الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جونسون التقى يونكر في لوكسمبورغ: "حذر، فقط حذر"

جونسون التقى يونكر في لوكسمبورغ: "حذر، فقط حذر"
جونسون التقى يونكر في لوكسمبورغ: "حذر، فقط حذر"
A+ A-

أعلن رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون أنه "حذر" لدى وصوله، الاثنين، إلى لوكسمبورغ لتناول الغداء مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود #يونكر، في حين لا يزال قادة #الاتحاد_الأوروبي يطلبون من #لندن تقديم "أفكار" قبل ستة أسابيع من موعد انفصال لندن عن التكتل.

ولدى سؤاله عما إذا كان متفائلاً، أجاب رئيس الوزراء وسائل الإعلام التي كانت في انتظاره: "أنا حذر، فقط حذر".

وقال يونكر على الهامش إن جونسون "متفائل بحذر".

وأكد يونكر قبل أول لقاء مع جونسون منذ تولّى الأخير منصبه في تموز أن "أوروبا لا تفقد صبرها أبداً".

وسيشارك في اللقاء مفاوض الاتحاد الأوروبي المكلّف ملفّ بريكست ميشال بارنييه.

وكتب جونسون، في مقالة نشرتها صحيفة "دايلي تلغراف" الأحد: "إذا تمكّنا من إحراز ما يكفي من التقدم في الأيام المقبلة، أنوي الذهاب إلى القمة الحاسمة في 17 تشرين الأول وإبرام اتفاق يحمي مصالح الشركات والمواطنين على ضفتي بحر المانش ومن جانبي الحدود في إيرلندا".

ويلتقي جونسون أيضاً رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتل، وسيعقد المسؤولان مؤتمراً صحافياً مشتركاً بعد الظهر.

وتجرّد تبجّحات جونسون الأوروبيين من ردود الفعل. فعندما يعلن جونسون تحقيق "تقدم هائل" في طريقة معالجة مشكلة الحدود الإيرلندية الشمالية، يردّ الأوروبيون بأنهم "ينتظرون" اقتراحات ملموسة/ ويقولون إنهم "غير متفائلين كثيراً" بشأن فرص حصول بريكست منظّم في 31 تشرين الأول.

وقال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز، لدى وصوله إلى اجتماع في بروكسيل مع نظرائه من دون ممثل عن المملكة المتحدة: "نأمل بأن يأتي جونسون إلى القمة الأوروبية المقبلة، وربما سيجلب معه بعض الأفكار".

وحذّر نظيره النمسوي الكسندر شالنبرغ قائلا: "إذا لم يأتِ جونسون بشيء جديد إلى لقائه مع يونكر، فلن تعود هناك حاجة الى ان نناقش. وسيحصل بريكست من دون اتفاق".

وقال ديبلوماسي أوروبي رفيع المستوى لوكالة "فرانس برس": "لا شيء ملموس حتى الآن"، تعليقاً على اجتماعات العمل بين ديفيد فروست، مستشار جونسون، وفريق ميشال بارنييه في بروكسيل.

وبدا جونسون يخفف لهجة خطابه في الأيام الأخيرة. إلا أنه يؤكد أن رغم القانون الذي صوّت عليه البرلمان البريطاني، لن يطلب إرجاء موعد بريكست في حال عدم التوصل لاتفاق.

وحذّر بارنييه، أثناء اجتماع مع رؤساء الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي الأربعاء الماضي، من أنه "ليست لدينا أسباب تدفعنا الى التفاؤل" بشأن فرص التوصل إلى اتفاق قبل القمة الأوروبية.

وتخشى أوساط المال والأعمال في أوروبا احتمال حصول انفصال من دون اتفاق. وأكد المدير العام لمنظمة "بزنس يوروب" لأرباب العمل الأوروبيين ماركوس ج. بايرر أن "ذلك سيكون كارثة".

وصعّد البرلمان الأوروبي الذي ينبغي أن يصادق على الاتفاق الذي قد يتمّ التوصل إليه مع لندن لهجته. وسيصوّت الأربعاء على قرار قاس يفرض فيه بنداً وقائياً (شبكة الأمان) لمنع إعادة الحدود الفعلية بين جمهورية إيرلندا ومقاطعة إيرلندا الشمالية، الأمر الذي يرفضه جونسون.

وحذّر رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي من أنه "إذا حصل الانفصال من دون اتفاق، فستتحمل الحكومة البريطانية المسؤولية كاملةً، وسيترتّب عليها احترام التزاماتها المالية وحقوق المواطنين الأوروبيين وموجباتها بشأن اتفاق الجمعة العظيمة مع إيرلندا".

وقال: "البرلمان الأوروبي لن يعطي موافقته على مفاوضات جديدة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إذا لم تُحترم هذه الموجبات".

وذكّر رئيس البرلمان بأن الحلّ سيكون أن يقتصر البند الوقائي على إيرلندا الشمالية.

وستبقى هذه المنطقة تابعة جمركياً للاتحاد الأوروبي، وستصبح بمثابة حدود مع سائر أراضي المملكة المتحدة (انكلترا واسكتلندا وويلز)، وهو حلّ يرفضه البريطانيون حتى الآن، كونه يفتح المجال أمام إعادة التوحيد في إيرلندا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم