السبت - 23 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

مشهد رياض الصلح ونصرالله يرصد "مؤامرة"، أحداث الجمعة... الحريري في بعبدا!

المصدر: "النهار"
مشهد رياض الصلح ونصرالله يرصد "مؤامرة"، أحداث الجمعة... الحريري في بعبدا!
مشهد رياض الصلح ونصرالله يرصد "مؤامرة"، أحداث الجمعة... الحريري في بعبدا!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

المشهد الذي نراه في ساحة رياض الصلح فاقع، ولكنه للأمانة متوقَّع. كرّر مناصرون لـ"حزب الله" اعتداءاتهم على المتظاهرين عبر محاولتهم خطف الساحة، وهي رسالة بأبعاد عدّة داخلية وخارجية، مفادها أنّ الحزب مستعد للدفاع عن التسوية الراهنة والحكومة من دون حرج، وحتى لو كلفه الأمر التصدّي للمتظاهرين في الشارع، بطرق منها ما رأيناه اليوم في رياض الصلح. فعلى غرار ليل أمس، اندلعت مناوشات بين عدد من المعتصمين في الساحة، وبعض المناصرين من الحزب، رفضاً لشتم الأمين العام لـ #حزب_الله"، السيد #حسن_نصرالله، فيما أفادت أجواء الحزب أنّ عناصره تعتبر أنّ ساحة رياض الصلح لجميع اللبنانيين ولهم أيضاً الحقّ بإبداء رأيهم ونٌصرة السيد منها، مما أدّى إلى سقوط جرحى في صفوف المتظاهرين.

في اليوم التاسع لانتفاضة الشعب المباركة وتزامناً مع اقتحام مناصري "حزب الله" ساحة رياض الصلح، ضرب الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن #نصرالله على الطاولة مقزماً انتفاضة اللبنانيين، ومشيطناً اياها باعتبارها مؤامرة خارجية. نصر الله الذي هدد بشبح الفراغ مراراً، رصد في المشهد المنتفض أيضاً بعبع حرب أهلية من شأنها أن تضعف المقاومة، وتحيل الدولة الى انهيار سيكون من مصلحة العدو الاسرائيلي. ورفع نصرالله لاءات ثلاثة، لا لاسقاط العهد، ولا لاستقالة الحكومة، ولا لانتخابات نيابية مبكرة، داعياً قادة الحراك الى انتخاب ممثلين عنهم لمحاورة السلطة، والى طمأنة "قيادات المقاومة". وحذر من ادارة جهات حزبية داخلية لدفة الحراك، متحدثاً عن تمويل مشبوه للمتظاهرين، ومنتقداً من "لم يقرأوا الورقة الاصلاحية وصوّبوا عليها". وخاطب نصرالله جمهور الحزب انطلاقًا من مظلومية الحسين التي رفض اسقاطها على الجلجلة التي يعيشها الشعب اللبناني مهدداً انه إذا "لم تتم تلبية نداء الحوار، فذلك يعني أنّ هناك استهدافاً سياسياً، وأدعوكم حينها لتقويم الأمور".

ما إن انتهت كلمة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن #نصرالله حتّى انطلقت المسيرات الداعمة في مختلف المناطق المؤيّدة له. وجابت الشوارع مسيرات على متن دراجات نارية ترفع أعلام الحزب مع شعاراتٍ مؤدية وأغانٍ حزبية. وانطلقت المسيرات في الضاحية الجنوبية على أوتوستراد هادي نصرالله نحو جسر صفير والمناطق الأخرى. كما لوحظ انتشار لمجموعة من الشباب "غير المسلح" على أطراف الضاحية في مناطق المشرفية والطيونة وقصقص ومستديرة شاتيلا.

أشارت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي إلى أن "الاتحاد الأوروبي شريك قريب للبنان منذ أمد طويل وقد تابع باهتمام بالغ الأحداث فيه خلال الأيام الماضية. ويقف الاتحاد الأوروبي إلى جانب لبنان وهو ملتزم باستقرار البلاد والمنطقة.

وصل رئيس الحكومة سعد الحريري بشكل مفاجئ إلى بعبدا، وهو يلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في هذه الأثناء. وأفادت معلومات لـ"النهار" أن لقاء رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة هو للتشاور في التطورات ولا مؤشرات لأي بحث بتعديل أو بتغيير حكومي. وغادر الحريري بعبدا من دون تصريح. 

بدأ "التيار الوطني الحر" تنفيذ ما سرّب عن رئيسه الوزير جبران باسيل عن خطة متدحرجة لمواجهة ما يجري في الشارع والانتفاضة الجارفة التي اندلعت في المناطق اللبنانية وبدأت التحركات الشعبية المضادة تتضح معالمها تحت شعارات موحدة و هي المطالبة بقانون محاسبة الفساد ورفع الحصانة، ورفع السرية المصرفية ودعم الرئيس ميشال عون وهذه التحركات بدأت امس من امام سرايا بعبدا لتنتقل اليوم الى جبيل والبترون وكسروان وأمام قصر العدل في بيروت كما نزل مناصرون لـ"التيار" في البترون دعماً لوزير الخارجية والمغتربين #جبران_باسيل. كما ولفتت مشاركة محافظ الشمال رمزي نهرا في تظاهرة البترون. كما دعا بشكل رسمي الى تحرك امام سراي الجديدة غداً.

