الإثنين - 18 كانون الثاني 2021
بيروت 13 °

إعلان

دورات عملانية لتدريب أدلّاء جبليين في عكار... شرح عن المتحجّرات الطبيعية

المصدر: عكار- "النهار"
دورات عملانية لتدريب أدلّاء جبليين في عكار... شرح عن المتحجّرات الطبيعية
دورات عملانية لتدريب أدلّاء جبليين في عكار... شرح عن المتحجّرات الطبيعية
A+ A-

عقد خبير المتحجّرات موريس قديح لقاء في المركز الثقافي الاجتماعي لبلدية القبيات #عكار، وهو صاحب رابع أهم مجموعة متحجّرات في لبنان، في إطار دورات عملانية يقميها مجلس البئية في البلدية لاعداد وتدريب أدلّاء جبليين والممتدة على فترة سنة.

وقدّم قديح شروحاً مستفيضة عن مفهوم ومعنى المتحجّرات وما الفرق بين هذا المفهوم ومفهوم الآثار، لافتاً إلى أنّ "المتحجّرات من صنع الطبيعة بينما الآثار من صنع الانسان، مع فارق كبير في المدة الزمنية التي يتعاطى بها كل من المفهومين". كما شرح "مقياس الزمن الجيولوجي لعمر الأرض وللعصور الجيولوجية التي تعنينا على ضوء المتحجرات المتواجدة في المنطقة، خاصة العصور الجوراسي، الطبشوري والألبي".

وأوضح آليات التحجّر على مر الزمن ونشأة علم المتحجّرات أو الباليونتولوجيا، شارحاً ما تم التوصّل إليه على صعيد المتحجّرات في لبنان ومنها المتحجّرات في المدوّنات التاريخية، الفترة المعاصرة، وأهم الأعمال العلمية (الجامعة اللبنانية، العنبر اللبناني، مجموعة الاسماك المتحجرة) إضافةً إلى المتحجّرات في الشمال اللبناني.

كما تطرّق قديح إلى مجموعته منذ بداياتها ومراحل تطورها والمشاريع المستقبلية لهذه المجموعة الواعدة.

وعرض جولة على بعض المكتشفات في سوريا، وبعض القطع المكتسبة من الخارج بالشراء أو عمليات التبادل في كلّ من ألمانيا، فرنسا، كاليدونيا الجديدة، ايطاليا، المغرب، الولايات المتحدة، السعودية والأردن مع عرض للمقالات والمراجع.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم