الناشطة البيئيّة غريتا تونبرغ تهزأ من بوتين بعدما وصفها بـ"الفتاة اللطيفة"

هزأت السويدية #غريتا_تونبرغ التي تحوّلت رمزا للتحرّكات البيئية الشبابية الأخيرة، عبر موقع تويتر، من تصريحات الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين الذي وصفها خلال هذا الأسبوع، بـ"الفتاة الصغيرة اللطيفة".

ويتابع تونبرغ (16 عاماً) 2,7 مليونا حساب على تويتر، وباتت تصف نفسها عليه بأنّها "مراهقة لطيفة، لكن غير ملمة"، في إشارة إلى الانتقادات التي أطلقها الرئيس الروسي الأربعاء.

وكان بوتين يعلّق على كلمة تونبرغ في 23 أيلول في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال: "أنا متأكد من أنّ غريتا فتاة صغيرة لطيفة صادقة جداً. لكن ينبغي على الكبار فعل كل شيء لعدم أخذ المراهقين والأطفال نحو حالات متطرفة. عليهم حمايتهم من الانفعالات المبالغ فيها التي من شأنها تحطيمهم".

وأضاف أنّه لا يتقاسم "الحماسة العامة" التي سادت عقب كلمة تونبرغ.

وتابع الرئيس الروسي أنّ "أحداً لم يشرح لغريتا أنّ العالم الحالي معقّد ومتعدد الأشكال، وأنّه يتطور بسرعة، وأنّ أناساً في افريقيا وفي كثير من الدول الآسيوية يريدون العيش بمستوى الرخاء نفسه الذي في السويد".

لكنه أشار إلى أنّ "واقع أنّ شباناً ومراهقين يجذبون الاهتمام حول المسائل الكبرى القائمة، بما في ذلك مسائل البيئة، أمر جيد. هذا رائع، لا بدّ من دعمهم".

وسبق أن سخرت تونبرغ، في صفحتها على تويتر، من تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب تتعلق بها.

وقدّمت نفسها في السيرة الذاتية على موقع التواصل الاجتماعي بأنّها "فتاة صغيرة سعيدة جداً، وتتطلع إلى مستقبل مشرق ومزدهر"، مستعيدة بذلك تصريحات للرئيس الأميركي في شكل حرفي.