الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الناشطة السويدية الشابة تونبرغ لزعماء قمة المناخ: لقد سرقتم أحلامي (فيديو)

المصدر: "رويترز"
الناشطة السويدية الشابة تونبرغ لزعماء قمة المناخ: لقد سرقتم أحلامي (فيديو)
الناشطة السويدية الشابة تونبرغ لزعماء قمة المناخ: لقد سرقتم أحلامي (فيديو)
A+ A-

افتتحت الناشطة البيئية غريتا تونبرغ (قمة الأمم المتحدة للعمل من أجل المناخ) بانتقاد شديد لزعماء العالم لإخفاقهم في اتخاذ إجراءات قوية لمكافحة التغير المناخي قائلة لهم "لقد سرقتم أحلامي".

وبعد أيام من خروج ملايين الشبان في احتجاجات بشوارع المدن في أنحاء العالم للمطالبة بإجراء عاجل بخصوص تغير المناخ، اجتمع زعماء العالم لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في محاولة لإعطاء قوة دافعة جديدة للجهود المتعثرة للحد من الانبعاثات الكربونية.

وقالت تونبرغ (16 عاما) بتأثر واضح في كلمة شديدة اللهجة في افتتاح القمة إن الأجيال التي لوثت العالم أكثر حملتها وجيلها عبء التأثيرات البالغة لتغير المناخ.

وأضافت الشابة السويدية بصوت مرتجف تأثرا، "الأمر برمته خطأ. ما كان يجب أن أكون هنا. يتعين أن أعود للمدرسة في الجانب الآخر من المحيط بينما تأتون جميعكم لنا معشر الشباب بالأمل. كيف تجرؤون؟".

وأردفت "لقد سرقتم أحلامي وطفولتي بكلماتكم الفارغة" مضيفة أن الخطط التي سيكشف عنها الزعماء لن تكون كافية للرد على معدل ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وبدأت تونبرغ التغيب عن المدرسة أيام الجمعة قبل عام للاحتجاج خارج البرلمان السويدي مما أدى الى تشكيل حركة عالمية للمناخ تعرف باسم (أيام الجمعة من أجل المستقبل).



وبينما حقق بعض البلدان تقدما، فلا يزال بعض من أكثر الدول المسببة للانبعاثات الكربونية بعيدة عن ذلك، على الرغم من أن حرائق الغابات والموجات الحارة والارتفاع القياسي في درجات الحرارة تقدم لمحة عن الدمار الذي يمكن أن تخلفه زيادة درجات حرارة الأرض.

وفي قياس للفجوة بين الإجراءات الحكومية وتحذيرات علماء المناخ، قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن 14 دولة، مسؤولة عن ربع الانبعاثات العالمية، لمحت إلى أنها لا تعتزم مراجعة خطط المناخ الحالية بحلول عام 2020.

ودعا البابا فرنسيس، في رسالة أذيعت أمام المؤتمر، إلى الصدق والمسؤولية والشجاعة لمواجهة "واحدة من أخطر الظواهر المقلقة في عصرنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم