الخميس - 15 نيسان 2021
بيروت 21 °

إعلان

احتجاج خجول، "القطوع" مرّ في الويك أند... نادين هذه المتمرّدة الجميلة، هل جاء وقت الحساب؟

المصدر: "النهار"
احتجاج خجول، "القطوع" مرّ في الويك أند... نادين هذه المتمرّدة الجميلة، هل جاء وقت الحساب؟
احتجاج خجول، "القطوع" مرّ في الويك أند... نادين هذه المتمرّدة الجميلة، هل جاء وقت الحساب؟
A+ A-

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

اعتصام مطلبي وسط جهوزية أمنية عالية وسلسلة تحركات تجري محاولات تفكيكها يبدو واضحاً أن السلطة التي بدأت تتخذ إجراءات ضد التعبير تخاف مواطنيها وتحذر من موجة غضب عارمة، وحركة شارع آخذة في الاتساع، لذا رفعت نسبة الجهوزية لدى القوى الأمنية منذ أمس وحتى مساء اليوم تزامناً مع دعوة إلى تظاهرة مطلبية في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في ساحة الشهداء بدعوة من حملة "حلو عنا" و"مبادرة وعي" رفضاً للسياسات الاقتصادية الاجتماعية والبيئية التي تستهدف اللبنانيين.

متـى تجـرّم الـحـرّيـة... وأيـن تـكـرّم؟ - بقلم غسان تويني "القيامة" التي قامت - ولم تقعد بعد؟ - حول حرية الصحافة وقانون "حماية الرؤساء" تذكّرني بحكاية من أيام زمان... أيام لم تكن الدولة اللبنانية قد صارت بعد دولاً وممالك دول... ولا دولة "مماليك"!

وقفة احتجاجية خجولة في ساحة الشهداء... وامرأة تحاول حرق نفسها توافد العشرات من المتظاهرين إلى ساحة الشهداء تزامناً مع دعوة إلى تظاهرة مطلبية بدعوة من حملة "حلو عنا" و"مبادرة وعي" رفضاً للسياسات الاقتصادية الاجتماعية والبيئية التي تستهدف اللبنانيين. واعتصام في طرابلس احتجاجاً على تدهور الوضع المعيشي.

الحريري "يُقلع" إلى الخارج لتعزيز موقعه لبنانياً ولن يكرّر تجربة والده في الاعتكاف! يخرج رئيس الحكومة سعد الحريري إلى المساحة الخارجية ليمارس دوره رئيساً للحكومة، وهي الحيّز الذي يستطيع من خلاله تعويض الإخفاقات وما اصابه من نكسات بعد الحملات التي تعرّض لها، واثارت التباسات حول العلاقة مع رئيس الجمهورية ميشال عون الذي كان قد وصف الحكومة بـ"الغائبة عن الوعي".

ما الذي يحصّن "التفاهم الرئاسي" ويمنع انفراط عقد التيارين "الازرق" و"البرتقالي"؟ "قطوع مرّ وسوء تفاهم انطوت صفحته"، هو وصف "المختصر المفيد" الذي يفضّل عضو تكتل "لبنان القوي" والقيادي في "التيار الوطني الحر" النائب آلان عون ان يطلقه على "الصدع" الذي حلَّ في الآونة الاخيرة على جدار التفاهم الذي صار عمره يقاس بالسنوات بين "التيار الحر" و"تيار المستقبل"، والذي صار يُعرف مجازا بـ"التفاهم الرئاسي" الذي اتاح لبعض المتابعين حرية التكهن بدنوّ اجل انطواء عَلَم هذا التفاهم او قرب انقلاب صفحته.

نادين جوني "أم كرم"... المتمردات هنّ الجميلات ليس فقداً عادياً ولا هو رحيل توّشحه دموع الأصدقاء وجرح الأحبّة الغائر فحسب. نادين جوني رحلة أم موجوعة وصوت متمرد يزعج المتسلطين. "أم كرم" رحلت فجراً تاركة فناء الدنيا مريحاً لرجل دين يستسهل حرمان أم من ولدها تطبيقاً لشرع اجتهده من دون رأفة بعين من حقها أن تدمع فقط لرؤية ابن يتهيأ ليومه الدراسي الأول. نادين ماجدة جوني رحيلكِ جمرُه أبديّ، وبدموعي كتبتُ تفاصيل الحادث... لن أقول وداعاً نادين.

غياب الانتقادات للعهد في تظاهرة الحراك المدني الثانية اختلف المشهد في وسط بيروت اليوم، ولم يتكرّر الصدام بين المتظاهرين والقوى الأمنية. كما لم تُحرق الإطارات ولا حاويات النفايات، وكأنّ ما حصل قبل أسبوع لم يكن "انتاجاً محلياً" على رغم مشاركة بعض الناشطين في التحرك الماضي اليوم. 

كيف يبدو طقس بداية الأسبوع؟ توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية أن يكون الطقس غداً الاثنين قليل الغيوم إلى غائم بسحب مرتفعة مع ارتفاع بدرجات الحرارة مع بقاء الضباب على المرتفعات.  

اقتصاد

الشركات المستوردة للنفط والغاز: اتفاق على تسليم المحروقات للمحطات بالليرة اللبنانية اعلنت الشركات المستوردة للنفط والغاز انها "ستسلم ابتداءاً من يوم الاثنين المقبل المشتقات النفطية (بنزين، ديزل، غاز سائل) الى زبائنها، ويتم الدفع بالليرة اللبنانية".

نقابة اصحاب الصهاريج: الاثنين يوم عمل عادي في قطاع المحروقات اعلنت نقابة اصحاب الصهاريج ان "يوم الاثنين هو يوم عمل عادي في قطاع المحروقات". وذكرت انه "تم التوصل الى آلية نقدية لاعتمادها في تسديد المستحقات بالليرة اللبنانية".

العالم العربي 

"داعش" في رعب... كيف تتبع أجهزة الاستخبارات العناصر الإرهابية؟ وزّع تنظيم "داعش" الإرهابي، أخيراً، منشوراً تحذيرياً عبر تطبيق المحادثات شديدة التشفير "تيليغرام"، ينبّه فيه مقاتليه وأنصاره من الوقوع فريسة في يد أجهزة الاستخبارات على شبكة الإنترنت. ويكشف صدور المنشور حالة من الرعب تجتاح "داعش"، بعدما تمكنت الاستخبارات من رصد موقع زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وتوجيه ضربات استباقية للعديد من مقاتليه في أماكن متفرقة من العالم.

أغنياء الحرب في سوريا تحت الضوء... هل جاء وقت الحساب؟ لكل حرب أغنياؤها، وليست الحرب السورية استثناء. منتفعون قدامى زادوا ثراء ووجوه جديدة راكمت الثروات بالاستثمار في اقتصاد الحرب وما بقي من هياكل مترنحة للدولة. وصار هؤلاء محط الأنظار أخيراً بعدما باتت خزينة النظام السوري شبه فارغة من القطع الأجنبي، وشارف الاقتصاد الانهيار.

سعيٌ تركيّ إلى منطقة آمنة "بصيغة أستانا"؟ غالباً ما هدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بتحرّك منفرد لبلاده في شمال شرق سوريا لإقامة "منطقة آمنة" في حال تلكّؤ الولايات المتّحدة بالتنسيق معها. لكن تبدو تهديداته الأخيرة أكثر جدّيّة. 

عبدالمهدي يدفع الثمن... قراءة إيرانية لانتفاضة العراق يعتبر الغضب الشعبي المتزايد في العراق احتجاجاً على الفساد والبطالة خصوصاً، أول تحرّك شعبي ضد حكومة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي منذ وصولها الى الحكم قبل سنة، وحمل المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي الله علي السيستاني البرلمان مسؤوليتها.

نحو مئة قتيل في احتجاجات العراق وتجدد التظاهرات في بغداد ومدن جنوبية، والحكومة تتّخذ قرارات إصلاحيّة "مهمّة" لتهدئة غضب المتظاهرين

السعودية تسمح باقامة الزوار في فنادقها دون حاجة لاثبات العلاقة العائلية سمحت السلطات السعودية للسياح الاجانب بالاقامة في فنادقها دون الحاجة لاثبات العلاقة العائلية، وبينها الزواج، عبر مستند، حسبما أفادت هيئة السياحة والتراث.

دوليات 

هونغ كونغ: آلاف المحتجّين تحدّوا حظر وضع أقنعة... الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع أطلقت شرطة هونغ كونغ الغاز المسيل للدموع الأحد، لمحاولة تفريق آلاف المحتجين الذين تحدوا حظر وضع أقنعة خلال التظاهر، ونزلوا الى شوارع المدينة التي ما زالت أغلب محطات المترو فيها مغلقة بعد يومين من اعمال تخريب.

"اعتنق فكراً إسلامياً متطرّفاً"... منفذ الطعن في مقرّ شرطة باريس اتّصل بأفراد من "تيّار سلفي" قال المدعي العام الفرنسي المتخصص في قضايا مكافحة الإرهاب جان فرنسوا ريكار اليوم السبت إنّ منفذ الهجوم الذي أسفر الخميس عن مقتل اربعة موظفين في مركز للشرطة في باريس "اعتنق فكراً إسلامياً متطرفاً" وكان على اتّصال بأفراد من "التيار الإسلامي السلفي".

بيونغ يانغ تعلن فشل المفاوضات النووية مع واشنطن في ستوكهولم حمّل موفد كوريا الشمالية الولايات المتحدة مسؤولية إفشال المفاوضات حول البرنامج النووي لبيونغ يانغ التي كانت استؤنفت السبت في ستوكهولم بعد تعثر استمر أشهراً عدة.

علوم وتكنولوجيا 

تابعوا "النهار" عبر Tik Tok بات في إمكانكم الآن متابعة محتوى "النهار" المنوّع عبر منصة Tik Tok. عنوان حسابنا @annahar، أضيفونا لتحصلوا على إنتاجات صحافية وقصص وتحليلات ومعلومات وأخبار مصوّرة تتعلّق بالسياسة والاقتصاد والصحة والمجتمع والرياضة والسياحة والطبخ والتكنولوجيا والموضة والجمال والفن وغيرها...

شاشة مزدوجة ونظام أندرويد... مايكروسوفت تعلن عن هاتفها الجديد Surface Duo كشفت شركة مايكروسوفت الأميركية، عن إطلاق هاتفها الجديد "Surface Duo" الذي يعمل بنظام أندرويد، ويأتي مع شاشة مزدوجة قابلة للطيّ، من أجل العودة إلى المنافسة في سوق الهواتف الذكية مجدداً عقب فترة من الغياب.

لايف ستايل 

يوميّات حالِمة: قصّة عائلة صغيرة... قصّة صعتر مزروع "تحت السما بشويّ" الطريق إلى قرية كفرحونة طويلة ولكن الصعتر يستحق كل هذا العناء. هذا العشب المُتألّق! ولكنه يتخطّى التألّق الموسميّ بطعمه اللاذع والشرس. ويُقال إنه قادر أن يُساعد في التخلّص من الحشرات في المنزل (ما تسألوني كيف، فقد قرأت الخبر مُتجزئاً عبر غوغل). وهو النافذة المُشمسة التي تُعيدني إلى قريتي ددة في الكورة. 

من غنى قضاء جبيل إلى روائع بلدة إهمج... لا تفوّتوا هذه الزيارة! (صور) في الشهر الفائت كان لقضاء جبيل ومحافظة البقاع نصيب وافر من الهايكنغ الذي أُدمن عليه منذ ما يُقارب العشر سنوات، ومن كل أسبوع في السنة. وهو إدمان وعشق لأرضنا وطبيعتها المتنوعة بتنوع المناطق والفصول التي ترسم لوحات من النادر أن تُجمَع كلها من بلد واحد غير بلدنا. 

حاجة الجسم للملح قليلة ورغبة الفرد إليها كبيرة... إليكم أضرار الملح! "يتشارك الملح الأبيض وملح الهيمالايا بالتركيبة الكيميائية عينها والأضرار نفسها. لكن يتميز ملح الهيملايا أنّه خلاصة الملح الكاملة وغير معرض للتكرير"، هكذا لخصّت اختصاصية التغذية كارولين حماده، الفرق بين النوعين من الملح، مشددةً على أنّ الكمية الموصى بتناولها يجب ألّا تتعدى الـ350 ميليغراماً. 

قضية 

24 % المتوسط العام لنسب النساء المنخرطات في المهن، فما العمل لتحقيق المساواة بين الجنسين؟ 

في جعبة المديرة العامة للمنظمة العربية للمرأة الدكتورة فاديا كيوان كلام كثير عن المرأة وهاجس إنصافها مع الجنس الآخر ورسم أطر جديدة لتكون "سيدة قرارها" وشريكة تتكامل مع الرجل في الواجبات والحقوق. لكن الوصول إلى تحقيق هذه الأهداف يتطلب وعياً من المرأة نفسها على هذا الحق وتضافر جهود المجتمع بكل أطيافه للوصول إلى هذه الغاية. في لغة الأرقام، أكدت كيوان أن "المتوسط العام لنسب النساء المنخرطات في المهن في عالمنا العربي لا يتعدى الـ 24 في المئة"، مشيرة إلى "أنها نسبة ضعيفة، ما يفرض علينا التحرك على مستوى التفكير والعمل".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم