الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأمم المتحدة والصليب الأحمر: لعدم استهداف المناطق السكنية في إدلب وطرابلس

المصدر: "أ ف ب"
الأمم المتحدة والصليب الأحمر: لعدم استهداف المناطق السكنية في إدلب وطرابلس
الأمم المتحدة والصليب الأحمر: لعدم استهداف المناطق السكنية في إدلب وطرابلس
A+ A-

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير، اليوم، في بيان، إلى وقف الضربات في مدينتي #إدلب السورية وطرابلس الليبية، نظراً لنتائجها الإنسانية المأسوية.

وقال المسؤولان: "تشهد إدلب وطرابلس حالياً معاناة لا توصف ودماراً سببه وابل من القنابل والقذائف، منضمةً بذلك إلى لائحة طويلة من المدن، مثل الموصل وحلب والرقة وتعز ودونيتسك والفلوجة وصنعاء".

وأضافا أنّه "نظراً للقلق من الآثار الإنسانية المدمّرة للحرب في المدن، توجّه اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة دعوة مشتركة للدول وكل أطراف النزاع المسلح لكي يتجنبوا استخدام أسلحة متفجرة ذات آثار واسعة الانتشار في المناطق السكنية".

ورأى غوتيريش ومورير أنّه "على أطراف النزاع أن يدركوا أنّهم لا يستطيعون أن يشتبكوا في مناطق سكنية كما يفعلون في ساحات المعركة. عليهم أن يدركوا أنّ استخدام الأسلحة المتفجرة ذات الأثر الواسع الانتشار في المدن ومخيمات اللاجئين يعرض المدنيين بدرجة كبيرة لخطر الأضرار".

ويحظر القانون الدولي الهجمات ضد مدنيين ومنشآت مدنية، كما ذكّر المسؤولان. وتابعا في البيان: "نحضّ الدول والأطراف الآخرين المعنيين على تعزيز جمع بيانات حول الضحايا المدنيين وعلى التحقيق" من أجل محاسبة المسؤولين عن الهجمات في المناطق السكنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم