روحاني إلى الأمم المتحدة... لكسب الدعم لطهران في مواجهة واشنطن

غادر الرئيس الإيراني حسن #روحاني طهران، اليوم، متوجّهاً إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مسعى لكسب التأييد لبلاده في مواجهة الضغوط "القاسية" التي تفرضها #الولايات_المتحدة.

وقال روحاني قبيل الصعود على متن طائرته إنّ وفده يتوجّه إلى الاجتماع الأممي رغم تردد إدارة الرئيس الأميركي دونالد #ترامب في إصدار التأشيرات لهم.

وتدهور الوضع بين طهران وواشنطن منذ أيار العام الماضي عندما أعلن ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وأعاد فرض عقوبات على إيران في إطار حملة أعلن أنها تهدف لممارسة "أقصى درجات الضغط" على الجمهورية الإسلامية.

ولفت روحاني إلى أنّه "عندما يكون الأميركيون غير راغبين (بالسماح لإيران بالمشاركة)، فعلينا الإصرار على السفر".

وأفاد خلال مؤتمر صحافي في مطار مهر أباد، أنّه "من الضروري بالنسبة إلينا أن نشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وإجراء محادثات على كافة المستويات"، مضيفاً أنّه "يجب كشف الاجراءات القاسية التي اتّخذت ضد إيران والقضايا الشاقة والمعقدة التي تواجه منطقتنا لشعوب ودول العالم".

وأكّد أنّه سيعرض خطة إيرانية للسلام في منطقة الخليج أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما علّق على الخطة التي تطلق عليها إيران اسم "مبادرة هرمز للسلام" بالقول إنّ "جميع دول الخليج الفارسي الساحلية مدعوة للانضمام إلى هذا التحالف للمحافظة على الأمن الإقليمي".