كاليفورنيا تحظر فيديوات الـDeepfake السياسية والإباحية

أقرت ولاية كاليفورنيا قانونًا يهدف إلى منع مقاطع الفيديو "التزييف العميق- Deepfake" من التأثير على الانتخابات، في خطة أثارت مخاوف تتعلق بحرية التعبير.

ووفقاً لموقع "ذا فيرج"، وقع الحاكم جافن نيوزوم خلال الأسبوع الماضي، على القانون AB 730 والذي يجعل نشر أي مقاطع فيديو يتم التلاعب بها، غير قانوني، في غضون 60 يومًا من الانتخابات، ولكنه يتضمن بعض الاستثناءات، إذ ستُعفى وسائل الإعلام الإخبارية من هذا الشرط، وكذلك مقاطع الفيديو المصنوعة للتهكم أو المحاكاة الساخرة. سيُسمح أيضًا باستخدام هذه الفيديوات المخادعة إذا كانت تتضمن إخلاء مسؤولية والإقرار أنه زائف.

في الوقت ذاته وقع نيوزوم أيضاً قانوناً يقضي بمقاضاة أي شخص يضع صورته في فيديو إباحي باستخدام تقنية Deepfake .

وأوضح ممثل جمعية كاليفورنيا مارك بيرمان إن هذه الفيديوات يمكن أن تخدع الجمهور وتؤثر على نتائج الانتخابات، إذ قال فى بيان صحفي: "للناخبين الحق فى معرفة ما إذا تم التلاعب بالفيديوات التي يشاهدونها، في محاولة للتأثير على تصويتهم في الانتخابات المقبلة، وهذا يجعل تقنية Deepfake أداة جديدة قوية وخطيرة في ترسانة أولئك الذين يريدون شن حملات تضليل لإرباك الناخبين".

وعادة ما يتم ابتكار فيديوات باستخدام أداة Deepfake للتلاعب بتصريحات السياسيين. فعلى سبيل المثال تم التلاعب بفيديو لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، لتبدو وكأنها في حالة سكر أثناء إلقاء خطاب، فى ذلك الوقت، رفض "فايسبوك" إزالة مقطع الفيديو.