العرب والعالم

ارتفعت حصيلة القتلى بين المتظاهرين إلى 21 شخصاً الجمعة في العراق، بينهم ثمانية في بغداد، حيث استؤنفت منذ مساء الخميس حركة احتجاجية مطلبية طالت مدناً جنوبية، بحسب ما أعلنت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان في بيان. وقتل نصف هؤلاء بالرصاص الحي في جنوب البلاد، حيث حاول متظاهرون اقتحام مقر لـعصائب أهل الحق"، أحد أبرز فصائل "قوات الحشد الشعبي"، وفق ما أكدت لوكالة "فرانس برس" مصادر أمنية وطبية.

ألغت الادارة الاميركية اشتراكها مع صحيفتي #واشنطن_بوست و #نيويورك_تايمز اللتين يعتبرهما الرئيس دونالد #ترامب ظالمتين حياله. وقالت ستيفاني غريشام المتحدثة باسم ترامب "لم نجدد اشتراكنا" مضيفة "هذا سيشكل توفيرا مهما بالنسبة لدافعي الضرائب".

قال الإعلامي المصري توفيق عكاشة إن مصر سوف تشهد أحداثاً جساماً خلال الأيام المقبلة، بعد أحدث لبنان. وما يعطي لحديث عكاشة أهمية لدى قطاعات من المصريين، أنه تنبأ بعدد من الأحداث السياسية منذ ثورة 25 كانون الثاني 2011، أو "تم تسريبها له من أجهزة الأمن"، كما يعتقد البعض، وتحققت بالفعل. ومن بين الأحداث التي توقعها قبل وقوعها بأشهر ، إطاحة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي القيادي بجماعة "الإخوان المسلمين"، وتولي الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

منوعات

"قلبي انكسر" هي الأغنية التي قرر الفنان العالمي اللبناني مساري أن يطلق العنان لمشاعره من خلالها لأجل الاحتجاجات الشعبية التي دخلت يومها التاسع. بكى مساري لأجل الألم الذي يشعر به الشعب اللبناني لأنه يرى أنه يستحق أفضل من ذلك. أطلق مساري أغنية من وحي ثورة لبنان، وقال: "أنا فخور جداً لرؤية شعبنا موحّد، وقلبي مكسور على العائلات التي عانت طوال هذه السنوات".

شكلت عودة المهاجم #كيليان_مبابي إلى صفوف باريس سان جيرمان، بعد شفائه من إصابة أبعدته منذ أواخر آب الماضي دفعة معنوية هائلة لفريق العاصمة الفرنسية، الذي يستضيف غريمه التقليدي #مرسيليا، في واجهة مباريات المرحلة 11 من #الدوري_الفرنسي لكرة القدم، الأحد. وضرب مبابي، بطل العالم في صفوف منتخب فرنسا عام 2018، بقوة لدى مشاركته احتياطياً في مباراة فريقه ضد كلوب بروج، حيث نجح في تسجيل ثلاثية على مدى 22 دقيقة فقط في دوري أبطال أوروبا. وبحسب احصائية وكالة "أوبتا"، فإن آخر لاعب شارك احتياطياً وسجل 3 أهداف في دوري أبطال أوروبا كان الإسباني خوسيبا يورنتي لمصلحة فياريال عام 2008.

بعد الطحين والمحروقات، جاء دور قطاع الأدوية الذي يواجه أيضاً أزمة حقيقية في استيراد الأدوية او في توزيعها نتيجة قطع الطرقات والمظاهرات الشعبية التي تشهدها مختلف المناطق اللبنانية. وفي حال استمر الوضع على ما هو عليه اليوم، نحن مقبلون وفق ما أكد نقيب الصيادلة غسان الأمين الى "ازمة حقيقية في انقطاع الأدوية ولننصمد لأكثر منذ اسبوع لأننا نستهلك مخازننا لتلبية الاحتياجات".

قضية

متى يمكن الحُكم على نجاح التظاهرات؟

بعد تسعة أيّام من التظاهرات التي عمّت الشوارع اللبنانيّة يبدو أنّ حجم التلقّف الحكوميّ لمطالب المهرجان الشعبيّ أقلّ ممّا هو متوقّع. لا يزال من المبكر الحكم على إمكانيّة تحويل مطالب الناس إلى واقع يتجسّد بداية في سقوط الحكومة الحاليّة والسماح بتشكيل حكومة اختصاصيّين. بحسب المرجّح، يبقى الاحتمال الأكبر في أن يكون ردّ المسؤولين بإجراء تعديل حكوميّ غير واضحة معالمه بعد. لكنّ نتائج التظاهرات لا تنحصر في تحقّق المطالب الشعبيّة على مستوى السلطة وحسب، بغضّ النظر عن كون إسقاط الحكومة هو الهدف الأوّل والمباشر للمحتجّين. من بين أبرز انعكاسات الحراك الشعبيّ في أيّ دولة تحقّق تغييرات اجتماعيّة يمكن أن تُلاحَظ سريعاً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم