السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الثلثاء: جرعات الدعم الاماراتية والقلق الفرنسي "الكبير"... المؤامرات والمقامات تطغى على الحقيقة

المصدر: "النهار"
صباح الثلثاء: جرعات الدعم الاماراتية والقلق الفرنسي "الكبير"... المؤامرات والمقامات تطغى على الحقيقة
صباح الثلثاء: جرعات الدعم الاماراتية والقلق الفرنسي "الكبير"... المؤامرات والمقامات تطغى على الحقيقة
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 8 تشرين الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "المبادرة الإماراتية تنطلق برفع حظر السفر".

كانت النتيجة العملية الأولى للمنتدى الاماراتي – اللبناني الذي انعقد أمس في أبوظبي، اعلان دولة الامارات العربية المتحدة رفع الحظر عن سفر رعاياها الى لبنان بما يشكل فاتحة لجرعات دعم اماراتية لاحقة. واختصر مشهد اللقاء الدافئ بين ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء سعد الحريري في قصر البحر في أبوظبي عصراً، النتائج المتوخاة للمبادرة الاماراتية التي تجسّدت في انعقاد مؤتمر الاستثمار الاماراتي – اللبناني في أبوظبي والذي شكل تطوراً بالغ الأهمية في دلالاته وأبعاده لجهة دعم لبنان في أزمته الراهنة وتطوير العلاقات الثنائية من خلال عرض سبل الاستثمارات وفتح الطريق أمام المشاركة الاماراتية المؤثرة في المشاريع في عدد من القطاعات البارزة في لبنان.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: المؤامرات والمقامات تطغى على الحقيقة. لفتني، بل آلمني، تصريحان استمعت اليهما في الايام الاخيرة لوجهين من منطقتي البقاع الغربي. الاول لنائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، والثاني لوزير الاعلام جمال الجراح.

وكتب راجح الخوري: خوفاً على الجنّة من جهنمّ! بعد كل ما قاله الموفدون الى لبنان عن ضرورة الإصلاح كي لا يصل الى مصاف الدولة الفاشلة، وبعد ثلاثة أيام من العراضات النيابية خلال مناقشة موازنة 2019، وبعد كل ما سمعته الشعوب اللبنانية الغفورة، من خطب تبارت في الحديث عن محاربة الفساد والسرقات والسطو المقونن على المال العام.

وكتبت موناليزا فريحة: مقاربتان إماراتيتان لآفاق العلاقات مع لبنان مؤتمر الاستثمار خطوة أولى والطريق طويل. كان لبنان بمثابة الرئة التي تتنفس منها منطقة الخليج، سواء بالنسبة الى الخدمات المصرفية أو الطبية أو التعليم وغيرها. وكانت طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط "ميدل إيست" الأولى تحط في مطار أبو ظبي عام 1967.

القلق الفرنسي "الكبير" على لبنان... لماذا تصاعد فجأة؟ كتب أحمد عيّاش: ترتسم على وجوه زوّار باريس عادوا للتو من العاصمة الفرنسية بعد اتصالات مع مصادر ديبلوماسية وصفوها بـ"المهمة"، إبتسامة مشوبة بالألم لدى سؤالهم عن حقيقة الموقف الرسمي الفرنسي من الجدل الذي تصاعد في بيروت أخيراً على خلفية ما ذُكر عن مواقف سمعها الرئيس إيمانويل ماكرون من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وتضمنت إشارات سلبية أثارت حفيظة الدوائر المحيطة برئيس الجمهورية ميشال عون.

أما كلوديت سركيس، فكتبت اليوم: طال انتظار صدور الحكم والمذاكرة في ملف اغتيال القضاة الأربعة. كل شيء كان مظلما. عتمة الليل تحيط بكل قصر العدل. باحته الخارجية المديدة قاتمة لا يقطعها إلا بصيص شاحنات أمنية مولجة حراسة القصر. المشهد لا يختلف عند مدخله حيث عناصر قوى الامن مولجة حراسته. الانارة تظلل طبقة الخطى الضائعة حيث كان رتل من عناصر قوى الامن منتشرين في أرجائه، وتكثف وجودهم في الطبقة الرابعة من القصر حيث قاعة المجلس العدلي منارة في انتظار تأهب ثلة عسكرية لتقديم السلاح تحية إلى أعلى سلطة قضائية تلفظ أحكامها غير القابلة للمراجعة، وتوسم بدرجة محاكمة واحدة ما بعدها محاكمة ولا قبلها.

وكتبت منال شعيا: مناقشة تفسير المادة 95: أيّ مصير للجلسة؟ الفرزلي لـ"النهار": تمنٍ بالتأجيل لحراجة الوضع المالي. حين وجَّه رئيس الجمهورية ميشال عون رسالته الى مجلس النواب اواخر تموز الماضي، كان ثمة رهان على كسب الوقت. وحين دعا رئيس المجلس نبيه بري الى جلسة لتلاوة الرسالة بعد ثلاثة اشهر، أي في 17 تشرين الاول الجاري، كان ثمة اقتناع بان الجلسة لن تنعقد.

وأيضاً في "النهار" اليوم، كتب النائب فريد البستاني: هل الوقت مناسب لنقاش عقلاني للمادة 95؟ عندما توجه رئيس الجمهورية برسالته إلى مجلس النواب طالباً تفسير المادة 95، أراد تسجيل الخلاف النيابي والسياسي على المادة 80 من قانون موازنة 2019 التي تحفظ للفائزين في مباريات مجلس الخدمة المدنية حق التوظيف، وهي المباريات التي سجَّل عدد من الوزراء والنواب، يتقدمهم تكتل "لبنان القوي"، الإحتجاج على عدم مراعاة نتائجها الحد الأدنى من التوازن الطائفي. والرغبة التي يجب أن تُقرأ في توجه رئيس الجمهورية مزدوجة.

وكتبت هدى شديد: جلسة تفسير المادة 95 في موعدها ومساعي التأجيل لا تخفي عمق الأزمة. جلسة السابع عشر من الشهر الجاري لتلاوة رسالة رئيس الجمهورية في شأن تفسير المادة ٩٥ من الدستور، قائمة في موعدها. وكل ما يمكن ان تؤديه الاتصالات التي تسبقها هو إرجاء البحث في هذه الرسالة باتفاق وتوافق مسبقيْن، بدل ان ترجأ بفعل الانقسامات النيابية حولها، مع ما يمكن ان يرتبه ذلك من تداعيات سياسية سلبية تضاف الى الازمة الاقتصادية - المالية - النقدية الراهنة.

فيما جاء عنوان مقال اميل خوري: من الوصاية السوريّة السافرة إلى الوصاية الإيرانيّة المقنَّعة... هل يمكن القول إن لبنان يعيش اليوم ظروفاً شبيهة بتلك التي عاشها من قبل فجعلته يخضع لوصاية سورية مباشرة دامت 30 عاماً وكانت تحظى بموافقة عربيّة ودوليّة، وهو يخضع حاليّاً لشبه وصاية إيرانيّة مقنَّعة لكنّها لا تحظى بمثل تلك الموافقة؟

وكتب سركيس نعوم: هل تفكِّر السعوديّة بـ"هدنة" مع إيران في اليمن؟ ليس سهلاً على المملكة العربيّة السعوديّة وتحديداً على وليّ عهدها الشاب المُتحمِّس جدّاً والطامح جدّاً إلى تحقيق إنجازات متنوّعة تضعها على عتبة القرن الواحدة والعشرين لا سياسيّاً بل اقتصاديّاً واجتماعيّاً وأمنيّاً، وتمكِّنها من استحقاق دور كبير في العالم العربي والعالم الإسلامي وفي الشرق الأوسط عموماً كما في العالم، ليس سهلاً عليها التراجع وخصوصاً بعدما عجزت عن التقدّم.

أما روزانا بومنصف، فكتبت اليوم: التخلّي عن الأكراد: قصة أميركا مع حلفائها! نقل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتقادات الاميركية الداخلية بإعلانه قرار سحب الجنود الأميركيين من شمال سوريا وترك الأطراف الضالعين في النزاع "يحلون الوضع"، الاهتمام والتركيز من مسار التحقيقات التي يجريها مجلس النواب من اجل عزله على خلفية طلبه من الرئيس الاوكراني التحقيق في شأن منافسه الديموقراطي على الرئاسة جو بايدن وابنه، الى مكان آخر.

وكتب هشام ملحم: إجراءات عزل ترامب تحاصر البيت الأبيض بعد شهادات ديبلوماسيين ومسؤولين استخباريين. تظهر التطورات والتحقيقات والوثائق التي برزت بعد بدء مجلس النواب الاميركي التحضير لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب بسبب شكوى قدّمها مسؤول استخباراتي حول طلب ترامب من أوكرانيا مساعدته ضد منافسه الديموقراطي المحتمل جوزف بايدن، ان جوهر الشكوى والمعلومات المبنية عليها صحيحة وثابتة وفقاً للسجلات ولشهادات ديبلوماسيين ومسؤولين استخباريين، بصرف النظر عن نفي ترامب ومؤيديه صحتها وقولهم إن المعلومات الواردة في الشكوى لم تأت من مصادر أولية بل من مصادر ثانية.

رسالة من كاتب وصحافي إلى السلطات، وكتب عقل العويط: أنقل الرسالة المنشورة أدناه نقلًا حرفيًّا، وبدون تصرّف، راجيًا من الذين يعنيهم الأمر، أمر لبنان الدولة، والدستور فيه، والحرّيّة، التي هي صنوه، قراءة المحتوى والدلالة، بعناية، أيًّا يكن المُرسِل، علمًا أنّي أتبنّاها بالكامل، وأتحمّل شخصيًّا، المسؤوليّة المادّيّة والمعنويّة المترتّبة على المضمون والنشر.

وعن رحيل الناشطة نادين جوني، كتب علي عواضة: "منحبك يا مجنونة"... الوداع الأخير لنادين جوني زهرة تشرين المتمرّدة تعالِ لأخبرك عن بنت جبيل اليوم، في وداعك الأخير غصّ بيت العائلة بالأصدقاء، بزملاء العمل ورفاق الدرب والنضال، بالمحبين، بالأقارب، وحتماً بحبيب روحك زميلنا حسين طليس. تقدَّمَنا كرم، أجل كرم يا نادين. وكأنه كان عليك أن تموتي كي يُسمح لطفلك بالمجيء في غير اليوم الأسبوعي المخصص للزيارة. جميعنا هنا يا نادين إلا أنتِ. لكن حضورك كان أقوى رغم الغياب.

وكتب أحمد محيي الدين: بوّاب خارج انتخابات "سفير الجنوب"! "آن الأوان لأرتاح". بهذه العبارة رد أمين سر نادي التضامن صور "المستقيل" سمير بواب على سؤال "النهار": ماذا يجري لـ"سفير الجنوب"، وذلك بعد إعلانه الإستقالة من المسؤوليات في النادي بعد 50 سنة من تصدّره مشهد جمعية التضامن الرياضية والثقافية في مدينة صور.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم