الأحد - 17 كانون الثاني 2021
بيروت 16 °

إعلان

موفد النظام ركّز هجومه على فورد والائتلاف قدّم ورقة أولويات

موسى عاصي
A+ A-

لم يفاجئ الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الأخضر الابرهيمي أحداً بإعلانه أنه لم ولن يتوصل الى إحراز أي تقدمٍ في هذه الجولة من المفاوضات السورية - السورية المستمرة حتى الجمعة. فالنتيجة معروفة قبل بدء جولة التفاوض الأولى وعنوانها، بحسب سيناريو الإبرهيمي، "كسر الجليد"، وقد نجح في ذلك الى حدٍ ما على رغم مخزون العداء الهائل بين الطرفين، والتوتر الشديد الذي يسود جلساتهما.


وفي انتظار الجولة الثانية التي توقعها الابرهيمي بعد نحو أسبوع، يبقى التعويل على الدور الضاغط المباشر لمرجعيتي الطرفين، روسيا والولايات المتحدة، من أجل ايجاد أرضية تسهّل على الابرهيمي الانطلاق في مرحلة ما بعد كسر الجليد.
في جلسة أمس، لم يقدم الوفد الحكومي قراءته لسبل تطبيق بيان جنيف 1 كما كان مقرراً، ورداً على سؤال لـ"النهار" اكتفى وزير الاعلام السوري عمران الزعبي بالقول: "اننا مع تنفيذ بيان جنيف1 بالكامل وبتراتبيته كما جاءت بالضبط، وأول بند في هذا البيان يقول بوقف العنف والإرهاب. أما تشكيل الهيئة الانتقالية فتأتي في البند الثامن، والرقم 1 قبل الرقم 8، الا إذا باتت الارقام تقرأ بالعكس". وشكك مجدداً في القدرة التمثيلية للوفد المعارض المشارك في المفاوضات، معلناً أن الوفد السوري الحكومي طالب بتوسيع الوفد المفاوض ليشمل أطياف المعارضة السورية كافة "طبقاً للقرار الدولي الرقم 2118 الذي يقول بأن الحل يجب أن يشمل أطياف المعارضة كافة". ودعا الوفد الائتلافي الى الاعتراف بأنه لا يمثل كل المعارضة.
وفي معلومات لـ"النهار" عن أجواء جلسة قبل ظهر أمس أن وفد النظام ركز هجومه على السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد، وقالت أوساط الوفد المعارض ان وفد النظام حاول نقل النقاش من نقاش يتناول تطبيق جنيف 1 الى اشتباك مع الاميركيين. وأوضحت أن الائتلاف السوري قدم ورقة تتضمن آلية لتطبيق جنيف1 بحسب الأولويات الآتية:
- تشكيل هيئة حكم انتقالية كضامن وحيد للتغيير في سوريا.
- وضع جدول زمني للمفاوضات وللمرحلة الانتقالية.
- اعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية (جيش وأمن ومخابرات) وفق معايير حقوق الانسان العالمية
- وضع جدول زمني لإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.
- وضع دستور جديد للدولة السورية على اسس ديموقراطية تعددية.
- اجراء استفتاء شعبي على هذا الدستور.
- وضع قانون انتخابي جديد يمهد للعملية الانتخابية.
وصرّح عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري أحمد رمضان لـ"النهار" بأن وفد الائتلاف قدم رؤيته لتطبيق جنيف 1 و"على النظام أن يقدم ورقة نقاش من أجل أن نتمكن من المضي بهذه المفاوضات". واتهم وفد النظام بمحاولة مناقشة قضايا جانبية، مؤكداً "أن محاولاته الاستعراضية لن تثنينا عن العمل من أجل تشكيل الهيئة الانتقالية".
في هذه الأثناء، أكملت الديبلوماسية الأميركية دورة مسارٍ تبنته منذ اليوم الأول لجنيف 2، من خلال رفع حدة اللهجة المطالبة بتسليم السلطة الى هيئة حكم انتقالية ورحيل الرئيس السوري. ووجه السفير الاميركي من جنيف كلمة "الى الشعب السوري" بالعربية عبر موقع أحدى وسائل اعلام المعارضة، شدد فيها على أن تشكيل الهيئة الانتقالية هو من أهم بنود بيان جنيف 1، و"أن النظام السوري يرفض حتى الآن الدخول في مناقشة جدية حول هذا الموضوع". ورأى أن التأخير في الافراج عن المعتقلين وإدخال المساعدات الى المناطق المحاصرة يتحمل مسؤوليته النظام، وأن ذلك قد يشكل "جريمة حرب".
على صعيد آخر، تراوح محاولات حل الأزمة الانسانية في حمص القديمة مكانها، دونما تغيير، وفي معلومات لـ"النهار" أن الائتلاف السوري يصر على عدم تقديم أي لائحة باسماء المدنيين الذين يودون الخروج من المدينة، ويدعو لمرافقة المنظمات الدولية إياهم. ولم يتغير موقف النظام من ضرورة الحصول على اللائحة سلفاً "خوفاً من وجود مطلوبين بين المدنيين الخارجين".
وبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي جون كيري في الوضع في سوريا وتطور المفاوضات بين الوفدين السوريين الحكومي والمعارض، إلى قضايا دولية أخرى والعلاقات بين البلدين .
وفي وقت سابق، قال مصدر ديبلوماسي روسي في جنيف، إن خبراء الوفدين الروسي والأميركي اتفقوا على تشديد الضغط على طرفي النزاع في سوريا.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم