الإثنين - 28 أيلول 2020
بيروت 28 °

إعلان

"بالصدفة" أحبَّ بديع أبو شقرا كارول سماحة "الحزينة"... "حلو نكون قاسيين لنقول ما بدنا هيك" (فيديو)

المصدر: " ا ف ب"
إسراء حسن
إسراء حسن
"بالصدفة" أحبَّ بديع أبو شقرا كارول سماحة "الحزينة"... "حلو نكون قاسيين لنقول ما بدنا هيك" (فيديو)
"بالصدفة" أحبَّ بديع أبو شقرا كارول سماحة "الحزينة"... "حلو نكون قاسيين لنقول ما بدنا هيك" (فيديو)
A+ A-

انطلق أمس العرض الأول للفيلم اللبناني "بالصدفة" في الصالات اللبنانية، بطولة كارول سماحة وبديع أبو شقرا ومنير معاصري وباميلا الكيك ومجموعة من الممثلين اللبنانيين. الفيلم الذي كتبته كلوديا مارشليان وحمل توقيع المخرج باسم كريستو كتجربة أولى له في عالم السينما، جذب عدداً كبيراً من الممثلين والشخصيات الإعلامية والسياسية والاجتماعية، الذين حضروا العرض الأول للفيلم قبل طرحه في الصالات وسط إجماع على دعم السينما اللبنانية والدفع بمزيد من الانتاجات المتعلقة بهذا العالم.

الفيلم يحاكي أكثر من قضية اجتماعية حياتية في لبنان، سعت مارشليان إلى الإضاءة عليها في حبكة استهلّ أحداثها بطل الفيلم بديع أبو شقرا بدور ريشار بعد سرقة حقيبته التي تحتوي على حاسوب وأسرار لها علاقة بمجال الهندسة والحماية وكاميرات المراقبة. المشهدية تنقلنا من مستويين اجتماعيين متناقضين تماماً، من وسط بيروت إلى داخل أحد الأحياء الفقيرة التي تعاني هشاشة في البناء، فقراً مدقعاً، إهمال حالات اجتماعية تستوجب النظر إليها. سارقة الحقيبة هي شقيقة فرح (كارول سماحة) التي تكشف بدورها عن معاناة المرأة الصامتة المعنّفة من زوجها. دخول ريشار "بالصدفة" إلى هذا الحي كان أشبه بسكب المياه الباردة فوق رأسه ليتنبّه إلى الأسى الذي تعيش فيه أحياء منسيّة، فيتعرّف إلى باميلا الكيك التي تعاني التوحّد والمخاطر التي تتهدّدها بينما هي بعيدة عن العناية الخاصة بها، نرى العلاقات الزوجية غير الناجحة، وإشكالية الزواج المدني وحقوق المرأة المهدورة.

أبطال الفيلم بدت عليهم علامات الرضا بالعمل المقدّم، أولاً لأنه يحمل الهوية اللبنانية، وثانياً لتبنّيه قضايا موجودة في كل منزل. كما أجمع من حضر العرض على الإشادة بدور كارول سماحة، إذ وجّه إليها زميلها في العمل بديع أبو شقرا عبر "النهار" رسالة جاء فيها: "أعطي وقتاً للتمثيل أيضاً، لا نريد خسارتك كممثلة". كما توجّه أبو شقرا إلى مخرج العمل باسم كريستو قائلاً: "هنا كانت الصرخة، حلمنا سوا وتعبنا سوا، قررنا سوية أننا نريد ان نصنع فيلماً. كانت خطة كاملة متكاملة بأننا نريد تقديم شيء نستمتع به ونحوز اهتمام الجمهور وتحليله بعمق لأحداث العمل في الوقت نفسه".

أما عن دوره في الفيلم والقسوة في مسلسل "بردانة أنا" الذي يعرض حالياً على "أم تي في"، يشاركه فيه كارين رزق الله ورلى حمادة ووسام حنّا وغيرهم، أوضح أبو شقرا: "حلو نكون قاسيين شوي حتى نحكّ حالنا ونظهّر هالقسوة يللي في داخلنا ونرفض ونقول: ما بدنا هيك".

بطلة العمل الفنانة سماحة أكدت لـ"النهار" أنّها لن تكون تجربة سينمائية يتيمة، بل ترغب في متابعتها: "أتمنى تكرار هذه التجربة لأن التمثيل يفش خلقي ويُخرج كل ما في داخلي. الصرخات تصل ولكن السؤال إلى من يصل الصوت، بدنا نعرف مين هني يلي عم يسمعوا؟".

الممثلة إلهام شاهين حرصت على الوجود إلى جانب صديقتيها سماحة ومارشليان، وقالت لـ"النهار": "وجودي اليوم يؤكّد المكانة التي تحتلها كارول سماحة في قلبي، صداقة وأكثر من أخوّة، هي قريبة مني ومن قلبي وأحب كل شيء فيها، لا سيّما إنسانيتها وأخلاقها. هي بطلة الفيلم أتيت لأفرح لفيلمها". كما وجّهت شاهين تحية لمارشليان: "هي صديقة عمر، كاتبة رائعة ومعجبة بعملها وأتوقع أن أرى فيلماً رائعاً".

أما الوزير السابق ملحم الرياشي، الذي حضر دعماً للسينما اللبنانية، فقال لـ"النهار": "كارول وبديع من الممثلين الذين يستحقون التشجيع. ونحن اليوم لسنا موجودين بالصدفة بل بقصد تشجيع السينما اللبنانية وعمل من أبطال في هذا المستوى وكلوديا مارشيليان اسم نفتخر فيه". كما هنّأت الممثلة كارين رزق الله أبطال العمل: "أحيي فريق العمل وأتمنى لهم النجاح وهذا خير للسينما اللبنانية، كل ما شفنا أفلام زيادة كل ما عرفنا بأننا بألف خير".

فيما شددت الممثلة باميلا الكيك على أنّ الفيلم لا يحمل صفة البطولة المطلقة: "ولا مرة يكون الفيلم لشخص واحد، الفيلم هو فريق عمل من الأصغر إلى الأكبر، وسعيدة للأصداء الأولية للفيلم وتأثر المشاهدين بالشخصية التي أوصلت ما أردت أن أقدمه".

مخرج العمل باسم كريستو بدا سعيداً بتجربته السينمائية: "بالصدفة عنوان الفيلم، لكنه لم يأتِ بالصدفة، أهنئ بديع على مهنيته وصبره والأداء العالي"، مؤكداً أنّ "السينما اللبنانية باتت موجودة على الخريطة العالمية وعلينا أن نفخر بهذا الشيء". كما وجّه كريستو رسالة إلى الجمهور اللبناني: "المعادلة بسيطة، إذا أردتم ان تحصلوا على إنتاجات أفضل، عليكم تشجيع السينما اللبنانية حتى يصبح هناك ثقة أكبر من جانب المنتجين والمستثمرين ليندمجوا في السينما اللبنانية أكثر".

يذكر أنّ الأغنية الخاصة للفيلم "بتآمن بالصدفة" كتب كلماتها ولحّنها الفنان مروان خوري. 

الكلمات الدالة