جعجع: إذا أكملوا على هذا المنوال فلن نصوّت على الموازنة

وصف رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع لبنان بأنه "بلد سائب، مسؤولوه ليسوا مسؤولين فعليين، لا بل غير جديين في كل الملفات". وقال: "ها هو ملف النفايات يعود ليُطل برأسه علينا، فهل من دولة في العالم ليس لديها حلّ لنفاياتها؟". وأسف في عشاء على شرفه في صالة استقبال رعية كاتدرائية مار الياس الإنطاكية الأرثوذكسية في أوتاوا، لـ"أن الوطن في الوقت الحالي ليس بألف خير، ولكن لا يجوز أن البعض لا يعترف بهذا الأمر، حتى المسؤولين الكبار يحاولون إنكار الأمر ويعتبرونه أزمة عابرة".

ورأى في مأخذ البعض على "القوات" أنها "بدلاً من أن تدعم رئيسي الجمهورية والحكومة تهاجم وتعارض"، "تجنياً كبيراً، فنحن أول من ساعد الرئيسين. لا يمكننا أن ندعم أي مسؤول في الدولة أكثر مما هو يدعم نفسه، فإن جيّر أحد المسؤولين صلاحياته السيادية لحزب الله أو لأي حزب آخر أو لأي رهبنة حتى، فكيف يمكننا أن نكون معه؟".

وأشار الى "أننا واقعون في مشكلة اقتصادية - مالية كبيرة في الوقت الحاضر، فبدلاً من أن ينكب المسؤولون على ما يجب فعله للخروج من الأزمة، يبحثون عن أسباب ومبررات ليقولوا إنهم لم يفعلوا شيئاً بل تدهور الوضع بنفسه حتى وصل الى هذا الحدّ، أو مبررات أخرى، بينما في الواقع تصرفات المسؤولين هي التي أوصلت الوضع الى هنا". وكشف أنه تبلّغ من وزراء "القوات" المشاركين في لجنة الإصلاحات التي عقدت اجتماعات عدة، "ان الجو سيىء جداً، فعملياً الأكثرية الوزارية لا تريد اصلاحات، وبالتالي اذا أكملوا على هذا المنوال، فنحن لن نوافق على الموازنة الحالية لسببٍ بسيط أنه لا ينقصنا في لبنان محاسب فقط، بل إصلاحات لتجنُّب الأزمة الراهنة". وعن مسألة النزوح السوري، اعتبر "أن هناك حلّين لأزمة النازحين السوريين: أولاً أن تتفاوض الحكومة اللبنانية مع الحكومة الروسية، بحيث تقيم روسيا منطقة آمنة على الحدود اللبنانية - السورية وطبعاً لجهة الحدود السورية برعايتها وإشراف الأمم المتحدة، وليستمر إرسال المساعدات نفسها التي تصلهم الى لبنان الى داخل تلك المنطقة الآمنة. ثانياً أن تقوم الحكومة بالتفاوض مع مجموعة من الدول العربية لتوزيع هؤلاء النازحين كل مئة ألف على إحدى الدول، وهذا لن يؤثر على أي دولة عربية لأن أعدادها السكانية ومقدراتها الاقتصادية أكبر، وبالطبع بعض الدول مستعدة لخدمة لبنان في هذا الأمر. ولكن بدلاً من أن يقوم المسؤولون اللبنانيون بالعمل على هذا الأمر، يقوم بعضهم بمهاجمة هذه الدول".