السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

احذروا هذه الأطعمة التي تتسبب برائحة الفم الكريهة

المصدر: النهار
ترجمة كارين اليان ضاهر
احذروا هذه الأطعمة التي تتسبب برائحة الفم الكريهة
احذروا هذه الأطعمة التي تتسبب برائحة الفم الكريهة
A+ A-

يبدو أن نسبة 85 أو 90 في المئة من مسببات الرائحة الكريهة ترتبط بالفم وذلك نتيجة باكتيريا تتجمع في داخل الخدين أو في اللثة أو على اللسان. مع الإشارة إلى أن رائحة الفم المزعجة يمكن أن تنتج أيضاً من مشاكل في المعدة. لكن أيضاً ثمة أطعمة نتناولها بكثرة بحسب موقع Doctissimo وقد تتسبب برائحة الفم الكريهة.

-الثوم

-البصل

-الملفوف

تحتوي هذه الاطعمة على مواد تسبب رائحة الفم المزعجة. فبالنسبة إلى الثوم يحتوي على مادة الأنيلين aniline التي تحمي في الواقع الثوم من الحشرات. فعند قطع الثوم وتناوله تتحوّل هذه المادة إلى أخرى تسبب الرائحة المزعجة في الفم وهي تنتقل في الدم وتتطلب بعض الوقت قبل أن يتخلّص الجسم منها ويفرزها من خلال البول أو التعرّق أو الرئتين مما يفسّر هذه الرائحة المزعجة الناتجة من تناوله. هذا وتحصل المشكلة نفسها لدى تناول البصل والملفوف. 

اللحوم

يمكن أن تسبب اللحوم رائحة فم مزعجة إما من خلال عملية الهضم أو من خلال الفم. فالأحماض الامينية الموجودة في اللحم تتسبب بتكاثر الجراثيم في الفم.

الأطعمة الغنية بالسكر

يتجمع السكر في الاسنان وما بينها مما يؤدي إلى تكاثر الجراثيم في الفم، وبالتالي يسبب ذلك رائحة الفم المزعجة مع تزايد تسوّس الأسنان وأمراض اللثة.

مشتقات الحليب

تأتي الجبنة على رأس لائحة مشتقات الحليب المسببة لرائحة الفم الكريهة، إلا أن مشتقات الحليب عامةً قد تسبب ذلك بسبب تحوّل البروتينات التي فيها أثناء عملية الهضم فتتسبب بتكاثر الجراثيم بالطريقة نفسها التي تحصل لدى تناول الاطعمة الغنية بالسكر.

الكحول والقهوة والشاي

تماماً كما بالنسبة إلى أنواع الجبنة القوية المذاق، ثمة روائح قوية في الشاي والقهوة تسبب رائحة نفس مزعجة مع الوقت، خصوصاً أنها تتسبب بجفاف الفم والحد من إفراز اللعاب فيه. وبالتالي فإن تراجع كمية اللعاب في الفم تؤدي حكماً إلى تزايد البكتيريا فيه، التي تعتبر عدوة لرائحة النفس المنعشة. أما بالنسبة إلى الكحول فالسبب هو في السكر الذي تحتوي عليه.

لكن يؤكد الاختصاصيون أن رائحة النفس المزعجة موقتة عامةً عندما تنتج من تناول أطعمة معينة تكون هي السبب لذلك. أما الحل الانسب عندها يكون بتنظيف الأسنان وغسل الفم مباشرةً بعد كل وجبة. كما ينصح بالحد من تناول هذه الاطعمة المسببة طبعاً.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم