السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الإهمال الطبي... استئصال أمعاء سيدة بسبب ولادة قيصرية

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
الإهمال الطبي... استئصال أمعاء سيدة بسبب ولادة قيصرية
الإهمال الطبي... استئصال أمعاء سيدة بسبب ولادة قيصرية
A+ A-

شهدت محافظة الإسماعيلية في مصر، واقعة مؤسفة بعدما اضطرت سيدة تدعى "آية ع" وتبلغ من العمر 26 عاماً، لاستئصال 15 سم من أمعائها، بسبب إهمال أحد الأطباء الذي كان يجري لها عملية ولادة قيصرية، إلا أنه ترك فوطة داخل بطنها.

وحررت السيدة المصرية محضراً ضد الطبيب، مؤكدة أنها كانت تجري عملية ولادة قيصرية، وعقب الانتهاء من الوضع، وبعد مرور شهرين شعرت بألم شديد في منطقة البطن، لتجري بعض الفحوصات الطبية التي أظهرت معاناتها ارتفاعاً في درجات الحرارة، وفي كرات الدم البيضاء، وعقب إجراء عملية استكشاف بالبطن تبين وجود تجمع والتصاقات بين جدران الأمعاء الدقيقة المفتوحة وجدار القولون، وتم استخراج جسم غريب داخل البطن عبارة عن "فوطة بطن" وتم استئصال الجزء المتهالك من الأمعاء.

وطالبت السيدة المصرية بمحاسبة المسؤولين عن كل من تسبب في هذا الإهمال الذي دمر حياتها، وشعورها بآلام مضاعفة، إلى جانب استصال جزء من أمعائها.

وتكررت وقائع الإهمال الطبي في مصر خلال الفترة الماضية، حيث إنه طبقاً لتقارير رسمية من وزارة الصحة، فإن متوسط قضايا الإهمال الطبي يتخطى 8000 واقعة سنوياً.

وكان آخر وقائع الإهمال الطبي، إجراء وزارة الصحة تحقيقاً في واقعة قطع عضو ذكري لطفل في أثناء عملية الختان داخل مستشفى أشمون العام، بمحافظة المنوفية، حيث أحيلت الواقعة إلى النيابة الإدارية للتحقيق مع المسؤولين بالمستشفى، بعدما أصابوا الطفل بعجز جزئي.

القائمة تضم فقدان طفل يبلغ من العمر 9 سنوات عينه اليسرى بعدما دخل المستشفى لإزالة ورم فى الجيوب الأنفية، إلا أنه فقد عينه اليسرى بسبب خطأ طبي خلال عملية القسطرة التي سبقت إزالة الورم، حيث أخطأوا في إصابة الشريان الرئيسي لشبكية العين اليسرى بجلطة، نتجت عنها عاهة مستديمة في العين اليسرى، لن يستطيع الرؤية على إثرها.

منذ سنوات، دخلت الطفلة دينا وكان عمرها سنتين بناءً على توصية مباشرة من مكتب وزير الصحة لإجراء عملية بعينها، فقام طبيب بوصف حقنة كالسيوم على هيئة محلول لها فأعطتها الممرضة الحقنة كاملة وليست على هيئة محلول، وتوفيت الطفلة خلال 45 دقيقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم