الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

اشتباكات ضارية في قرى سورية... "قسد" تتصدّى للتوغّل التركي

المصدر: "أ ف ب"
اشتباكات ضارية في قرى سورية... "قسد" تتصدّى للتوغّل التركي
اشتباكات ضارية في قرى سورية... "قسد" تتصدّى للتوغّل التركي
A+ A-

 أعلن المسؤول الإعلامي في قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، مروان قامشلو، اليوم، أنّ اشتباكات ضارية تتواصل في قرى سورية حدودية مع القوات التركية المتقدمة.

وأضاف قامشلو أنّ "اشتباكات ضارية تجري في القرى التي تحاول القوات التركية دخولها".

كما أعلنت القوات تصديها لمحاولات القوات التركية التوغل في مناطق سيطرتها في شمال سوريا، غداة بدء أنقرة عملية واسعة ضدها تخلّلها قصف عنيف استهدف مدنا وقرى عدة.

ولفتت أنقرة بدورها إلى أنّ عمليتها العسكرية البرية والجوية "مستمرة بنجاح"، وتمكنت من السيطرة على أهداف معينة لم تحددها.

وبعد ساعات من قصف مدفعي عنيف، تخلّلته غارات محدودة، أعلنت القوات التركية ليل الأربعاء بدء هجومها البري في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، في عملية عسكرية جاءت بعد ما بدا بأنّه أشبه بضوء أخضر أميركي، إلّا أنّها لاقت انتقادات دولية واسعة.

وقالت قوات سوريا الديموقراطية في بيان الخميس: "تصدت قواتنا لمحاولة توغل بري لجيش الاحتلال التركي في محور تل حلف وعلوك" قرب بلدة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي، كما "أفشلت محاولات التسلل من محور تل أبيض التي رافقها قصف عشوائي".

وكانت القوات أعلنت ليلاً أنّها تصدت لأول محاولة توغل تركية في منطقة ومدينة تل أبيض في ريف الرقة الشمالي.

من جهته، أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن "فشل" الهجوم البري للقوات التركية والفصائل السورية الموالية لها، في منطقتي تل أبيض ورأس العين منذ ليل الأربعاء.

إلّا أنّ وزارة الدفاع التركية قالت في بيان إنّ العملية العسكرية "براً وجواً كانت ناجحة خلال الليل، وسيطرنا على أهداف حدّدناها"، من دون أن تضيف أي تفاصيل عن ما هي تلك الأهداف ومواقعها، مشدّدةً أنّ "العملية مستمرة وفق الخطة بنجاح".

وأفاد مراسلون لفرانس برس في الجهة التركية مقابل مدينة تل أبيض أن عشرات الآليات التركية المحملة بالمقاتلين السوريين توجهت صباح الخميس إلى الجانب السوري.

وبعد اشتباكات عنيفة حتى ساعة متأخرة من ليل الأربعاء الخميس، تشهد المنطقة الحدودية قصفاً مدفعياً متقطعاً يستهدف بشكل أساسي، منطقتي رأس العين وتل أبيض، وفق المرصد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم