الإثنين - 28 أيلول 2020
بيروت 27 °

خسائر فادحة... ارتفاع ضحايا الطقس السيئ في مصر

المصدر: " ا ف ب"
محمد أبو زهرة
خسائر فادحة... ارتفاع ضحايا الطقس السيئ في مصر
خسائر فادحة... ارتفاع ضحايا الطقس السيئ في مصر
A+ A-

لا صوت يعلو في الشارع المصري فوق صوت موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد على مدار الأيام الثلاثة الماضية، وسببت خسائر فادحة، إلا أن الخسارة الأكبر كانت وفاة نحو 15 شخصاً بينهم أطفال نتيجة الصعق بالكهرباء والسقوط من أعلى خلال سحب وتنظيف مياه الأمطار، أو ملامسة أعمدة الإنارة، بالإضافة إلى حوادث تصادم وسقوط منازل، كما تسببت موجة الطقس في إصابة أكثر من 20 مصرياً.

وأسفرت الأمطار الغزيرة عن وفاة طفلة في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، بعدما صعقتها الكهرباء خلال سقوط المياه على عمود إنارة، ونشر أحد الأهالي مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أثناء انتشال جثة الطفلة من مياه الأمطار بعدما صُعقت بالكهرباء.

فيما شهدت محافظة شمال سيناء وفاة مزارع وابنته بسبب هطول الأمطار بغزارة شديدة وهما عبدالله سلامه حسن الشويكي (47 عاماً) مزارع، وابنته خديجة (13 عاماً)، كما شهدت محافظة كفر الشيخ وفاة 3 أشخاص، بسبب الصعق الكهربائي، فخلال سيرهم هطلت أمطار غزيرة على مصادر تيار كهربي ما أدى إلى مصرعهم، وهم عمر مجدي علي خميس (31 عاماً)، وسعد محمد زيدان (45 عاماً)، فيما توفي شاب يدعى إبراهيم رزق في العقد الثالث من عمره.

كما لقي رجل مصرعه صعقاً بالكهرباء، في منطقة المعادي بالقاهرة، بعد أن تلقت غرفة عمليات النجدة في القاهرة بلاغاً من الأهالي بوجود حالة وفاة، وبالانتقال والفحص عُثر على جثة السيد حمام، عامل، أثبتت التحريات أنه في أثناء مروره خلال سقوط الأمطار لاحظ شاباً يستغيث، وعندما حاول إنقاذه صعقه التيار الكهربائي ولقي مصرعه على الفور، ونقلت الجثة إلى المستشفى وأنقذ الشاب الآخر.

وفي محافظة الغربية لقيت سيدة في العقد الثالث مصرعها في أثناء جرفها المياه أعلى سطح المنزل في منطقة كفر عنان التابعة لمدينة زفتى، ونقلت الجثة إلى مشرحة مستشفى زفتى العام، كما لقي رجل يدعى هشام محمد أحمد سليمان، 50 سنة، سائق توك توك، مصرعه في أثناء قيامه بجرف مياه الأمطار من أعلى سطح منزله بمنطقة المنشية الجديدة بالمحلة الكبرى، كما لقي طفل مصرعه صعقاً بالكهرباء بسبب احتكاك في عمود إنارة بعد هطول الأمطار. واستقبل مستشفى الحامول المركزي س. م 40 سنة، مصاباً بحروق من الدرجة الأولى بالبطن والفخذين، بعد صعق كهربائي، وتوفي متأثراً بهذه الإصابة.

فيما تكرر الأمر نفسه في محافظة الدقهلية، بعدما لقيت طالبة في العقد الثاني مصرعها، على إثر سقوطها من أعلى سطح منزلها في إحدى القرى التابعة لمركز بلقاس، حيث انزلقت قدمها في أثناء قيامها بأعمال جرف مياه الأمطار من فوق سطح منزلهم.

ولقي شاب يدعي سيد البرقي من قرية الهياتم التابعه لمركز المحلة عقب ملامسته عمود إنارة في أثناء هطول الأمطار، ونقلت الجثة إلى المستشفى وإبلاغ النيابة التي تولت التحقيق.

وتسببت أيضاً موجة الطقس السيئ التي تضرب الإسكندرية في الوقت الحالي في انهيار جزئي بعقار قديم مكون من 4 طبقات بمنطقة اللبان بحي الجمرك، مما أسفر عن مصرع "عبد السيد حسن فرحات" 51 عاماً، تصادف مروره بجوار العقار، فيما أصيب كل من "ع.م" 50 عاماً، مقيم بالطبقة الأولى العلوية، وجرى نقله لمستشفى رأس التين، و"ش.م" 55 عاماً، ونقل للمستشفى الأميري.

وأدت الأمطار الغزيرة التى تشهدها محافظة الدقهلية إلى إصابة 7 أشخاص على إثر انهيار منزل من طبقة واحدة بسوق البصل بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

وتسبب أيضاً سوء الحالة الجوية بمحافظة البحيرة وسقوط أمطار غزيرة على مدار يومين فى مصرع ربة منزل صعقاً بالكهرباء بالدلنجات، ووقوع حادثي تصادم الأول بين سيارة جامبو وأجرة ميكروباص بالطريق الزراعي السريع بدائرة مركز إيتاى البارود والثانى اصطدام سيارة ملاكي برصيف الطريق الصحراوي بدائرة مركز وادى النطرون، نتجت عنها إصابة 11 شخصاً.

كما لقيت طالبة مصرعها صعقاً بالكهرباء نتيجة احتكاك كهربائي بعمود إنارة، ونقلت الجثة لمستشفى طوخ المركزي.

الكلمات الدالة