء المرضعات والأطفال والكبار في السن والنحفاء ومرضى السكري من اللجوء إلى هذه الحمية الغذائية.

قواعد الصيام المتقطع

وذكرت شقير عن وجود أربع طرق يمكن اعتمادها في الصيام المتقطع، وهي تتمثل بعدد ساعات الصوم وعدد ساعات الطعام، مضيفةً أنّ اختيار الطريقة الأنسب، تعود إلى وضع الفرد الصحي وبإشراف اختصاصي تغذية.

الطريقة الأولى: 16:8

تقوم هذه الطريقة على الصوم لمدة 16 ساعة متتالية، بعدها يتناول الطعام خلال فترة 8 ساعات. وعلى سبيل المثال: إذا قام الفرد بتناول وجبات الطعام من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساءً. يتوقف عند الساعة السادسة مساءً لتبدأ عملية الصوم حتى العاشرة صباحاً في اليوم التالي.

الطريقة الثانية: 20:4

تعتمد هذه الطريقة على الصوم 20 ساعة متتالية وتناول وجبات الطعام خلال 4 ساعات.

الطريقة الثالثة: 3:5

تقوم هذه الطريقة على الصوم يومين متباعدين في الأسبوع والحدّ فيهما من تناول الكالوري بين 500 و600 سعرة حرارية.

الطريقة الرابعة: 36 ساعة

تعتمد هذه الطريقة على تناول العشاء في اليوم الأول والصوم في اليوم الثاني حتى صباح اليوم الثالث يمكنك تناول وجبة الفطور.

في هذا السياق، أكدت شقير أنّه لا يوجد نوعية طعام معينة يجب اتباعها كالأنظمة الأخرى بل يحب تناول الطعام بطريقة صحية من خلال الامتناع عن تناول السكريات والحلويات والأطعمة الجاهزة أو المعجنات وتناول مصادر صحية معينة تحدد وفق احتياجات الجسم.

هل من مخاطر صحية؟

وحددت شقير المخاطر الصحية للصوم المتقطع بهبوط في سكر الدم بشكل كبير والدوخة ووجع رأس قوي.

وترتفع مخاطر هذا الصيام عند اعتماده لأكثر من شهر واحد، إذ تؤثر على الهرمونات وهرمون الغدة والأنسولين ما يسبب اختلالاً في عمل أعضاء الجسم من القلب والكلى والكبد. وبعد شهر واحد، يعود الفرد إلى نظام غذائي محدد. وبعدها، يحدد الأخصائي العودة إلى الصيام المتقطع بعد فترة معينة.